Friday 11th july,2003 11243العدد الجمعة 11 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بإيجاز بإيجاز

إعلان حالة استنفار
كتب الدكتور عبدالرحمن العشماوي في الجزيرة يوم 11/4/1424هـ بعنوان: «ابتسموا لهم» وتحدث عن سوء تعامل بعض الآباء مع أبنائهم.
تذكرت وأنا أقرأ هذه المقالة قصة فتاة تحكي معاناتهم في البيت عندما يأتي والدهم فبمجرد دخوله يختفي الأطفال ويتغير وجه والدتهم أما الكبار فيبقون متحفزين إما لتوجيه عنيف مصحوب بصراخ أو تلويح باليد أو تكشيرة مع نظرة ثاقبة لا يعلمون ماذا تخفي.
هذا النوع من الآباء يطلق عليه بعض علماء النفس الاجتماعي ب«MR.Nais» وهو الذي يمتاز بالهدود والبشاشة مع الآخرين وعدم الرد على الاستفزازات وهو في الحقيقة يختزنها داخله ليخرجها في بيته وكأنه ينتقم من كل من أساء إليه خلال اليوم ويصب جام غضبه على أبنائه.
وحقيقة عند النظر إلى كثير من حال الآباء وإن لم يكونوا بهذه الدرجة ولكن نلاحظ أن له شخصية أخرى في البيت لا ابتسامات لا ضحك لا نكت وقد علق أحد الأطفال على أبيه حينما رآه يضحك مع أحد الأقارب ببراءة معبرة عن هذه الشخصية بكل دقة بقوله: «أبوي يعرف يضحك».

ياسر المجاهد
***
«صايل» ومصلحة التقاعد
المكرم مدير تحرير جريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد
اطلعت على ما كتبه مدير العلاقات العامة والاعلام بمصلحة معاشات التقاعد في عدد الجزيرة ليوم الجمعة 6 ربيع الآخر 1424ه وذلك رداً على كاريكاتير فناننا/ صايل المنشور في جريدة الجزيرة والذي يدور حول المعوقات الادارية بمصلحة معاشات التقاعد وبغض النظر عما ورد في الرد الا انني اود ان اعقب باختصار على نقطة واحدة وهي التركيز على ان المسألة شخصية بين الرسم وبين الحال الموجود في مكاتب مصلحة معاشات التقاعد، حيث اورد مدير العلاقات كامل البيانات عن معاملة الفنان صايل «وله الشكر حينما اخبرنا ان اسمه عبدالله وليس بصايل» واوضح انه كان احد منسوبي وزارة المعارف «سابقاً» الذين نكن لهم كل تقدير وهم القائمون على تربية وتعليم ابنائنا وفلذات اكبادنا.. ومحور استغرابي هنا هو ان مدير العلاقات العامة لم يفسر سبب ايراد تفاصيل معاملة الفنان/ صايل لدى مصلحة معاشات التقاعد، الا اذا كان يظن ان جميع من ينتسب للعمل الصحفي «مهنة المتاعب» على علم بكل ما يدور في المجتمع، ام انه يريد ان يخبرنا انه لا يوجد لرسامنا سبب او مبرر في ايضاح المعاناة الاجتماعية دون المرور بالمعاناة نفسها، واعتقد انه كان من الاجدر أن يكون الرد على صحة المعلومات الخاصة بالنسق الاداري المطول ومشكلة عدم معرفة النواقص او الابلاغ عنها لحظة تسليم المعاملات، حيث يفاجأ بعض المراجعين بعد طول الانتظار ان معاملاتهم قد تم اكتشاف نواقص بها ويطلب منهم توفير المطلوب ثم تعود المعاملة للدورة الروتينية نفسها.
اما ما ذكره الاخ/ جودة عن مسألة تواجد المدير العام بمعدل ساعة يومياً مع المراجعين ففي نظري البسيط انه واجب حتمي وليس خروجاً عن المألوف او انها منة يمن بها شخص على غيره، وهذا باختصار ما اردت ايضاحه وفي الاخير فانني احب ان اشيد برسومات الفنان صايل وبأفكاره التي يطرحها على صفحات الجزيرة في الوقت الذي ارى فيه ان الصحافة تعاني قلة في المواهب والشخصيات القادرة على الطرح بالجرأة المطلوبة.
عبدالرحمن بن محمد بن معمر
***
مياه القصيم:
هذا ما يتعلق بمياه الصرف في الرس
سعادة/ رئيس تحرير جريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اشارة الى ما نشر بجريدتكم الغراء في عددها رقم «11162» بتاريخ 19/2/1424هـ تحت عنوان «محافظة الرس تأمل في معالجة مياه الصرف».
عليه نود الافادة بأن فرع وزارة المياه والكهرباء بالمنطقة يقوم حالياً بعمل المراحل النهائية لدراسة رفع كفاءة محطة الصرف الصحي بمحافظة الرس الى المرحلة الثلاثية وسيتم بعد الانتهاء من تنفيذ مشروع تحسين جودة مياه الصرف الصحي الخارجة من المحطة وبالتالي ستكون صالحة لري جميع انواع الاشجار والمزروعات ولن تتسبب في اي اثار سلبية على البيئة على المدى القريب او البعيد، كما نود ان نشير الى ان فرع الوزارة يسعى للاستفادة من هذه المياه في اغراض الري وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية الاخرى.
اما الفائض من تلك المياه «ان وجد» فسيتم التعامل معه بشكل لا يؤثر على النواحي البيئية او الصحية.
نأمل بعد الاطلاع نشر هذا التوضيح..
ولكم تحياتنا..
م. عبدالكريم بن محمد الفوزان
مدير عام فرع وزارة المياه والكهرباء بمنطقة القصيم

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved