Sunday 13th july,2003 11245العدد الأحد 13 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قضية فنية تدخل وزارة الإعلام قضية فنية تدخل وزارة الإعلام
مريسان يتهم ملحن «أحسن» بسرقة لحنه وبديع مسعود يرد: يحاولون التقليل من إمكانياتي

* الرياض عبدالرحمن الناصر:
بسرية تامة دخلت أروقة وزارة الإعلام «قسم الحقوق» قضية فنية «جديدة» يتهم فيها الفنان الشعبي «مريسان» الملحن بديع مسعود بسرقة لحن أغنية «أحسن» وعلى الرغم من علاقتهما الاخوية المميزة التي يعرفها الكل إلا أن الجميع تفاجأوا بتقديم هذه الشكوى التي يطالب فيها مريسان رفيق دربه بديع بحقوقه الأدبية والمادية عن اللحن الذي قدمه الأخير للفنانة أحلام.
ولمتابعة أبعاد هذه القضية التقينا بالفنان الشعبي «مريسان» الذي قال إن الفنان بديع مسعود طلب مني مجموعة أعمال وبالفعل قدم في عمله الأخير أغنية «وراها وراها» وكنا نجتمع سوياً ومعنا الفنان بدر الحبيش والفنان عبدالله غريب وضافر السبيت لمدة شهر وقلت له بشرط ان تغنيها بصوتك وتحفظ لي الحق الأدبي والمادي وقدمت له «أنا لك» و«خذوني يا هلي» للشاعر عبدالرحمن المطرف.. والأغنية الأهم «أضمك» والتي أخذت اسم أسهر بليلي في شريطي السابق قبل سبعة أعوام وأخذ مني بديع هذا العمل لفنانة ولكنه للأسف غير في كلماته وايقاعه فالأساس «أضمك» وغيرها إلى «أحسن» كانت خبيتي ثقيل وغيرها إلى «رابح بيشي» وسريع لاخفاء الحقائق مع العلم انهما بالأساس واحد عدا التشكيل الايقاعي وكذلك طلب مني ان أتوسط له عند أولاد الشاعر بخيت رحمه الله ولدى عايد عبدالله ليأخذ منه مجموعة أعمال ولكنهم رفضوا.. حقيقة بديع مسعود انه يستغل ما كنا نقدمه ليأخذه ويفبركه ويقدمه بأسلوب التوزيع للفنان على انه هو الملحن.. والشاهد على ذلك أغنية «تهددني» فهي للفنان بدر الحبيش وها هو يقع في الفخ بأغنية «أحسن» التي نزلت في البومي «منهو الغلطان» برقم النسخ 1439 من شركة هتاف.. وقبل ان أقدم الشكوى حاولت الاتصال ببديع مسعود حتى أتفاهم معه ولكن لم أجده وقد أبلغه أحد الأصدقاء وقال له بديع حتى «لو تكلم لن يصدقه أحد» وعلاقتي مع والده رحمه الله مسعود البيشي كانت جميلة وكنا كالاخوان ونستفيد من بعض فقد كان فناناً رائعاً وأملي كبير بالله ثم بمعالي وزير الإعلام والثقافة وصاحب السمو الملكي تركي بن سلطان ولذلك سأتابع قضيتي ولن أنحاد عنها مهما كلف الأمر وهذا تراثي وفني على مدار خمسين عاماً لن أتركه عرضة للمستهترين أمثال بديع مسعود.
يحاولون التقليل من إمكانياتي
كما التقينا بالفنان بديع مسعود الذي عبّر عن أسفه لما يتردد كلما لمع اسمه كملحن وقال: «دائماً أتوقع هذا الاجحاف بحقي ومحاولة التقليل بإمكانياتي الفنية فأنا الآن امتلك من الخبرة والعطاء ما يجعلني الامس الإبداع.. فحينما نجحت أغنية «تهددني» صاحوا من كل جانب وقالوا انني سارق لهذا اللحن من بدر الحبيش والآن الفنان مريسان الذي أقدره واحترمه يقول انني سرقت لحن «أحسن» منه واعتقد انهم سيقولون عن عملي مع راشد الماجد انه مسروق.. وبطبيعة الحال إذا كانت هذه الأعمال الناجحة لديهم فلماذا لا يقدمونها ولماذا يجعلونها عرضة للسرقة «يا ناس» مش معقول كل ما طلع عمل ناجح قالوا مسروق.. وهل الفنانة أحلام بعد هذا المشوار الحافل بالنجومية والإبداع تؤجل شريطها سنتين حتى تنتظر العمل المسروق.. شيء لا يعقل.. وللمصداقية خبرتي تجاوزت العشرين عاما فكان لابد وان استثمر هذه الخبرة لتقديم الأعمال الجيدة والناجحة فأنا لست كغيري من الفنانين ولن أقف عند «أحسن» بل سأقدم كل ما يعجب الجماهير من ألحان جميلة ثم انني ألحن جميع أعمالي وشريطي القادم كله لي لحنا وغناء.. وإذا كان الأخ مريسان تشابهت لديه الأنغام فالمسؤول الأول عن هذه الشكاوى وزارة الإعلام وليست الصحافة فيقدم كل اثباتاته وإذا كان عمله مطروحاً بالأسواق من سبع سنوات فلماذا لم يشتهر.. هم كذلك ونحن كالاشجار المثمرة وبالنسبة للأخ الفنان مريسان فأنا احترمه وهو فنان شعبي قديم وانا من يسمعون له وقد تعاونت معه في أغنية «وراها وراها» وقدمته كملحن وهذا هو العمل الوحيد الذي جمعنا وإذا كنت سأسرق فكان بي ان أسرق تعاوني الأول معه بل انني قدمت له الحقوق الأدبية والمادية.. وهذا المسلسل لن ينتهي ولن يقف إلا بإبعادي عن تقديم الأفكار والألحان الجميلة واستمراريتي مع النجوم الكبار ستخرس كل الألسنة وستبعدهم عني وعن مضايقتي بالصحف.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved