Friday 11th july,2003 11243العدد الجمعة 11 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عقلة الصقور بوابة القصيم الغربية عقلة الصقور بوابة القصيم الغربية
جبال «قطن» و«طمية» أبرز معالم العقلة التاريخية والجغرافية
زواج خرافي بين «طمية الطائف» و«قطن العقلة» أفشله عكاش
العقلة تتطلع للاستفادة من وادي الرمة عند حلول القحط

  حلقات أعدها/ سالم بن حيلان الوهبي
في هذا اليوم نعرج على الاماكن السياحية القريبة من عقلة الصقور والتي تقع بالقرب من عقلة الصقور وتعتبر من اشهر الاماكن ففي الشمال الشرقي تقع جبال قطن الشهيرة الشامخة التي تتميز بأشكالها الجمالية الرائعة وطبيعتها الخلابة وفي الوسط وادي الرمة وفي الجنوب جبل طمية الشهير ولوقوع عقلة الصقور بالقرب من هذه الأماكن اردنا ان نضعها بين يدي القارىء الكريم.
أهمية سياحية قديمة جدا:
ورد في كتاب بلاد القصيم للعبودي «اذا كنت في عقلة الصقور فان الجبال التاريخية والاماكن المشهورة تحيط بك فتستطيع ان ترى بوضوح جبل قطن الى جهة الشمال الشرقي ويناوحه الى الجنوب جبل طمية المشهور وبازائها جبل عكاش اما ابان الاكثر شهرة فانك تراه على البعد الى جهة الشرق وهناك اماكن غيرها مشهورة في القديم فمثلا اذا سرت مصعدا مع مجرى وادي الرمة من عقلة الصقور فانك لن تسير كثيرا حتى ترد «الحاجر» الذي كان يمر به طريق الحاج الكوفي واذا سرت من عقلة الصقور مغربا مع الخط الاسفلتي متجها الى المدينة فانك لن تقطع مسافة 75 كلم حتى تصل الى النقرة» انتهى كلام العبودي وهذا دليل على اهمية الموقع الاستراتيجي لعقلة الصقور.
جبال قطن:
لا يخفى على احد من اهالي منطقة القصيم هذا الاسم، بل لا يخفى على المتابع للتاريخ هذا الاسم الرائع وما يحمله من معان للطبيعة الخلابة.
فجبال قطن هي مجموعة من الجبال الجميلة التي تقع في الجهة الغربية من منطقة القصيم وبالقرب من عقلة الصقور والتي في كل عام يقطنها العديد من المتنزهين من كافة مدن منطقة القصيم وخاصة في فصل الشتاء والربيع الذي تكون فيه هذه الجبال في ابهى حللها.
الا ان هذه الجبال المختلفة الاشكال والاحجام لم تجد عناية كافية من قبل بعض الجهات حيث من الممكن استغلال هذه الجبال كمناطق سياحية للمنطقة.
فقطن تنطق به العامة بكسر القاف وفتح الطاء ثم نون اما في القديم فان قافه مفتوحة. هو احد مراكز منطقة القصيم الواقعة في الجهة الغربية من منطقة القصيم والتي تبعد عن مدينة بريدة حوالي 245 كلم ويوجد بها عدد من السكان لابأس به وقد وصلتها خدمات الدولة ايدها الله في كثير من الجوانب كان من ابرزها الخدمات البلدية حيث تخدم عن طريق المجمع القروي بعقلة الصقور وكذلك الخدمات الصحية حيث يوجد بها مركز صحي وخدمات بريدية حيث يوجد بها مكتب للقائم بعمل البريد كما خدمت تعليميا حيث يوجد بها مدرسة ابتدائية ومتوسطة للبنين ومدرسة ابتدائية ومتوسطة للبنات.
كما ربطت هذا العلم بطريق القصيم - المدينة المنورة بطريق مسفلت طوله حوالي 17 كم.
طبيعة جبال قطن:
وصف العبودي جبل قطن بأنه جبل احمر شديد الحمرة حتى ان بعض الاعراب يسمونه الجبل الجديد لانه يبدو للناظر احمر كأنما خرج من معمل او تشبيها بالثوب الجديد الاحمر.
وكان قطن مأوى للذئاب غير مسكون من الاناسي الا من يردون الماء فيه وكانت فيه الوعول كثيرة وتنتشر في جبال قطن ظاهرة التكهف وقد استخدمت هذه الكهوف كقبور وتوجد بعض جثث الموتى التي لا زالت محتفظة بشكلها وسبب وجودها في هذه المواقع انه في الزمن السابق كان من يصاب بمرض ميؤوس منه اثناء رحلة الحج فانه يترك في احد الكهوف حتى لا يصيب بقية المجموعة بالعدوى ثم تكمل القافلة سيرها ويوضع عنده طعامه فيأكل منه حتى يموت وهذا ايضا اورده النقيدان نصيا في كتابه ارض القصيم.
مجموعة من الجبال الواقعة على يمين القادم من مدينة بريدة باتجاه المدينة المنورة وبالقرب من عقلة الصقور حيث ترى في الشمال من هذا الخط والمشاهد لهذه الجبال من على بعد يكاد يرى انها مجموعة من الجبال القلة الا انه اذا دخل في وسطها وجدها جبال متعددة ومختلفة الاشكال والاحجام والالوان حيث تمتد الى الداخل باعداد كثيرة.
ويوجد في هذه الجبال العديد من الشلالات التي تضفي عليها جمالا رائعا كما يوجد بها الكثير من المغارات المختلفة يقطنها المتنزهون كما انه يوجد بها العديد من الشعاب التي تكثر فيها الاشجار مكونة اشكالا لغابات صغيرة تأتي بين الجبال.
شهرة قطن وتاريخه:
كان قطن مشهورا حتى ان الجاحظ قال فيه: انه جبل معروف.. وكذلك قال ابن دريد من بعده..
وقال لغدة الاصبهاني: هو جبل لبني عبس وانشد:


أين انتهى يا ابن الصميعاء السنن
ليس لعبس جبل غير قطن

وقال اعرابي:


سلم على قطن ان كنت تألفه
سلام من كان يهوي مرة قطنا
احبه والذي ارسى قواعده
حبا اذا ظهرت اياته بطنا
يا ليتنا لا نريم الدهر ساحته
ولينه حيث سرنا غربة معنا

وقال امرؤ القيس في معلقته المشهورة يصف غيثا:


علا قطنا بالشيم ايمن صوبه
وايسره على الستار فيذبل

وقال كثير عزة:


مولية ايسارها قطن الحمى
تواعدن شربا من حمامة معظما

وسماه قطن الحمى لانه في الحدود الشمالية الشرقية لحمى ضربة اما حمامة التي ذكرها فهي ماء لبني اسد.وانشئت في قطن هجرة سنة 1347هـ ولقد سميت باسمه.
أهل قطن أعلم بشعابها:
في الحقيقة لا احد يمكن له ان يعرف عن افضل المواقع والاماكن الجميلة فيها سوى اهلها الذين يعلمون جيدا اين تكون اجمل الاماكن وذلك لكثرتها ولاختلاف روعتها وجمالها ولصعوبة معرفتها في ظل هذه الكثرة.
حيث يقول احد اهالي قطن ان هناك اماكن كثيرة اجزم بأنكم لا تعلمون عنها شيئاً وتكاد تكون هي اجمل ما فيه هذه الجبال الا اننا وبحكم اقامتنا في هذه الجبال نحن فقط الذين نعرفها كما اننا على اتم الاستعداد للترحيب بأي زائر الى هذه الجبال ونحن على اتم الاستعداد لارشاده الى تلك الاماكن.
أشكال جمالية:
إن ما يدعو الى الاستمتاع في هذه الجبال هو اشكالها الجمالية التي في الكثير منها يدعو الى الدهشة ففي كل موقع تجد صورة جمالية تشد انتباهك ناهيك عن اشجار الطلح التي تزيد على جمالها جمالا اكثر فحقيقة ان من لم يزر قطن وجبالها فقد فاته الكثير من مناظر الطبيعة الخلابة التي لا توجد في كثير من بلاد العالم.
ويقول اهالي عقلة الصقور: ان جبال قطن تعتبرها في عقلة الصقور من اهم المواقع السياحية القريبة من مدينتنا بل نعتبرها الموقع السياحي الاول الذي نقصده طوال اوقات العام والذي نصطحب اليه جميع من زارنا في عقلة الصقور لنطلعه على مناظر طبيعية تكون صوراً جمالية تدعو الى البهجة والسرور في النفس.
وفي كثير من الاحيان عندما نصطحب اليها ضيوفنا نجد منهم الاعجاب والابهار بخلق الله سبحانه وتعالى بل تكرار الزيارة لهذه الجبال.
جبل طمية:
يقول العبودي طمية «بكسر الطاء فميم مكسورة ايضا فياء مشددة مفتوحة فهاء» هي جبل احمر مشهور في القديم والحديث في اعلاه حجارة صفراء وعر الاعلى ولذلك تتربى فيه الصقور ويقصدها البدو ليجلبوها منه وتسمية طمية قديمة لم تتغير في النطق ما عدا الطاء اولها اذ كانت ينطق بها في القديم بالفتح قال ياقوت طمية يفتح اولها وكسر ثانيها وياء مشددة كياء النسبة وهي من قولهم طمى يطمي طميا.
ويقول ابو عبيد الله السكوني اذا خرجت من الحاجر تقصد مكة تنظر الى طمية وهو جبل بنجد شرقي الطريق والى عكاش وهو جبل تقول العرب انه زوج طمية سمكها واحد وهما يتناوحان وفيما قيل:


تزوج عكاش طمية بعدما
تأيم عكاش وكاد يشيب

وورد في كتاب عقلة الصقور في سطور أن طمية جبل احمر مشهور ويقع جنوب غرب عقلة الصقور ويبعد عنها «32» كم وهو جبل عظيم جدا يرتفع 1311 متراً عن مستوى سطح البحر ويتميز بقمة مستوية وانحدار شديد ويشبه القلعة وهو من اشهر الجبال في منطقة القصيم.
ويقول الاستاذ النقيدان: إن صخور منطقة جبل طمية شبيهة بالصخور الرسوبية كما ان هناك تميزا لهذا الجبل ويتمثل ذلك في استواء سطح قمته وبذلك فان هذا دليل على ان الجبل رسوبي نحتت منه الاجزاء اللينة وبقيت الاجزاء الصلبة وهذا امر يندر ان يوجد له مثيل في منطقة الدرع العربي.
اما تسميته فهي قديمة جدا وقيل سمي جبل طمية بطمية بنت جام يقول زهير بن جناب الكلبي وهو يوصي بنيه:


أبني إن أهلك فاني قد بنيت كم بنيه
وتركتكم ارباب سادات زنادكم وريه
ولكل ما نال الفتى قد نلته الا التحية
وقد شهدت النار للسلاف توقد في طمية

ومن الشعر العامي قول راكان بن حثلين:


يا فاطري نبي خرايم طمية
يوم اشمخرت مثل خشم الحصاني

ويقول امرؤ القيس في بيت مشهور من معلقته حاكيا عن ابن دريد:


كأن طمية المحيمر غدوة
من السيل والاغثاء فلكة مغزل

وقال آخر:


اتين على «طمية» والمطايا
اذا استحثثن اتعبن الجرورا

وقال الحصين بن الحمام:


اما تعلمون يوم حلف «طمية»
وحلفا بصحراء الشطون ومقسما

طبيعة جبل طمية:
يقول من صعد الى اعلى قمة جبل طمية ان ارضه مستوية وبها شعاب صغيرة وهي ارض تنبت الاشجار وكذلك تنبت «الفقع» حيث يتحدث الاهالي عن قصصهم في عملية جمع الفقع من اعلى جبل طمية.
وللصعود الى قمة طمية هناك طريق واحد لا يصعد الا معه ويقدر الوقت بالصعود الى اعلى طمية بحوالي ساعة تقريبا بينما النزول حوالي الساعتين ومن نفس المكان حيث لا يستطيع احد النزول او الصعود الا من طريق واحد وقد وجدت بعض الكتابات التي كتبت في اعلى الجبل لمن صعده قبل حوالي 20 عاما اما طبيعة المنطقة المحيطة بالجبل فهي وعرة جدا حيث تكثر فيها التشققات الارضية والاحجار الكبيرة التي تسقط من اعلى طمية.
ويذكر ان اسم طمية ارتبط بمقلاع طمية الذي في منطقة الطائف ذلك المكان الذي هو عبارة عن حفرة كبيرة بحجم طمية ويذكر العامة قصصاً خرافية بقولهم: إن طمية رحلت من الطائف باتجاه قطن لتتزوجه الا ان جبل يقال له عكاش يقع بجوارها قد تزوجها وافسد ذلك الزواج الخرافي.
وقد تم اختيار جبل طمية من قبل لجنة التنمية السياحية ليكون احد الاماكن الطبيعية السياحية في منطقة القصيم.
وادي الرمة:
يقول ياقوت: الرمة بضم اوله وتشديد ثانيه وقد يخفف ولفظ الاصمعي في كتابه ما ارتفع من بطن الرمة يخفف ويثقل هذا لفظه والرمة ما بقي من الحبل بعد تقطيعه وقال ابن دريد الرمة قاع عظيم بنجد تنصب فيه اودية ويقال بالتخفيف ويعتبر وادي الرمة اهم ظاهرة جيومورفولوجية في منطقة القصيم ومن اهم اودية الجزيرة العربية واطولها كما انه يعتبر من الاودية الضامرة فهو ظاهرة جيومورفولوجية تعكس اوضاعا مناخية مطيرة سابقة وهذا كما اورده الاستاذ تركي بن ابراهيم القهيدان في كتابه ارض القصيم.
ووادي الرمة اكبر وديان المملكة وتقع عقلة الصقور على حافته وهو الممون الرئيسي للمياه السطحية في المركز والقرى القريبة منه ويتميز ببطحائه النظيفة واشجار الطلح الجميلة على ضفافه ويبدأ من حرة خيبر قرب المدينة المنورة ويتجه نحو الجنوب الشرقي مخترقا منطقة القصيم حتى يلتقي مع وادي الباطن الذي يصب في العراق. وتصب فيه الكثير من الاودية الصغيرة والمتوسطة في عالية نجد ويبدأ الوادي في الجريان من حرة خيبر متجها نحو الشمال الشرقي.
يعتبر وادي الرمة اهم ظاهرة طبيعية في منطقة القصيم اذ يعبر المنطقة كلها من الغرب الى الشرق كما انه اطول واد في شبه الجزيرة العربية اذ يبلغ طوله الحالي 600كلم من منبعه قرب المدينة المنورة الى مصبه في رمال عنجة الحصانة شرقي القصيم ويعتقد بأن وادي الرمة كان نهرا حقيقيا يفيض بالمياه طوال السنة في الازمنة الجيولوجية السابقة وكان يستمر جيرانه حتى يصب في الخليج العربي قرب مدينة البصرة في العراق.
ومعنى هذا ان طوله يعادل 1224كم ويشكل وادي الباطن الذي يقع في الشمال الشرقي عن القصيم استمرارا لوادي الرمة الا انه قد انفصل عنه في الوقت الحاضر بسبب رمال الدهناء التي زحفت عليه» وهذا في كتاب «القصيم والتطور الحضاري» للاستاذ ابراهيم المسلم 1408هـ.
وفي جريدة الجزيرة في العدد رقم ورد 10306 في 20/9/1421هـ ان وادي الرمة يغذيه اكثر من 300 رافد بما فيها الروافد الصغيرة والتي يأتي بعضها من الغرب مثل وادي نمارق ووادي غنم ووادي روض ووادي فهد والمحيلاني ويأتي بعضها من الجنوب مثل وادي الجرير «الدريب» وشعيب جرار والداث ووادي الخشيبي ودخنة كما يأتي بعضها من الشمال مثل وادي مرغان وشعيب صبيح والدليمية وتختفي معالمة في شرق القصيم تحت رمال نفود الثويران.
ويعدل اتجاه العام بعد مروره من جنوب بريدة الى ان ينتهي عند طرف الثوبرات الى الاتجاه الشمالي الشرقي ويظهر على بعد 80 كم في نفس الاتجاه بين طرف الثويرات المتصلة بنفود الدهناء وبين الطرف الجنوبي الشرقي من هضبة التييسة ويطلق عليها اسم وادي الاجردي، يظهر منه نحو 40 كم وتغطي الرمال كلا طرفيه اي ان طرفه الاخر يختفي تحت رمال الدهناء وبعدها مباشرة وبنفس الاتجاه يظهر وادي الباطن الشهير الذي يواصل سيره باتجاه الشمال الشررقي فيمر في مدينة حفر الباطن ثم الرقعي الواقعة على نقطة الحدود بين المملكة والكويت ويستمر محاذيا حدود الكويت مع العراق الى ان يصب في شط العرب في العراق مما يوحي ان اصل هذه الوديان الثلاثة «الرمة، الاجردي، الباطن» واد واحد كان يبدأ من مشارف المدينة المنورة ويصب في شط العرب بالقرب من رأس الخليج العربي ويختلف مجرى وادي الرمة كما يختلف اتساعه من مكان الى اخر حتى يصل عرضه الى 8 كم احيانا.
وادي الرمة وعقلة الصقور:
يستطيع المار عبرطريق القصيم - المدينة المنورة مشاهدة وادي الرمه وهو يقطع هذا الطريق ويقسم العقلة الى قسمين ويتفرع هذا الوادي اثناء مروره بعقلة الصقور الى قسمين وقد وضعت وزارة المواصلات في عام 1386ه كباري على الطريق لمرور هذا الوادي من تحتها وفي عام 1402ه جرى الوادي بشكل مخيف حيث فاض عن مجراه ودخل بعض المنازل ومن ذلك العام وهو يجري في بعض مواسم الامطار إلا ان جريانه وقوته لم تكن بما حصل في ذلك العام.وهذا الوادي لم يستفد منه نهائيا مع تفاقم مشكلة وجود الماء الصالح للشرب في عقلة الصقور، حيث لم يقم عليه سد استراتيجي ولم يستفد منه نهائيا في عملية حفر الآبار داخله ليقام عليه مشاريع تحلية.
ويتساءل الأهالي بسؤال بديهي وهو كيف ينزل ماء المطر حاليا عذبا ومن ثم اذا جرى داخل هذا الوادي تحول الى مالحا؟ وهنا فإن المتوقع هو اما ان التربة مالحة واما ان ما يسمى بمملحة «الشقران» ذات الماء الراكد المالح قد افسدته وهذا اقرب للواقع، حيث توجد تلك المملحة بحوالي 30 كلم غرب عقلة الصقور وفي وسط الوادي وعندما يسيل الوادي يحمل ما بداخل هذه المملحة من ملح ورواسب.
ويقول القهيدان في كتابه ارض القصيم اذا اتخذنا من عقلة الصقور مركزاً فإن حوض وادي الرمة سيأخذ شكلا مستطيلاً.
فغربا: تمثل حرة هتيم وحرة خيبر منطقة تقسيم المياه على بعد حوالي 230 كلم غرب عقلة الصقور فمنها تتجه الى الغرب الى الغور الأودية التي تمتد وادي الحمض ومنها تتجه جنوبا جنوب حرة خيبر كوادي الشقرة اما شقرا فإنها تمد وادي الرمة كوادي ابو رمث الذي يبدأ من جبال الابيض.وشمالا تعتبر المرتفعات الغربية والشرقية لبلدة عقلة ابن جبرين شمال غرب عقلة الصقور على بعد 170 كلم عند خط عرض 07 ،27ْ منطقة تقسيم المياه فالمياه التي تتجه جنوبا تمد وادي الشعبة احد روافد وادي الرمة ومن هذه المنطقة ايضا تتجه الأودية التى الشرق كوادي العش والى الشمال كالأودية المتجهة الى حائل والى الغرب كوادي جفيناء.وجنوبا فان مناطق تقسيم المياه عند جبل الحضارة على بعد نحو 250 كلم من عقلة الصقور ومرتفعات بلدة عفيف على بعد حوالي 223 كلم من عقلة الصقور التي يبلغ ارتفاعها حوالي 1000م وبهذا فإن وادي الرمة تغذيه السيول جنوبا حتى خط 31 ،23ْ تقريبا عن طريق مياه وادي الجرير الذي يعتبر أهم روافد وادي الرمةوقيل ان الرمة لا يكثر سيله حتى يمده وادي الجرير.
أهم روافد وادي الرمة
من أهم روافد هذا الوادي ما يلي:
1- وادي ابو رمث.
2- وادي الروضة.
3- وادي القهد.
4- شعيب الرقب.
5- شعيب الشعبة.
6- شعيب المحلاني.
7- شعيب الجفن.
8- شعيب الهميلية.
9- شعيب الافيهد.
وهذا حتى يصل الى عقلة الصقور ثم تتعد الروافد والتي لا يتسع المجال لذكرها.
سناف اللحم
من الأماكن السياحيةالقريبة من عقلة الصقور والذي يبعد عن قلة الصقور حوالي 45 كلم وهو من الاماكن السياحية المهمة والذي يتميز باستواء ارضه واعتبارها من أهم المراعي التي تقع شرق عقلة الصقور ويعتبره محبو الصيد من أهم الاماكن التي يمارسون فيها هوايتهم فكثيرا ما يرتاده المتنزهون في أوقات الربيع.
تمير
باسكان التاء اوله فميم مفتوحة فياء ساكنة فراء على صيغة تصغير تمر بفتح التاء واسكان الميم:
وهو جبل اسود يقع الى الشمال من جبل طمية المشهور فيما بينه وبين خط الاسفلت الممتد من القصيم - المدينة المنورة «القديم».
تمرية: بصيغة مؤنث تمير وهي سناف اي ارض صخرية مرتفعة تشبه الحائط ممتدة سوداء الحجارةواقعة الى الجنوب الشرقي من «تمير» والى الجنوب من عقلة الصقور ويرى واضحا منها.
«المطفق» أو المملحة
هي موقع يقع في الشرق من عقلة الصقور وهو يشكل مستنقعاً كبيراً تحتجز فيه المياه طوال العام ولا يمكن ان تجف هذه المياه بقدرة من الله ويعتبر مكانا مهما للصيد، حيث تكثر حوله الطيور المهاجرة إلا ان مياهها مالحة جدا لدرجة انك تشاهد الملح على جوانبها كما تتميز بأن ارضها طينية وكثيرا ما تسقط فيها الابل والمواشي الاخرى ولا يستطيعون اخراجها منها لشدة سحب هذه الارض لما تمسكه بها.
إلا ان الملاحظ هو ان المجمع القروي لم يحرك ساكنا تجاه هذا المستنقع فلم يقم بإحاطة هذا المستنقع بسياج حديدي يمنع من وصول الحيوانات اليه وكذلك لم توضع لوحات تحذيرية على خطورته وعدم الاقتراب منه بل اكتفى المجمع ومنذ عشر سنوات تقريبا من وضع المخلفات حوله وبالقرب منه وبالتالي اصبحت المنطقة المحيطة بالمملحة منطقة نفايات ومنطقة مخلفات تشوه المنظر الجميل الذي كان حول هذه المملحة وبالتالي فإن هذا الأمر خطير جداً.
وقد بين العبودي ان بقرب عقلة الصقور غدير لا يعدم الماء ويسمى «المصطفق» ويقول القهيدان انه وقف على هذا الموقع ووجده يقع شرق عقلة الصقور على بعد 5 كلم وجنوب مركز الامارة بميل نحو الشرق على بعد 6 ،2 كلم وهو عبارة عن منخفض لمجرى وادي ويبدو ان اسفله طبقة غير مسامية مما ادى الى تجمع المياه فيه وتقدر مساحته بحوالي200م 800م ومياهه مالحة وتظهر على شواطئ هذه البحيرة الصغيرة الترسبات الملحية وتربتها ملحية وشكل المنطقة بشكل عام شبيهة بشواطئ البحار ويرجع ذلك الى تأثير الملوحة.
عبلة قطن أو السهلة
العبلة او عبلة قطن او السهلة جميعها مرادفات لارض مستوية تماماً تقع شرق عقلة الصقور وتحديدا شمال طريق القصيم - المدينة المنورة القديم وهي من اهم الاماكن الرعوية في عقلة الصقور ومما يميزها هو عدم تدخل الانسان بها وعدم وجود مباني وتجمعات سكنية ويرتادها أهالي عقلة الصقور كثيرا وخصوصاً في فصل الصيف مساء ليبتعدوا عن المنازل ويهربوا من حر الصيف كما انها تتميز هذه العبلة بأنها من الاماكن التي كثر فيها نباتات الكمأة «الفقع والزبيدي» حيث يشاهد في هذه العبلة وخصوصا في موسم الفقع اعداد كبيرة من اهالي عقلة الصقور يبحثون عن الكمأة بنوعيها الفقع والزبيدي.
مسميات لها شهرة خاصة
في المنطقة القريبة التي تشكل دائرة كاملة حول عقلة الصقور هناك عدة اودية وشعاب وجبال ومنها:الحصاة: وهي حصاة لونها احمر ترتفع عن سطح الارض بحوالي ستة امتار وتقع في الجهة الشرقية من عقلة الصقور وتكثر حولها المراعي المناسبة للماشية.
دعب ضواي: هو اقل من الشعيب ويسمى في هذه المنطقة دعب ويقطع هذا الدعب المسمى بدعب ضواي نسبة الى ضواي الشعبي الذي قيل انه نزله وقيل انه حفر بئرا فيه وقد اقام المجمع في نهايته مشروعا لتصريف مياهه لتصب في وادي الرمة.
ضليعة فرج: جبل صغير يقع في جنوب عقلة الصقور يشرف على الرجلة وسمي بهذا الاسم نسبة لشخص يدعى فرج قام بالتشابك مع ذئب في غار يأتي في أعلاه وعندما قتله قام بدفنه في هذا الجبل ليكون شاهدا على المعركة التي كانت بينهما وعندما عرف أهالي عقلة الصقور بهذه القصة اطلقوا على هذا الجبل اسم ضليعة فرج.
ام برقاء: ايضا جبل صغير احمر اللون يوجد في نهايته تمريات من الجهة الشرقية.
دعب الخيل: ايضا يطلق على جزء صغير من الرجلة قريب من عقلة الصقور جدا ويقع في الجهة الجنوبية يعرفه الجميع بهذا الاسم.
ام شعري: شعيب يقع في جنوبي عقلة الصقور وقد اطلق عليه اهالي عقلة الصقور هذا الاسم لكثرة نبات الشعري فيه.
ضليع الجني: جبل صغير جدا اطلق عليه هذا الاسم قديما يقع في جنوب عقلة الصقور ويذكر عنه قصص كثيرة لثعبان كبير ينزل في رأسه منذ قديم السنين حتى ان احدهم يذكر ان هذا الثعبان تم مشاهدته قبل عام تقريبا وقيل انه احد ابنائه.
ضليع الحية: ايضا جبل صغير يقع جنوب عقلة الصقور وقد اطلق عليه هذا الاسم نسبة الى وجود حية في هذا الجبل.
الاديرعات: مفردها الاديرع وهو اسم لجبل لونه اشقر ويقال له اديرع الاشقر والاخر لونه اسود ويقال له اديرع الاسمر.
النغير والمطار وضليعة فالح وضليعة هله ولاخصي والطوقاء: مسميات لاماكن تقع في جنوب عقلة الصقور.
البويتات: تقع شرق عقلة الصقور وهي جبال صغيرة جدا ويقال: انها سميت بهذا الاسم نسبة الى شكلها يشبه شكل بيوت الشعر ولذلك صغرت ليطلق عليها اسم البويتات.
الشقران: منطقة تقع في شرق عقلة الصقور قبل الحصاة وهي من المناطق التي يوجد فيها نسبة قليلة من المزارع وتتميز بجودة ارضها وعذوبة مياها بشكل افضل بكثير من عقلة الصقور.دحلة بدر ودحلة محسن ايضا مسميات لأماكن تقع في شمال عقلة الصقور ومن خلال ما سبق فإنناوجدنا اماكن كثيرة جدا وقريبة من عقلة الصقور ولها مسميات اطلقها اهالي عقلة الصقور وتعارفوا عليها منذ القدم ولكن للاسف الشديد ان هذه الاماكن لا يوجد لها كتاب يحتوي عليها ويذكرها ويذكر اسباب مسمياتها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved