Friday 11th july,2003 11243العدد الجمعة 11 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مناشط رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الصيف مناشط رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الصيف
جذوة معروف تثري فضاءات الاصطياف

* تحقيق : محمد بن سليم اللحام
تعد الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الأجهزة الحكومية المعنية أيما عناية بتقديم الخدمات التي تحول دون تكدير صفو الجميع بالمنكرات ولاسيما مع دخول موسم الاصطياف.
حيث إنها جهاز رسمي يعمل في إطار أجهزة الدولة ويناط به إرشاد الناس وتوجيههم وحثهم على فعل الخير عن طريق الترغيب فيه وتنبيههم الى خطورة المنكرات ونهيهم عن الوقوع فيها، والعمل على ما يحول دون ارتكاب المحرمات والممنوعات شرعاً، والعمل على منع اتباع العادات والتقاليد السيئة والبدع المنكرة، والحرص على أن تظهر هذه البلاد بالمظهر الحسن المشرف اللائق بها بصفتها قلب العالم الاسلامي وقدوته ومحط أنظار المسلمين، وحمل الناس على أداء الواجبات الشرعية.
وفي هذا الإطار تنقلت الجزيرة بين مناطق المملكة المختلفة والتقت بمديري فروع هذه الرئاسة المباركة وذلك لرصد وبيان المناشط المزمع تنفيذها ومدى الخدمات التي تسديها للمجتمع من خلال القيام بمهامها.
منطقة الرياض
ومن منطقة الرياض أوضح فضيلة مدير عام فرع الرئاسة بالمنطقة د. عبدالله بن محمد الشثري بأن مناشط الفرع بمنطقة الرياض في إجازة صيف هذا العام تتمثل في تكثيف الأنشطة والجهود التي تهدف إلى مواكبة أوضاع الإجازات الصيفية المغايرة لأيام الدراسة وذلك لكثرة توجه الناس فيها مثل البراري والمنتزهات والمخيمات والاستراحات والحدائق العامة ومراكز ترفيه الأطفال، إضافة الى المهرجانات التسويقية التي تقام في بعض المجمعات التجارية.
وقال: ولا يخفى أن تواجد الناس في تلك المواقع بأعداد ضخمة يتطلب تكثيف الدوريات الميدانية لحث الناس على الخير وتذكيرهم به، ومنع المنكر والحيلولة دون وقوعه، والأخذ على أيدي المقصرين المعاندين، والمستهترين الذين يعتدون على الحرمات، أو يتجاوزون الحدود المسموح بها شرعاً، مع إيلاء جانب الأمر بالمعروف أهمية في العمل من خلال ما يتم توزيعه من كتب ومطويات وأشرطة تعنى بالتحذير من المنكرات وتعليم الناس أمور دينهم، وحثهم على الآداب الكريمة، والأخلاق الفاضلة، وإشعارهم بالمسؤولية الملقاة على عاتق كل فرد منهم فيما يتعلق بالمساهمة في توفير الأمن الأخلاقي لهذا المجتمع الكريم امتثالاً لقول الله تعالى: {وّالًمٍؤًمٌنٍونّ وّالًمٍؤًمٌنّاتٍ بّعًضٍهٍمً أّوًلٌيّاءٍ بّعًضُ يّأًمٍرٍونّ بٌالًمّعًرٍوفٌ وّيّنًهّوًنّ عّنٌ المٍنكّرٌ}، هذا بالإضافة الى المشاركة في كثير من الفعاليات مثل إقامة المعارض، وإلقاء المحاضرات والمشاركة في الندوات وغيرها.
مكة المكرمة
وفي منطقة مكة المكرمة أوضح فضيلة مدير عام الفرع بأن الفرع قد نظم العديد من المناشط بمناسبة موسم الاصطياف الذي تشهده المنطقة وبين فضيلته بأن هذه المناشط تتمثل بالمخيم التوجيهي السادس الذي تشهد فعالياته محافظة الطائف بمنتزه الردف والذي افتتحه معالي محافظ محافظة الطائف الاستاذ فهد بن عبدالعزيز المعمر مطلع هذا الشهر بحضور سماحة المفتي العام ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ.
وبين فضيلته أن ايام هذا المركز قد اشتملت على العديد من الفعاليات من محاضرات وندوات وأمسيات شعرية ومسابقات وجوائز.
المدينة المنورة
ومن منطقة مكة المكرمة الى المدينة المنورة حيث التقينا الشيخ محمد بن عبدالعزيز الدعجان مدير عام فرع الرئاسة العامة بالمنطقة المكلف الذي أوضح أن مناشط الفرع خلال الإجازة الصيفية تتمثل بعقد ندوة بعنوان (الدور الإصلاحي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) شارك فيها مساعد مدير إدارة التوعية والتوجيه بالفرع الشيخ سهيل قاسم ورئيس مركز هيئة قباء الشيخ عبدالله بن علي الزهراني إضافة الى المشاركة في توزيع الكتيبات والأشرطة والمطويات ضمن فعاليات مهرجان المدينة المنورة الخامس، والذي يبدأ مطلع رجب القادم علاوة على المشاركة في معرض الصناعات الوطنية المقام بمركز المعارض بالمدينة خلال الإجازة الصيفية.
كما يعمل الفرع على إقامة بعض المخيمات التوجيهية إن شاء الله في ترب واليتمة والعيص والسويرقية والمهد إضافة الى المشاركة في توجيه أصحاب المتزهات وإهداء زوراها بعض المطبوعات. وكذلك الإهتمام باستقبال الوفود الشبابية من المراكز الصيفية وغيرها القادمة من مناطق المملكة لزيارة الجناح الإعلامي وتوزيع المطبوعات على زوار مقبرة البقيع والشهداء.
المنطقة الشرقية
ومن المنطقة الشرقية بين فضيلة الشيخ محمد بن مرشود المرشود مدير عام الفرع أن الفرع يعتزم تنفيذ عدد من المخيمات التوجيهية في المنطقة، وقال إن أماكن هذه المخيمات قد حددت وفق معايير وإعتبارات روعي فيها الفائدة القصوى من مثل هذه المناشط والتي تهدف الى تحقيق الشطر الأول من رسالة هذا الجهاز المبارك ألا وهو الأمر بالمعروف مبينا أن مواقع هذه المخيمات سيكون بإذن الله في محافظة الخبر في (الواجهة البحرية) وفي (العزيزية)، وفي محافظة الاحساء، وفي محافظة حفر الباطن مشيراً الى رصد قرابة عشرة آلاف مغلف بلاستيكي يحتوي على كتيبات وأشرطة مفسوحة كهدية.
منطقة عسير
أما فرع الرئاسة بمنطقة عسير فينقل لنا مناشطه فضيلة المدير العام الشيخ عامر بن عبدالمحسن العامر قائلاً إن للفرع مناشط حافلة عديدة وتتمثل بالمركز التوجيهي الصيفي بالحبلة، والذي يعد أبرز نشاطات الفرع خلال موسم الصيف من كل عام، وذلك لتنويع برامجه التي تشمل جميع شرائح المجتمع حيث يوفر جميع الخدمات التي تساعد على راحة المرتادين وجذبهم عن طريق توزيع الهدايا القيمة بالاضافة الى تقديم المادة العلمية المفيدة من خلال المحاضرات والدروس اليومية، والكلمات والمسابقات الثقافية والبحوث العلمية وغيرها، ويتضمن المركز مخيما للمرأة والطفل ومعرضا يوضح نشاطات الهيئة المختلفة، وكذلك مكتبة للاطلاع والإعارة والبحث، وتستمر فعاليات هذا المركز لمدة شهر كامل ابتداء من غد السبت. كما يقوم الفرع بتنظيم المركز الصيفي بمنتزه السودة والذي تستمر فعالياته حتى منتصف جمادى الآخرة القادم ويغطي منتزه السودة، الذي يعج بالمصطافين وذلك علاوة على القاء العديد من المحاضرات والكلمات والمواعظ في كافة ارجاء منطقة عسير خلال موسم الصيف حيث تبلغ المحاضرات (402) محاضرة منها (24) محاضرة ستلقى في المركز التوجيهي بالحبلة، و((12) محاضرة في السجن العام بأبها، و(8) محاضرات في دار الملاحظة بأبها، وبقية المحاضرات في أماكن متفرقة من المنطقة، أما المواعظ والكلمات فيبلغ عددها (680) كلمة وموعظة، منها (48) كلمة وموعظة ستلقى في المركز التوجيهي بالحبلة و(12) كلمة وموعظة في مقر السجن العام بأبها، وبقية الكلمات والمواعظ، ستلقى في أماكن متفرقة من المنطقة، أما الدروس فيبلغ عددها (412) درسا ستلقى في أماكن متفرقة من المنطقة.
وأضاف العامر أن للفرع منشطا هاما كذلك يتمثل بتوزيع مئات الآلاف من المواد التوعوية في مناطق الاصطياف وغيرها.
منطقة تبوك
وفي منطقة تبوك التقينا فضيلة مدير عام فرع الرئاسة المكف الشيخ فهد بن حسن السويح فقال إن من أبرز مناشط الفرع خلال الإجازة الصيفية التنسيق مع بعض قصور الأفراح لتوزيع الكتيبات والأشرطة والمطويات التي تحذر من مخالفات الأفراح والمنكرات التي تحدث فيها، كذلك توزيع الكتيبات والأشرطة على الشباب الذين يجلسون على الأرصفة، كذلك إقامة مخيم توجيهي يتم من خلاله استضافة المشايخ وتنظيم والقاء المحاضرات النافعة والمسابقات الهادفة، بالإضافة الى مشاركة الهيئة بمعرض خلال إقامة المنتدى المفتوح للشباب الذي تشرف عليه الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بتبوك يوضح من خلاله مخالفات الشرعية التي تضبطها الهيئة.
أما بالنسبة للهيئات التي تقع في المحافظات الساحلية فهناك القيام بتوزيع الأشرطة والكتيبات على مرتادي البحر وكذلك التوزيع على المشاركين في المراكز الصيفية، كما ان هناك مشاركة لهيئة حقل مع لجنة التنشيط السياحي في المحافظة من خلال توزيع الكتيبات والأشرطة والمطويات على العابرين بالمنطقة من المسافرين.
أما في منطقة جازان فقد بين مدير الفرع الشيخ أحمد عطيف مناشط الفرع التي تتمثل في المخيم التوجيهي الذي يقيمه مركز هيئة شقيق والذي حفل على مدى سبعة أيام بمحاضرات ودروس تربوية ومسابقات ثقافية وتوزيع مطبوعات نافعة وجوائز قيمة.
علاوة على المشروع الدعوي الذي تقوم به هيئة محافظة فرسان لاستبدال أشرطة الأغاني بأشرطة نافعة.
الحدود الشمالية
وأما منطقة الحدود الشمالية فقد تميز نشاط الهيئة هناك بإقامة مركز توجيهي في هيئة عرعر وبين فضيلة مدير عام فرع الهيئة بالمنطقة الشيخ عيد بن جروان العيسى ان المركز يفتتح في 14 من هذا الشهر ويستمر حتى الثامن عشر منه وسوف يفتتح بمشيئة الله بمحاضرة عن (الانحراف) لفضيلة الشيخ عزيز بن فرحان العنزي، أما يوم الثلاثاء فهناك محاضرة بعنوان (أين السعادة) لفضيلة الشيخ عبدالله السالم وفي اليوم التالي تلقى محاضرة بعنوان (أيها الشاب هل تأملت المصير) لفضيلة الشيخ عواد بن سبتي العنزي. أما في يوم الخميس فيشمل مشاركة من المركز الصيفي للتعليم بعرعر، وفي يوم الجمعة آخر أيام المركز يختتم نشاطاته بمحاضرة تحت عنوان (للشباب فقط) لفضيلة الشيخ نايل بن عبدالله النايل رئيس كتابة العدل بعرعر. وسوف يتخلل فعاليات المركز عروض إعلامية عن الرئاسة العامة عن طريق البروجكتر، وطرح أسئلة حولها للجمهور والسحب على جوائز.
منطقة الجوف
أما في منطقة الجوف فأجمل فضيلة مدير عام الفرع فيه الشيخ مبارك بن زيد الرشود المناشط هناك بقوله يقوم الفرع بمناشط متعددة وفق الإمكانات المتاحة ففي قارا يستعد مركز الهيئة لاستقبال زائري المعرض التوعوي هناك وإهدائهم الكتيبات والأشرطة على فترتين، كما يقوم بإعداد الأشرطة والكتيبات التوعوية، لتوزيعها على الشباب عند زيارتهم في الأماكن العامة وكذلك إعداد اللوحات الإرشادية لتوضع في الأماكن العامة التي توضح مهام الهيئة ودورها في المجتمع علاوة على القيام بوضع مكتبات مصغرة في بعض الأماكن كالمستوصفات والمؤسسات والشركات وأماكن تجمع الشباب والعمالة تحمل العديد من الموضوعات ذات الصلة بالهيئة، والمشاركة الفعلية في مهرجان الجوف الأول والميم الدعوي الشبابي الأول الذي يحمل اسم (الجوف حلوه) إشرافا على لجنة الكتب والأشرطة ولجنة التوزيع.
فيما يقوم الفرع في طبرجل بتنظيم عدة محاضرات في اطار المهرجان الصيفي بالمحافظة بالتعاون مع الأجهزة الحكومية الاخرى مثل الشرطة ومكافحة المخدرات والدعوة والذي يبدأ بتاريخ 16/5 ويستمر حتى 15/6 حيث تلقى يوم السبت 19/5 محاضرة بعنوان (استغلال الفراغ)، وفي يوم الثلاثاء 22/5 ندوة عن (ظاهرة تسيب الشباب) وفي يوم السبت 4/6 تعقد ندوة عن (المخدرات) وفي يوم الثلاثاء 7/6 (الرقية الشرعية مواقف وأحداث). وفي الاسبوع الأخير يقام مخيم توجيهي لمدة ثلاثة أيام يشارك فيه مركز هيئة طبرجل والمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد.
كما يستفيد الفرع من هذه الإجازة بتوجيه الشباب ومناصحتهم وإهدائهم الكتب والاشرطة ودعوتهم لزيارته ومتابعة أصحاب المحلات التجارية وإهدائهم الكتب والأشرطة ومناصحتهم وتحذيرهم من بيع الحرام وترويحه وتكريم المتعاون منهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved