Friday 11th july,2003 11243العدد الجمعة 11 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جديد الحسبة عدد (52) جديد الحسبة عدد (52)
تدريب رجال الهيئة تنمية وعطاء

صدر مؤخرا عدد جديد من نشرة الحسبة التي تعدها إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ولقد حمل العدد في متابعاته رصداً لجل المناشط الإعلامية التي تهم الجهاز وبيان موقف الرئاسة منها، فألقى الضوء على حديث صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز الذي أكد فيه أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ستظل قائمة في هذه الأرض، وتعليق معالي الرئيس على ذلك ثم تطرق لتصريح معاليه عن أحداث التفجيرات التي عايشتها بألم مدينة الرياض. كما تولت التعريف بموقع الرئاسة على الشبكة العنكبوتية الإنترنت الخاص بفرعها بمنطقة المدينة المنورة والذي يحمل اسم www.hesbah.com
ولقد سلط تحقيق العدد (52) الضوء على اتجاه الرئاسة العامة للهيئة نحو تدريب الكوادر الوظيفية لمنسوبيها على رأس العمل طوال العام حيث أولته ومواصلة التعليم العالي اهتماما خاصا لعلمها بأنهما من اللوازم الأساسية لتطوير منسوبيها وتزويدهم بكل جديد وما يلزمهم من تفصيلات وتوجيهات تعينهم في عملهم وذلك في جهد دائم للسعي للتأقلم مع التطور المطرد الذي يعايشه المجتمع ويطبع بصماته على قطاعات المجتمع كافة. ولعلمها بأن تطوير الكادر العامل وتنمية مهاراتهم وصقل قدراتهم يعد الطريق بعد توفيق الله الذي يمكِّنهم من القيام بواجباتهم الوظيفية على أكمل وجه.
ولقد بيَّن التحقيق الجهود المبذولة في هذا المجال وبرنامجها الدقيق طوال العام على المستوى الشرعي بخلاف الجانب الإداري الذي يتساوى جهاز الرئاسة بغيره من أجهزة الدولة فيه.
كما تطرق التحقيق للاشتراطات التي تضعها الرئاسة أمام من يرغب في الالتحاق بالعمل بها ونوعية الموضوعات التي يتم تدريب الموظف عليها. كما أخذت من خلال جولة مكوكية آراء منسوبي ها الجهاز في هذه الجهود وتقييمهم لها على لسان مديري الفروع كما كشف جانب حديث في الطرح ألا وهو اهتمام الرئاسة بتدريب منسوبيها حديثاً على العلوم التي تهتم بجانب العلاقة مع الآخرين والتي تصقل مهارات التعامل مع الآخر مثل (مهارات الاتصال، إدارة الذات، هندسة النجاح، القمم والقناعات). كما حفل التحقيق بالعديد من الإحصاءات في هذا الجانب.
أما في فتاوى العدد فقد تناولت الحسبة أموراً تهم المجتمع المسلم في هذا التوقيت من العام، إذ بينت من خلال فتاوى المشايخ كيفية حجاب المرأة المسلمة في الخارج والحكم فيمن يهمل ذريته في حال السفر، والدور المطلوب من المرأة في الإجازة وأمور أخرى.
وفي صفحة لقاء استعرضت الحسبة اللقاء الإذاعي مع معالي الرئيس العام الشيخ إبراهيم الغيث لبرنامج الخط الساخن في إذاعة البرنامج الثاني والذي أوضح فيه معاليه توجيهات الرئاسة حيال بعض النقاط وإلى من ترجع الهيئة في عملها، مؤكدا معاليه حرص الرئاسة على الستر وأن حسنات الهيئة تعدل مئات المرات سيئات الآخرين. مشيرا معاليه إلى أن أعضاء الهيئة بشر يصيبون ويخطئون.
أما فضيلة قاضي محكمة عرعر الكبرى الشيخ علي العشبان فقد أوضح في صفحة مجالس الذكر بأسلوبه السهل المباشر في محاضرة عن الغضب ألقاها في إحدى الدورات التوجيهية التي تعقدها الرئاسة لمنسوبيها أوضح أن الغضب طبيعة انسانية وأن ليس من الحكمة كتمها، وإنما أرشد فضيلته إلى خطوات هامة لمن يريد أن يعالج غضبه.
وأما مسك الختام فقد خصصت هذه الصفحة في هذا العدد لفضيلة الدكتور علي بن محمد العجلان المدير العام لفرع وزارة الشؤون الاسلامية بمنطقة القصيم حيث تحدث عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودعم الأمير نايف لها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved