Friday 11th july,2003 11243العدد الجمعة 11 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ردود خاصة ردود خاصة

إعداد: الشيخ صالح بن سعد اللحيدان / رسومات: فيصل المشاري
فضيلة الشيخ/ صالح بن سعد اللحيدان - حفظه الله
أطرح على فضيلتكم هذه الأسئلة آملاً منكم الإجابة عليها:
1- ما المقصود بقولهم (الحافظ) و(الحجة) عند المحدثين، وهل يوجد في عصرنا من يصح إطلاق اللفظ عليه، وإذا كان لا يوجد فمن هو آخر الحفاظ؟
2- ألا يرى فضيلتكم ندرة العلماء المحدثين في هذا العصر فقل من العلماء من يستدل بالحديث بذكر راويه ومخرجه، فضلاً عن صحته وضعفه؟
3- يفتي بعض العلماء في عصرنا هذا بعدم اشتراط الطهارة في الطواف (الحدث الأصغر) مبينا أنه لم يرد حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم على اشتراط الطهارة في الطواف وأما الحديث المشهور (الطواف بالبيت صلاة إلا أنكم تتكلمون فيه) فلا يثبت رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحيح أنه موقوف على ابن عباس. وأن القول بعدم اشتراط الطهارة هو اختيار شيخ الإسلام
أرجو من فضيلتكم التطرق إلى هذه المسألة وتحريرها لأهميتها؟

أبو فهد - بريدة
نفع الله بك، سؤال مهم في بابه لكن ما كل ما يُسأل يجاب عليه خاصة سؤالك «وهل يوجد في عصرنا من يصح إطلاق اللفظ عليه (حافظ حجة) لأن فيه إحراجاً كبيراً ولأنه يحتاج إلى: سبر واستقراء طويلين جداً مع معرفة ضابط هاتين اللفظتين وما تعنيان.
وإجابة على السؤال:
ما المقصود بقولهم: (الحافظ) و(الحجة)؟
فالحافظ عند بعض المحدثين من يحفظ /مئة ألف/ حديث مع الأسانيد والعلل، وهناك من قال: من يحفظ 000 ،50 حديث، وهناك من قال: من يحفظ 000 ،10 حديث، وهو رأي ضعيف حسب فهمي وما أراه، وهو أمر واقع بالضرورة.
وكلامك سليم 100% ففي هذا الحين ندرة ممن يحفظ الحديث ويستدل به رواية ومخرجاً فضلاً عن صحته وضعفه لكن في: الزوايا خبايا.
وشرط الطهارة حال الطواف، طواف الإفاضة والعمرة والوداع هناك من قال بشرطها، وهناك من قال بعدم شرطها يعني (الحدث الأصغر) والخلاف هنا معنوي والذي هو الصواب حسب فهمي ما يلي:
1- وجوب اشتراط الطهارة في الطواف بناءً على حال طبيعة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه من باب المعاني وكمال أخذ الزينة لله تعالى في بيته المحرم كان يحرص على هذا،
2- كذا الصحابة.
3- ما هو معلوم من حال البيت الحرام بالضرورة من لازم كمال الطهارة تعظيماً وعبادة لله تعالى، وتعظيماً للبيت (الكعبة) وتعبداً لله تعالى وحديث «الطواف بالبيت صلاة إلا أنكم تتكلمون فيه وفي رواية «إلا أن الله أباح فيه الكلام» فهذا كما ذكرت أنت لا يثبت رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لكن له حكم الرفع معنى.
وأما رواية «إلا أن الله أباح الكلام فيه»، لم أقف عليها.
آمل قراءة ما يلي:
1- (تدريب الراوي).
2- (المحدث الفاصل بين الراوي والسامع).
3- (تقدمة الجرح والتعديل).
4- (كتاب الحج) من الصحيحين.
5- (الكفاية) و(شرح مقدمة مسلم).
***
فضيلة الشيخ/ صالح بن سعد اللحيدان - حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.
أرسل إلى فضيلتكم هذه الورقة أشرح لك فيها حالتي وهي كالتالي:
أنا شاب أعزب أبلغ من العمر 26 عاماً، تخرجت من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم 1422هـ - 1423هـ، وحصلت على البكالوريوس من قسم أصول الدين في هذه الجامعة ولكن بتقدير «مقبول» وبنسبة 66 ،2 درجتان وستة وستون في المئة انتظاماً وقمت بتقديم أوراقي إلى فرع وزارة الخدمة المدنية بالقصيم بريدة من أجل التعيين على وظيفة معلم بوزارة التربية والتعليم ولكن لم يكتب لي القبول فيها، ثم التحقت بمعهد الكافي لتنمية الموارد البشرية والحاسب الآلي فرع محافظة البكيرية وحصلت من عندهم على دورة «إدخال بيانات ومعالجة نصوص» مدتها ستة أشهر وحصلت فيها على تقدير «ممتاز» ولله الحمد، علماً أنني يا شيخ أنا إمام مسجد بأحد مساجد محافظة البدائع منذ سبع سنوات تقريباً ولله الحمد.
المهم يا شيخ أنا أكبر إخواني وراتب وظيفة الإمام لا يكاد يفي بمتطلبات الحياة، حيث ان والدي عليه من الديون ما الله بها عليم «حوالي 000 ،330 ريال تقريباً لصالح إحدى مؤسسات المقاولات في محافظة البدائع، فأرجو من فضيلتكم الشفاعة لي في أي مدرسة أهلية بمنطقة القصيم لكي أحصل على شهادة الخبرة التي هي طريقي الوحيد - بعد الاعتماد على الله - للتعيين الحكومي التابع لوزارة التربية والتعليم ولكي أنتفع بما يأتيني منها من مرتب، فإن لم يكن يا شيخ فأرجو الشفاعة لي في أي مدرسة أهلية في مدينة الرياض ويكون راتبها مناسباً لشاب في مستقبل حياته أو الشفاعة لي في مدارس الهيئة الملكية بالجبيل وينبع، علماً أنني قدمت أوراقي على مدارس بدر الأهلية في مدينة الرياض في حي الروابي وأجروا معي مقابلة شخصية وأخبروني بأن يتصلوا علي إن هم قبلوني معلماً لديهم.
فأنا يا شيخ اعتمادي على الله ثم عليك يا شيخ، أنا ليس لدي أحد يشفع لي وليس لي معارف أو أقارب وجهاء فأتمنى يا شيخ أن يكون رزقي بعد الله على يديك علماً انني مستعد بأن أرسل إليك جميع ما يثبت صحة كلامي أعلاه وأرجو يا شيخ إن حصل لي وظيفة أن تخبرني سواء عن طريق صفحتك الأسبوعية في صحيفة الجزيرة، علماً أن بياناتي سأكتبها لك في آخر هذه الورقة، جزاك الله عني خير الجزاء وفرّج همومك في الدنيا والآخرة وأسآل الله أن يكتب لي ولك الخير حيث كان اللهم آمين، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الاسم: متعب بن حمد بن إبراهيم العضيب
العنوان/ القصيم - البدائع ص. ب 356
لمعالي الأخ الكريم/ محمد بن علي الفايز
وزير الخدمة المدنية
- أعزه الله بطاعته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأما بعد
فلولا اضطرار المذكور: متعب بن حمد بن إبراهيم العضيب ووقوفي على حالته ما بينت حالته.
سدد الله خطاك ونفع بك.
***
محمد بن بكر بن قعود الجاسم «البحرين»
ما تذكره صحيح أن: الوهم مع فتح المجال له يولد مرضاً نفسياً، كم أرغب اللقاء بك.
عبدالرحمن. م. أ« قطر»
الجاه والمال أو أحدهما نعم قد يولدان سعادة لكنها سعادة مادية تولد فرحة الحياة ومتعة وبحبوحة الحياة لكنها ليست تلك السعادة التي يشعر بها من اطمأن قلبه وعقله دائماً بحيث يشعر بالاستقرار النفسي والقلبي أبداً بصرف النظر عن جاه ما أو مال ما إنما الإحساس بقيمة الحياة من خلال / خوف الله ورجائه/ وتعلقه بالله تعالى في حياة كلها وما بين يديه إنما هو وسيلة لغاية يسعى إليها دنيا وأخرى بعيداً عن سوء قريباً وفي دائرة: العدل والصدق والوفاء وحب الخير للغير.
وليتك تقرأ بتأمل تام سورة (محمد) ثم تعاود القراءة مرة مرة،
سلمان بن سعد السلماني« عُمان»
الأصل هو: العمل بظاهر القرآن الكريم هذا هو: الأصل ما في ذلك شك والعمل بتأويل الآيات ليس أصلاً وتأويل آي الأسماء والصفات وآي الغيبات إنما يميل إليه من لا علم عنده بضوابط اللغة العربية وما ترمي إليه، ولا معرفة لديه بضوابط العمل بآي المتشابه والمحكم إنما ييسر وفق هوى وميل وسوء فهم،
ويميل إلى هذا من يتهرب من: الحق ولئلا يحكم عليه بكفر أو زيع أو بدعة كالقول بخلق القرآن، (وأن الأمر أنف) ومجيء الله بمجيء أمره وسمع الله وبصره بنصره وهكذا فهذا تأويل باطل كمن مال كذلك بأن الاستواء بمعنى استولى.
وأما ذهاب الفرق المبتدعة قديماً لا وجود له اليوم فهذا يا أخ سلمان ليس صحيحاً بلا لفرق المبتدعة القديمة موجودة بعضها على ما هي عليه، وبعضها اتخذت اسماً جديداً لا يخفى على ذي لب مثلك.
محمود مصطفى سليم « الأردن - عمان»
لم ألتق ب د طه حسين رحمه الله.فقد توفي سنة 1392ه حسب علمي، وكنت يومها طالباً في الجامعة في السنة الأولى جامعة ولم أحمل عليه أبداً بل على بعض كتبه مثل:
(في الأدب الجاهلي) و(مستقبل الثقافة في مصر) و(على هامش السيرة) و(الفتنة الكبرى) و(علي وبنوه) أما شخصيته ذاته فكلا فقد قدم على الله ربي وربه ورب كل شيء ومليكه بل أقدر له دوره في مجال النقد الأدبي إذا خلصناه من الشوائب الكلامية وذات المنحى الفرنسي خاصة والغرب عامة وكم تجاوز غيره في هذا الحين تجاوزاً ضاراً باسم الإبداع.
ولن تجد إجابة علمية أدبية حقة فيما تسأل هذا وذاك عن: الابداع ضوابطه/ علاماته/ أصله/ المراد منه/ والمراد به/ لن تجد إجابة تنجيه من اللوم الأبدي، وماذا عساه يجيب إذا كان لا يُحيط خُبراً بالتوحيد وبناء الشريعة وبناء الأحكام في العبادات خاصة والمعاملات بعامة.
وتدبر هذا كله يحتاج إلى تجرد تام تجاه واقع الثقافة بصفة عامة والأدب والنقد بصفة خاصة ولاسيما في مجال طلب الأستاذية والتملق والاستجداء والحسد وطلب الجاه والوجاهة فهل تأذن لي أن أطلب منك قراءة ما يلي لتجد ما تريده وتتمناه:
1- «كتب تراجم الرجال بين الجرح والتعديل».
2- «على السفود»
3- «المعركة تحت راية القران».
4- «ما يقال عن الإسلام».
زيد م م « الخرج»
الطلاق الذي تسأل عنه يحتاج إلى بسط وسعة تأمل آمل زيارة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ وبسط الأمر بين يديه بتوضيح تام.
مهنا الراكد «الكويت»
أحلت رغبتك إلى السفارة آمل مراجعتهم.
سعد بن فهد الدهامي أبو فهاد/ حائل
راجع تلك الإدارة تحت رقم 547
أهنئك بالقبول/ جزاهم الله خيراً/
سعاد. م. أ «الرياض»
حصة. م. أ «الرياض»
هدى بنت محمد السلامة «الرياض»
أهنئكن بقبول.. الدراسة..
م. م. م. م «سدوس»
بقي عليك تصديق الوثيقة وصور شخصية /4*6/ أهنئك بالقبول بعد ذلك عاجلاً.
خالد بن محمد بكري شيخون «موريتانيا»
بعثت ما وصلين منك إلى/ رابطة العالم الإسلامي/ بمكة/
آمل انتظار الإجابة.
يحيى قائد محمد « اليمن- خولان عمرو»
الرضاع في «الحولين» لمدة خمس رضعات يجلب الحرمة بين من رضع وكافة أولاد المرأة المرضع..
عبدالله. م. م. أ «مكة»
أكمل دراستك الجامعية وليكن لديك همة عالية مع (فقه للحياة) و(فهم جاد واع للواقع) ثم حاول بعد ما ذكرته لي من الشعر والقصة فآمل منك ذلك ولا يكن شيء على حساب شيء آخر.
داود بن ناصر العجلوني/ وادي الدواسر/
1- السيارات المستعملة/ لا زكاة عليها.
2- العقار المؤجر/ تكون زكاته على الآجار فقط.
3- الأخ من الرضاع محرم/ لكن لا يرث
4- البنت لها النصف
الأم لها السُدس
العم عصبة له الباقي.
5- يخرج الثلث الموصى به قبل قسمة التركة.
6- كذلك الديون التي على المتوفاة تخرج قبل قسمة التركة.
زبارة بن محمد جلمان محمد « الجزائر»
آمل قراءة ما يأتي:
السيرة النبوية/ لابن هشام.
زاد المعاد/ لابن قيم الجوزية
خالد. أ. ط« الطائف»
بلغ عدد جيش (ثقيف وهوازن) حسب علمي عشرين ألف رجل /000 ،20/ «يوم حنين» والمسلمون إثني عشر ألفاً لكن ثقيفاً وهوازن أسلموا بعد ذلك حيث بعثوا رسلاً إلى المدينة مسلمين فكانوا من خيار الناس:
شجاعة/ وكرماً/ وصدقاً/ ووعياً،
شعران يلم فايد.. اليمن.. صنعاء..
1- «عميتُ جنيناً والذكاء من العمى»..
2- هذا/ شطر بيت/ لعله لبشار بن برد
3- «أدب الكاتب» لابن قتيبة.
4- «المصنف» لابن أبي شيبة
5- «المقاطيع» لا أعرفه.
6- «نهار بن توسعة» شاعر جاهلي مجيد.
7- «الشوكاني» إمام رباني فقيه مُحدث لعل مكتبات صنعاء لا يخلو منها كتاب له.
مصطفى سمير أحمد الزمامي« مصر- القاهرة»
يستطيع الرجل العاقل إدارة البيت بحكمة وعقل حتى يصل إلى نجاح جيد إذا نهج نهجاً سليماً مثل:
1- حسن النية في التربية مع المداومة عليها.
2- ضبط المال من الحلال
3- الانصراف عن توافه الأمور.
4 - البسط والوداعة مع الترصن.
5- مشاركة الولد والزوجة حياتهم.
6- اشعارهم بالأبوة المخلصة الطاهرة.
7- صرفهم نحو: المعالي في الأمور والعلم.
أما المرض النفسي فهو إما أن يكون
1- وراثياً.
2- أو مكتسباً.
ويخضع المرحلة للعلاج بحسب طبيعته شيئاً فشيئاً.
أما زوال المرض المكتسب فيكون:/
1- بإذن الله تعالى حسب نية الطبيب المعالج.
2- موهبته/ وتأنيه/ وصدقه
3- استمراره مع المريض/طبيباً/أخاً. صديقاً
4- الوقوف على كل جديد بشأن المرض.
5- ضرورة إجراء فحص كامل على المريض
خاصة/ المعدة/ القولون/ الدم،
جاد بشير آدم « الخرطوم»
الاجتهاد العلمي/ قد يصل إليه من يوفقه الله تعالى إلى ذلك من/ آلة صافية/ وعقل سليم/ وتأن/ وسعة نظر/ وقوة بديهة/ وصبر وسمت ومعرفة لضابط الآثار مع معرفة فقه النوازل وفقه الواقع والناسخ والمنسوخ والعام والخاص واللغة ودلالتها على المراد والوقوف على: أقوال الصحابة والتابعين،
ولا يلزم أن يكون المجتهد ذا مركز لافت للنظر فقد يكون المجتهد عالماً منقطعاً إلى/ نفسه/ وكتبه/ وبيته وتأمله ومراجعته.
أنظر مثلاً: كبار العلماء:
البخاري واخواته الخمسة، والدارقين والبيهقي/ وعبدالعزيز/ والمريفناني/ والمزي/ وابن كِثري/،
وسواهم لا يحصون كثرة.
أحمد. م. م« الرياض - النسيم»
آمل ضرورة الاتصال (بي) لأمر يهمك من جهة (الوالد) جزاه الله خيراً.
جبر بن حمود الهنقة « العراق»
أمل دنقل شاعر مصري جيد كريم الضيافة مع فقرة وحالته مات مريضاً، وشعره عالي القيمة الأدبية لولا ما دخله من سوء قول في التوحيد.
أما صلاح عبدالصبور فمثله شاعر مصري جيد لكنه يستجدي بشعره وإن بدا شامخاً جريئاً يميل إلى جمال اختيار اللفظ،
وظهر أنه يسطو على غيره آخر أيام حياته.
حاول القراءة
لحسان بن ثابت وكعب بن زهير وجرير وأبي تمام وخاصة لعلك تقرأ (لأبي العتاهية).
أحمد . م. ل « جدة»
تبين لي من خلال الاختبار عن طريق السؤال والجواب ما يلي:
1- ميلك للشك 75%
2- ميلك لقبول الاستسلام 80%
3- ميلك للانزواء 60%
4- تعاني من آلام صداع 40%
5- شكوى عضوية ليست صحيحة 30%
وهذا يعني أنك تمر بمرحلة شعور بوسواس قهري، وتمر بمرحلة هروب من الواقع.
والشك لديك ولد عندك آثاراً صعبة دفعتك للكره الدائم للحياة ولما كنت من النوع العجول والحساس فإن هذين جعلاك تحكم على الحوادث وتحكم على كل قول وعمل لكن دون محاكمة هادئة رزينة متأملة لعلك وقد أحسست الآن بضرورة الاستشارة أن تستمع إلي:
لست مريضاً، بل أنت لديك شعور بالمرض ضخمه وقواه استجابتك لكل حدث.
وكثير يتمنون وضعك فهم للحياة 90% فقه للواقع 50% أسرة جيدة 70% فهم لوضعك 99% فأنت مضبوط.. إذاً.. ماذا؟
العلاج بيد الله تعالى ثم بيدك تنبه ما إلى ما يلي:
1- إن كنت ظلمت أحداً فأعد المظلمة
2- صل أمرك بالله دائماً
3- حافظ على العبادات
4- كل 6 أشهر حاول الكشف الطبي العضوي.
5- حاول القراءة يومياً ما بين ساعة إلى ساعتين فيما يلي:
1- (الحلم)/ لإبن أبي الدنيا
2- (سيرة ابن هشام) لابن هشام
3- (قصص وروايات) نجيب الكيلاني.
4- (مسرحيات)/ أحمد بأكثير.
5- (قصص القرآن) لجاد المولى.
6- تفاءل/ تبسم دائماً/ حقق كمال التوحيد بفهم وووعي وعمل.
آمل بعد 3 أشهر من قراءتك هذه الإجابة الاتصال بي.
هيفاء. ع. م « دبي»
لماذا هذا إعجاب ثم ارتباط ثم شك ثم هجر على طول 1-2-3-4-5- 100 لماذا هذا؟
المطربون كلهم يميلون للعاطفة وحياتهم على الأرض الطبيعية هكذا تختلف جداً عن حياتهم على المسرح بسمات تمايل ضحكات إلخ
ما هذا (يا هيفا) هلا تعلقت بشاب خيِّر/ طبيب/ مهندس/ أديب ملتزم بدل ما حصل.
تمهلي لقد كتبت خطاباً عاجلاً لذلك الفنان لمقابلتي، وقد رحب بذلك وفرح فآمل فقط انتظار النتيجة ولا تعودي إليه حتى آمرك بذلك لكن من طبعي وآمل أن تدركيه هو: التمهل
محمد بن زامر بخيت الدوسري «الدمام»
أصحاب الكتب الستة هم:
البخاري/ مسلم/ الترمذي/ أبو داود/ النسائي/ ابن ماجة.
أما (الترمذي الحكيم) أو (الحكيم الترمذي) فليس هو: صاحب السنن وفي كل خير ولا يكاد مثلك يستغني عنهما.
و/الموطأ/ للإمام (مالك) لا بد منه لكنه لا يكفي أبداً وحده.
يحيى بن محمد بن يحيى قائد « اليمن - صنعاء»
عبدالعزيز المقالح شاعر جيد لكنه ليس موهوباً مثله مثل أي شاعر جريء ينشر له بين حين وحين وشعره يفتقد آلية المفردات الحية النابعة من أصل اللغة كما أن شعره يميل للاقتضاب والجرأة أحياناً على ما ليس له به حق وان كان هو يسمي هذا (إبداعاً).
(يحيى الرخاوي) استشاري نفسي له صيته وسمعته وهو زميل وصديق أزوره في القاهرة وبيننا مراسلات بين حين وحين وقد شارك معنا في بعض المؤتمرات.
«نعم» أنصح بالعلاج عنده، ولِمَ لا، فزيارتي ممكنة في الرياض أو البكيرية.
محمد. أ. م. العجمي « الكويت»
ليست الحقن الطبية النفسية مخدرات لكنها تساهم في تهدئة الوضع النفسي للمريض وحينما يهدأ أو ينام أو يكثر التثاؤب يظنها مخدراً كلا، آمل دوام الصلة بذلك الطبيب وهو معروف لي جيداً، ولا تقطع العلاج حتى ولو ظننت أنك تحسنت حتى يكون الطبيب هو الذي يرى ذلك.
عبدالله عائض «الطائف - ص/ب 1362»
موضوعك يسير حسب التسلسل
سوف بإذن الله تعالى يخاطبونك حسب رقم الجوال/ فانتظر،
أم زيد «محافظة الخرج»
ما تعانيه ابنتك أمر كبير والشفاء بيد الله تعالى ولك أجر، آمل الاتصال بي حتى يمكنني بذل ما أستطيع تجاهكم
متعب بن حمد العضيب
آمل الكتابة بصفة مفصلة مع ضرورة ذكر العنوان الكامل،
بعد التحية والشكر وتقديري على الجهود المتواصلة مع قضايا الناس، والرد عليهم بأسلوب رائع وجميل وهذا يدل على مجهود كبير منكم والله يعطيك العافية دائماً لتنيروا للناس طريق الخير إن شاء الله إلى الشيخ صالح سعد اللحيدان..
لقد بعثت لك برسالة قد مضى عليها ثلاثة شهور ولم ترد علي ما زلت انتظر الرد منك.
وكتبت لك عنوان أخي في جدة للرد علي عبر رسالة خاصة ولكن لم ترد علي برسالة ولا عن طريق الجريدة وكانت مشكلتي باختصار:
هي أنني أعاني من تشوه في الوجه ومن العصب السابع في الوجه الجزء الأيسر منذ الولادة وأجريت لي عدة عمليات وأنا صغيرة عمري سبع سنوات بعدها توقفت لظروف خاصة ومرت سنوات حتى صرت كبيرة وأنا الآن عمري ثلاثون سنة وأهلي غير قادرين على إجراء عملية لظروف أهلي.
والدي متقاعد وكبير في السن ونظره ضعيف ووالدتي كبيرة في السن واخواني يعملون في مناطق بعيدة عن المدينة التي نعيش فيها في المملكة فإنا أسكن في مدينة الدمام.
وأنا لا احتفظ بأي أوراق أو فحوصات لأنها كانت منذ فترة طويلة ولا أعرف ماذا أفعل؟
وطلبت منك أنني أبحث عن وظيفة. بحثت ولم أجد وأنا بحاجة لهذه الوظيفة ماذا أفعل
المنطقة الشرقية
س/ع/ع
سعودية / الدمام
يا أخت/ س/ع/ع.. الدمام
السبب يعود إلى كثرة ما يرد فكم آمل قبول عذري وإلا فأنت مقدمة على كثيرين بسبب حالتك الخاصة
آمل/ مراجعة المكتب النسوي بالدمام وتقديم كافة المتطلبات وإفادتي برقم القيد لديهم هناك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved