Friday 11th july,2003 11243العدد الجمعة 11 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الرياضي المخضرم عبدالعزيز العومي يواصل حديث الذكريات لـ «الجزيرة» 2/2 الرياضي المخضرم عبدالعزيز العومي يواصل حديث الذكريات لـ «الجزيرة» 2/2
انتزعنا الكأس من«الهلال».. فكوفئ كل لاعب بـ «50» ريالاً
أبو عبدالله الصايغ دعم رياضة الوسطى والشرقية.. وعبدالله الفيصل منح الاتفاق لقباً شرفياً ..!

لقاء: خالد الدوس
طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف عن نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والأجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة واسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل أسماؤهم محفورة في الذاكرة!!
ومن هذا المنطلق حرصت «الجزيرة» على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والأسماء على صفحات كل جمعة.
ضيفنا هذا الأسبوع الأستاذ عبدالعزيز العومي «67 عاماً» أحد رواد المنطقة الشرقية الذين عاصروا الحركة الرياضية في حقبة السبعينيات حيث دلف للرياضة عام 1376هـ عن طريق نادي الاتفاق، أول ناد يتم تأسيسه بالدمام على يد الأستاذ عبدالله بن حسين.. فشهد أبرز الأحداث التاريخية لهذه المسيرة وهي في بداياتها الرياضية حيث خدم هذا الكيان العريق 15 عاماً..
كانت بدايته الإدارية عضواً إدارياً ثم سكرتيراً ثم نائب الرئيس، فرئيساً عام 1389هـ..
انتقل للعمل بنادي الشباب عام 1394هـ ورشح نائب الرئيس في عهد رئاسة الأمير الراحل فهد بن ناصر - رحمه الله - واستمر موسمين ليقدم استقالته عام 1396هـ وبعد عامين كانت بمثابة استراحة محارب عاد ليخوض تجربة إدارية بنادي الهلال عام 1398هـ إبان رئاسة الأمير هذلول بن عبدالعزيز، فعيِّن مشرفاً عاماً على كرة القدم ثم مديراً عاماً للنادي كانت تجربة مليئة بالاخلاص والتضحيات التي أكسبته حب وتقدير الهلاليين..
وبقي قلب «أبو سمر» يتسع حباً لكل الأندية التي عمل داخل دهاليزها..
استضفناه ليروي لنا أبرز ذكرياته ومشاهداته على الطبيعة لتلك الأحداث الرياضية التاريخية التي شهدتها ساحة المنطقة الشرقية قبل 47 عاماً.
واليوم يواصل الضيف حديث الذكريات من خلال تجربته الإدارية بالاتفاق والشباب والهلال فتعالوا نستنطق ذاكرته.
جلالة الملك فيصل «رحمه الله» رعى نهائي كأس الملك لموسم عام 1388هـ الذي جمع الهلال بالاتفاق ويظهر في الصور حكم المباراة غازي كيلال
نتائج مذهلة
في تصفيات كأس الملك لموسم عام 1385هـ حققنا نتائج مذهلة حيث صفينا فرق المنطقة بما فيهما منافسنا نهضة الشعب ثم لعبنا ضد بطل الوسطى «أهلي الرياض - الرياض حالياً» وفزنا عليه لنلاقي بطل الغربية في النهائي فريق أهلي جدة الذي نجح آنذاك في تدعيم صفوفه بأبرز نجوم الكرة بالمملكة كعلي حمزة وغيره.. وخسرنا المواجهة بشرف نظراً لخبرة الأهلاويين وامكاناتهم الجيدة في مباراة ظهرت بصورة نظيفة جسدت عمق العلاقة بين الفريقين ولا غرو في ذلك فباني الأمجاد الأهلاوية الأمير عبدالله الفيصل «حفظه الله» كان يتولى رئاسة الاتفاق الفخرية..في تلك الفترة.
نهائي 88
لكن المباراة الأجمل لقاؤنا مع الهلال في نهائي كأس الملك عام 1388هـ ملعب الصايغ بالرياض وفزنا عليه وبجدارة «4/2» حيث صاحب هذا اللقاء الشهير أحداث لا تنسى.. أتذكر قبل المباراة بساعات أجرى التلفزيون لقاء مع رئيس الهلال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد وقائده سلطان بن مناحي ومدربهم.. المهم أخذ أبو مساعد يمدح لاعبيه ويؤكد أن الكأس من نصيبهم وبالغ في ذلك كثيراً وكان من حسن الحظ لنا كاتفاقيين أن المقابلة نقلت ظهر المباراة وشاهد لاعبونا كل ما قاله الهلاليين.. وازاء ذلك اخبرتهم أن الهلاليين قللوا من مكانتكم وتاريخكم وأريد منكم اثبات العكس وأتذكر أيضاً أن محمد الفصمة وسالم المخيزيم ومن فورة الحماس أكدا أنهم سيدخلون المباراة بشعار الروح القتالية من أجل الكأس والحمد لله استطعنا الرد داخل أرض الملعب وفزنا برباعية تاريخية سجلها سعود الفصمة«2» وشقيقه محمد هدف والمخيزيم هدف فكانت كبيرة ومؤلمة في الوقت ذاته بالنسبة للهلاليين!
50 ريالاً لكل لاعب
أتذكر بعد فوزنا بالكأس طبعاً كنت نائب الرئيس والمشرف على الفريق آنذاك عدنا للمنطقة الشرقية وأقمنا حفلة بهذه المناسبة حيث كوفئ كل لاعب ب«50» ريالاً وكانت تمثل آنذاك مبلغاً كبيراً وقد دعمنا بعض تجار المنطقة الشرقية ابتهاجاً بهذا الانجاز الذي سجله الاتفاق كأول فريق بالمنطقة الشرقية يفوز بكأس الملك حيث جمعنا 45 ألف ريال استفدنا منها في تصليح الملعب وتأمين بعض الاحتياجات الخاصة للنادي.
نجومية حشبي!
نجم الاتفاق عبدالله الغامدي المعروف ب«حشبي» لاعب يجيد فن الرقابة اللصيقة والشديدة بكل ذكاء وبرودة أعصاب مهمته بالملعب تعطيل تحركات أبرز لاعبي الفريق المقابل حيث سبق أن راقب نجم الاتحاد سعيد غراب ونجح بكل اقتدار ثم كلف بمراقبة قائد الهلال الشهير سلطان بن مناحي في نهائي الكأس فكان أبرز نجوم المباراة وأحد أسرار فوز الاتفاق بهذا اللقب الذهبي الأول!!
السايح أبرزهم
في النصف الأول من عقد الثمانينيات استقدمت رعاية الشباب مجموعة من المدربين التوانسة تعد أكبر عملية تعاقد تمت وتم توزيعهم على مناطق المملكة الرئيسية إلى كل منطقة تم ارسال ثلاثة مدربين على أساس منتخبات المناطق وأي نادٍ عنده مشاركة خارجية يستعين بهم وباعتبار الاتفاق كان يمثل الشرقية دعمنا مكتب المنطقة بالمدرب التونسي رضا السايح الذي درب الاتفاق في نهائي كأس الملك عام 1388هـ وساهم في فوزه باللقب لأول مرة حيث ظهرت بصماته وقدراته التدريبية على أداء المجموعة الاتفاقية في تلك المواجهة التاريخية وكان بالفعل مدرباً رائعاً.
أنا وعثمان العمير
عقب فوزنا بكأس الملك اتصل عليَّ صديقي الأستاذ خالد المالك من جريدة «الجزيرة» وقال يا بو سمر عندي شاب طموح وله مستقبل صحفي كبير وأرجو مساعدته وإجراء مقابلة معه، قلت ما عندي مانع وأرسل لي عثمان العمير وأجرى معي مقابلة حيث تطرقت لأسباب الفوز ولتصريحات الهلاليين، وبعد نشر المقابلة كانت سبباً في ابتعاد ابن سعيد عن رئاسة الهلال ولم يعد إليها إلا عام 1411هـ1 412هـ .
الرئاسة الفخرية!
من الأشياء الجميلة في حياتي الرياضية أتذكر أننا سافرنا للمنطقة الشرقية نحن الأربعة عبدالعزيز العومي وإبراهيم أبو غرارة ولاعب الاتفاق عثمان باطوق وعبدالرحمن البلوشي وقابلنا رائد الحركة الرياضية السعودية الأول الأمير عبدالله الفيصل «حفظه الله» وقدمنا لسموه الكريم الرئاسة الفخرية واهداء باسم النادي فقبلها وقدم لنا مكافأة ودعماً للاتفاق. وللتاريخ.. الاتفاق يعتبر أول فريق سعودي وعربي بعد الأهلي المصري يقدم الرئاسة الفخرية لرائد الحركة الرياضية الأول وهذا بلا شك مصدر فخر واعتزاز أن ننال الشرف التاريخي!
انتقال أبرز النجوم
لكن الأصعب في مشواري الرياضي والإداري أتذكر أنني سافرت للخارج في مهمة عمل في الوقت الذي سمح فيه الفترة الحرة وهي فترة تسمح بانتقال اللاعبين بلا شروط أو ضوابط المهم حصل خلاف بين ناصر القلاف ومحمد جميل وصارت نكسة فقد انتقل عبدالله يحيى وغدرة للمنطقة الغربية وسعود وإبراهيم الفصمة لأهلي الرياض وبعد عودتي استطعنا حفظ الفريق من الضياع وبقاء العناصر المؤثرة ونجحنا في اعادة الفصمة «إبراهيم» وغدرة للفريق بعد فترة كانت صعبة في تاريخ الاتفاق واستعاد فارس الدهناء هيبته.
89 ترأست الاتفاق
ترأست الاتفاق في عام 1389هـ وذلك بعد استقالة رئيسه الأستاذ جيدة المسعودي لظروفه العملية وانتقاله للمدينة المنورة حيث كنت في عهد رئاسته نائباً للرئيس ورشحت لتولي هذا المنصب بتزكيه من رجالات الاتفا واستمررت حتى عام 1390هـ. ومن أقوى أسباب الاستقالة وترك الاتفاق حصولي على عقد لدى شركة علي رضا للمقاولات حيث أخذت مشروع بناء مطار الطائف فبعد ما عرض عليّ والد زوجتي الموضوع وافقت وانتقلت للطائف وتسلمنا العمل هناك وأتذكر أثناء اقامتي بالطائف حاولت إدارات أندية الأهلي والاتحاد والوحدة ضمي للعمل في إداراتها بحكم خبرتي الرياضية غير أنني رفضت مسألة العمل بالأندية واتخذت هذا القرار من صلب القناعة!!
الصايغ أبرزهم!
الشيخ محمد الصايغ وعبدالله الزير مؤسسا أهلي الرياض كانا من أعز الأصدقاء وأبو عبدالله الصايغ لا شك له أفضال وأدوار لا تنسى برياضة الوسطى حيث دعم أنديتها وحتى الاتفاق من منطلق عشقه للرياضة «رحمه الله» واعتبره رائد الحركة الرياضية الأول بالمنطقة الوسطى من خلال تأسيسه فريق الموظفين في الستينيات الهجرية مع جيل عبدالرحمن بن سعيد وعبدالله بن أحمد وصالح ظفران «رحمه الله» وحمزة جعلي وعبدالحميد مشخص.. ويكفي أنه كان رجلاً محبوباً من الكبار والصغار لأخلاقه وطيبته المتناهية.
الشبابيون رشحوني فجأة!
في أوائل عام 1394هـ انهيت عملي بالطائف وكنت مولعاً باللغة الانجليزية فقررت السفر لبريطانيا لدراسة اللغة هناك لمدة 6 أشهر، طبعاً كنت كل خميس وجمعة أنزل للندن علشان صديقي عثمان العمير، وكان آنذاك مديراً لمكتب الجزيرة في لندن ومعه عبدالله أبا الخيل الذي كان يعمل في الملحقية التعليمية.. وذات يوم اتصل عليّ عثمان العمير وهو يبارك لي بدون مقدمات ان الشباب شكل إدارة جديدة ورشحوني نائب الرئيس كذا وبدون تنسيق أو علم مني قلت وشلون..!!
طبعاً في البداية لم أصدق لأنه لا تربطني بالشبابيين أية علاقة وبعد فترة عدت للرياض وتوجهت لنادي الشباب وقابلني محمد بن جمعة فبادرني قائلاً الأمير فهد بن ناصر يريدك في مكتبه.. فذهبت وقابلته «رحمه الله» في مكتبه ورحب بي واحتفى بي كثيراً وطلب من أبو حامد أن يبلغ الأعضاء بأن العشاء في قصر سموه بعد ساعة ونصف فخرجت معه «رحمه الله» في سيارته ونحن بالطريق متوجهين لقصره قال: يا أبو سمر شخصيتك الطيبة وما قدمته للرياضة عن طريق نادي الاتفاق وأنت تعرف أني أحب نادي الشباب وتعبت وأنا أصرف وأزرع بدون حصاد ولما عرفت عن تاريخك وجدتك الأنسب وأنا والكلام على لسان - فهد بن ناصر - شاريك وأعرف نظاماً ما لنا حق أن نرشحك أثناء عقد الجمعية العمومية دون علمك ولكن أنا ذهبت للأمير فيصل بن فهد وشرحت له كل الموضوع ووافق!! تحب تستمر أهلاً وسهلاً .. تبغى تعتذر ما عندي مانع..
أعلنت موافقتي تقديراً لسموه الذي نجح في إعادتي من جديد للعمل الإداري ولكن طلبت منه «رحمه الله» الموافقة على شرطين:
الشرط الأول: بما أنني نائب الرئيس ومشرف على كرة القدم وبما أن الشباب سيلاقي الاتفاق في لقاءات عدة فأرجو أن تعفوني من حضور هذه المباريات لأسباب معروفة ولكن أعدكم أن أبذل قصارى جهدي لخدمة هذا الكيان.
والشرط الثاني أنا انسان أرفض أن يمارس بعض الإداريين أساليب اللف والدوران وأحب الصراحة والصدق في المعاملة ولا تلوموني إذا قدمت استقالتي وأرجوك ما تناقشني فيها إذا لاحظت مثل تلك الأمور التي لا تخدم بل تهدم وأبغى منك وعد.. وفعلاً وافق سموه على هذين الشرطين واستمررت في العمل بنادي الشباب سنتين وعدة أشهر واستقلت في 16/5/1396هـ بعد أن قدمت كل ما يمكن تقديمه لهذا النادي العريق.
هبوط الشباب!
بعد استقالتي من الشباب هبط الفريق للدرجة الأولى لأسباب قد تكون صحية حيث كان محمد بن جمعة الحربي صاحب فكرة الهبوط التاريخي لشيخ الأندية على أساس القضاء على شيء اسمه هذا اللاعب هلالي واللاعب الآخر نصراوي وهذه الأسطوانة عاني منها الشبابيون وتسببت في حرمانهم من البطولات رغم امتلاكه نجوماً وأسماء لامعة أمثال خالد سرور والصاروخ وتحسين والصومالي غير أن مشكلة الميول أبعدت الشباب عن ساحة الذهب ومن هذا المنطلق كانت خطوة الهبوط خطوة سليمة لبناء جيل جديد ينمى فيه حب الشباب والولاء حتى إن هذه المعضلة أثرت على جماهير الشباب التي وضعت اللاعبين تحت ضغط نفسي في مواجهات الهلال والنصر مما يجعل البعض يفقد تركيزه داخل أرض الملعب ويتحول للعب هامشياً بسبب قصة الميول الهلالية والنصراوية.
زيارة تاريخية!!
سافرت في النصف الثاني من الحقبة التسعينية للندن لمواصلة دراستي في اللغة الانجليزية لمدة سنة وهناك زادت علاقتي بالأمير عبدالعزيز بن ناصر الذي تعرفت عليه بواسطة الأمير فهد بن ناصر «رحمه الله».. وهناك عرض عليّ فكرة العمل بنادي الهلال ورفضت لأنني أخذت على نفسي عهداً بعدم العودة للعمل داخل الأندية..
وبعد عودتي للرياض زارني ذات يوم كل من الأمير هذلول بن عبدالعزيز والأمير عبدالله بن ناصر «رحمه الله» والأمير عبدالله بن سعد والشيخ عبدالرحمن بن سعيد والأمير سعود الثنيان ويوسف الكويليت وسلطان بن مناحي أومبارك العبدالكريم زاروني في منزلي بحي الملز وبصراحة سعدت بتلك الزيارة المفاجئة من رجال لهم وزنهم ومكانتهم على الساحة الرياضية حيث طلب مني الأمير عبدالله بن ناصر العمل بإدارة الأمير هذلول بن عبدالعزيز الذي رشح لرئاسة النادي بموافقة أعضاء الشرف.. وطلب سموه اقناعي بالدخول معه في مجلس إدارته فلم أجد سوى الاجابة بالموافقة تقديراً لهذه الزيارة الغالية والعزيزة على نفسي.
الكعبي والإمام
في عام 1398ه تعاقد الهلال مع نجمي المنتخب التونسي علي الكعبي ونجيب الإمام حيث عملنا عقداً مبدئياً مع ناديهم ب«1000» دولار و«2000» دولار لكل لاعب مقدماً المهم حاولت شخصية نصراوية عن طريق أحد أعضاء نادي النصر الدخول في الموضوع وعلم أن التعاقد أصبح وشيكاً براتب «1000» دولار كما حاول ضم طارق ذياب وفي يوم من الأيام اتصل عليّ الأمير محمد العبدالله الفيصل «عضو شرف بنادي الهلال وكان من خيرة الأعضاء الذين خدموا الهلال» وقال جهِّز نفسك بكرة للسفر لتونس لانهاء موضوع التعاقد وأخبرته أن الأمير هذلول رئيس النادي والأمير خالد بن فيصل نائب الرئيس كانا خارج العاصمة والنادي لا يملك إلا 20 ألف ريال والمطلوب مبلغ أكبر لا يغطي التكلفة واتصل محمد مفتي «سكرتير النادي آنذاك» ببعض الشخصيات الهلالية وأفهمهم بأنني متوجه إلى تونس لإنهاء موضوع عقد اللاعبين التونسيين ولكن للأسف اعتذروا ودفعت من عندي 50 ألف ريال للنادي سلفة ومعي محمد مفتي أيضاً 50 ألف ريال ودفع سمو الأمير محمد العبدالله الفيصل 25 ألف دولار ولذلك استطعنا انهاء عقودهم وقد لعب سموه دوراً كبيراً في موضوع الكعبي والإمام.
التعاقد مع ريفالينو!
كان نظام الاحتراف في تلك الحقبة يسمح بالتعاقد فقط مع لاعبين اثنين فبعد أن أبرم الأمير خالد بن يزيد عقداً مع النجم البرازيلي ريفالينو وأحضره للرياض اضطررنا في ذلك الوقت أن نضحي بأحد اللاعبين فاخترنا الإمام لحاجتنا لمهاجم أكثر من مدافع ولا شك أن ريفالينو قاد الهلال والكرة السعودية وأعتبره أبرز لاعب جلب في تاريخ الاحتراف السعودي حتى الآن!
خشونة خميس!!
من المواقف التي لا أنساها أتذكر كان سلطان خميس لاعباً «شاباً» أسلوب لعبه خشن وكان في كل تمرين يصيب لاعباً المهم حاول ريفالينو مع زاجالو ابعاده لأنه خشن ورفض المدرب بحجة أنه لاعب مواظب على التمارين ولازم يعطى الفرصة طالما أنه صغير.. طبعاً علاقتي مع ريفالينو كانت قوية ومتينة وذات يوم زارني وطلب مني ما سيعمله مع سلطان خميس حيث أكد أنه سيبعده على الأقل 8 أشهر ما يلعب كورة وفعلاً سوى حركة وعوره بطريقة احترافية ونجح في ابعاده بعد أن تعهد إذا لم يفعل ذلك سيحلق شنبه!!
ومشكلة ريفالينو أنه لا يعرف لا عربي ولا انجليزي ولكن ما يميزه اخلاصه للشعار الهلالي ومرح لدرجة لا توصف لدرجة أنه كسب احترام كل الهلاليين من إدارة ولاعبين وجماهير..
شخصيات هلالية
هناك شخصيات رياضية هلالية من الصعب نسيانها الأمير هذلول بن عبدالعزيز يعتبر رجل صاحب المواقف والأزمات قدم أدواراً وتضحيات لهذا الكيان ومازال يدعمه مادياً ومعنوياً حتى يومنا هذا.
أيضاً الأمير عبدالله بن ناصر «رحمه الله» شخص كان قمة في الاخلاق والاخلاص.. رجل بسيط ومتواضع مواقفه لا يمكن أن أتناولها عبر هذه الأسطر القليلة ويكفي أنه أعطى كل وقته لنادي الهلال.
والأمير عبدالله بن سعد عشق الهلال حتى الثمالة كان يقدر مشاعر الآخرين ويحترم آراءهم ويكفي أنه قدم مساعدات مالية ومات مديوناً من أجل الهلال الكيان الكبير..
ولا أنسى الأمير نواف بن محمد وقف معي في أحلك الأزمات بعد الظروف التي واجهتني فغمرني بشهامته وكرمه وسأظل أدين لهذا الرجل الأصيل والنبيل بالشيء الكثير لمواقفه الطيبة وخلقه الرفيع.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved