Sunday 13th july,2003 11245العدد الأحد 13 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الإرشاد ركن الإرشاد
يجيب عنها اليوم معالي الشيخ د. عبد الله بن علي الركبان
عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى

المال الضائع
* شخص عثر على مبلغ من المال فأخذه لنفسه فما الحكم في ذلك؟

أبو خالد- الباحة
- إذا وجد الإنسان مالاً ضائعاً فهذا المال لقطة وعليه ان يُعرِّف صفاته وان يُعرّفه سنة كاملة في مجامع الناس يعرفه في الاسبوع الأول في كل يوم ثم بعد ذلك في كل اسبوع ثم في كل شهر ويكون التعريف في الأماكن التي يُظنُ ان صاحب ذلك المال يوجد فيها، وفي هذا الزمان تهيأت وسائل يمكن ان يستعان بها في ذلك كالصحف ووسائل الإعلام الأخرى، فإذا مضت سنة ولم يأت صاحب تلك اللقطة فللملتقط ان يأخذ ذلك المال إلا ان الأولى ان يتصدق به على ذمة صاحبه وإذا جاء صاحب ذلك المال يوماً من الأيام فإن الملتقط يكون ضامناً للمال إن كان قد استهلكه لنفسه وان كان قد تصدق به فيخير صاحب المال بين ان يعطيه ما يقابل تلك اللقطة وبين ان يكون الأجر له والخيار راجع لصاحب اللقطة.
صلة الرحم من أفضل الأعمال
* أنا شخص أقوم بصلة أرحامي والسؤال عنهم دائماً، ولكنهم لايقومون بالسؤال عني ولو بالاتصال بالهاتف فما حكم الشرع في ذلك؟ وإذا توقفت عن الصلة بهم فهل يجوز لي ذلك؟
أبو نايف - حوطة بني تميم
- صلة الرحم من أفضل الأعمال وعلى الإنسان ان يحرص عليها بقدر ما يستطيع وإذا كان أقارب الإنسان لايصلونه فإن أجره في ذلك أعظم والنبي -صلى الله عليه وسلم -يقول: «ليس الواصل بالمكافئ وإنما الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها»، فأنت على خير كثير ويحسن بك الاستمرار على ذلك سواء قابلك أقاربك بمثل ما تعاملهم به أو لم يقابلوك بمثل ذلك لأن الله -عز وجل- سيثيبك على مايكون منك من عمل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved