Friday 11th july,2003 11243العدد الجمعة 11 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمريكا تفرض بيان نسب الدهون غير المشبعة أمريكا تفرض بيان نسب الدهون غير المشبعة

* واشنطن ماجي فوكس المراسلة العلمية رويترز:
أصدرت الحكومة الامريكية لوائح جديدة يتعين بموجبها أن تحمل جميع الأغذية المعبأة المباعة في أمريكا علامات ارشادية تعرف الناس بالكمية التي تحتوي عليها من الدهون المهدرجة غير المشبعة التي تسبب انسداد الشرايين.
واحماض الدهون المهدرجة غير المشبعة من مكونات الدهون توجد في جميع الدهون الحيوانية من اللحوم إلى الزبد، كما يمكن أن تعد بطريقة صناعية عن طريق الهدرجة. توجد الدهون المهدرجة غير المشبعة في اللحوم واللبن والبسكويت والبطاطس المقلية وتسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول وخاصة الكوليسترول ذي البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة المعروف أيضا بالكوليسترول المضر.
وقال تومي طومسون وزير الصحة والخدمات الانسانية في مؤتمر صحفي «الدهون المهدرجة غير المشبعة دهون مضرة، كلما قللنا أنا وأنت من تناولها كلما كنا أكثر صحة».ووعد طومسون بمزيد من اللوائح بشأن مطالب التغذية والملصقات الارشادية على الاطعمة.
وقال «هذه مجرد بداية قواعد ولوائح أكثر بشأن هذاالموضوع، اننا نتحرك الآن بسرعة شديدة».
لكن في الوقت الذي تحذر فيه الملصقات على الاطعمة المستهلكين من الدهون المشبعة التي ترفع الكوليسترول أيضا فانه لا توجد حاليا طريقة يعرف بها بالتأكيد ما إذا كان الطعام محتويا على دهون مهدرجة غير مشبعة. ويأتي هذا المطلب الجديد الذي يبدأ سريانه في يناير كانون الثاني 2006بعد عام من توصيات تقدم بها مستشارو الحكومة بمعهد الطب بفعل ذلك. وكان هذاالطلب قد طرح أول مرة في عام 1999 لكن وزارة الصحة والخدمات الانسانية وادارة الاغذية والعقاقير أعادتا فتح فترة النقاش العام مرتين. وقال الدكتور مارك ماكليلان مندوب الادارة الامريكية لدى ادارة الاغذية والعقاقير «لن تتسلل الدهون المهدرجة غير المشبعة أو تختفي بعد الآن فيما نختار من أطعمة».
وقال مركز العلم في خدمة الشعب الذي ظل يضغط بشدة من أجل توضيح نسب الدهون المهدرجة غير المشبعة على الاطعمة ان هذه الخطوة «ستدفع الشركات إلى اعادة تشكيل منتجاتها والسماح للمستهلكين بمعرفة كميات هذه المادة الخطيرة والخفية حتى الآن الموجودة في الأغذية المعبأة».
وقال مارجو ووتان مدير سياسات التغذية بالمركز في بيان «سيصعب على الناس رغم ذلك تحديد ما إذا كان عدد معين من الجرامات من الدهون المهدرجة غير المشبعة كثيرا أم قليلا، قد لا تبدو خمسة جرامات كثيرة لكنها كذلك».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved