Sunday 13th july,2003 11245العدد الأحد 13 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

على اقتراحاته حول إجراءات الثقة على اقتراحاته حول إجراءات الثقة
دنكطاش يتلقى رداً بارداً من القبارصة اليونانيين

* نيقوسيا اف ب:
اقترح الزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش اعادة فتح مطار نيقوسيا الدولي القديم الواقع على الخط الاخضر الفاصل بين شطري الجزيرة للمساعدة على التقارب بين المجموعتين القبرصية التركية والقبرصية اليونانية.
وأعلن دنكطاش امام الصحافيين انه نقل سلسلة من الاقتراحات الى الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان والرئيس القبرصي تاسوس بابادوبولوس.
وهذه الاقتراحات مستوحاة من الاقتراحات التي عرضها الامين العام السابق للامم المتحدة بطرس غالي في 1993-1994 والتي وافق عليها الطرفان مبدئيا.
وقال دنكطاش «اعتقد ان مواصلة اجراءات تهدف الى إعادة الثقة يمكن ان تساعد على حل المسألة القبرصية».
ومن جهته، جاء رد الرئيس القبرصي تاسوس بابادوبولوس باردا جدا على مقترحات دنكطاش. وقال في بيان «منذ فشل المفاوضات حول خطة الامم المتحدة لاعادة توحيد قبرص في آذار/ مارس الماضي، اعتمد دنكطاش بالتعاون التام مع انقرة استراتيجية جديدة للحفاظ على نظام الاحتلال بإقامة علاقات حسن جوار مع القبارصة اليونانيين.
واتهم بابادوبولوس ايضا دنكطاش بالسعي الى تسجيل نقاط بعد تعرضه لانتقادات بسبب عرقلته خطة الامم المتحدة.
وأضاف «من اجل رفع الحصار غير الشرعي الذي تفرضه القوات التركية على المطار. يسعى دنكطاش بالمقابل الى رفع ما يدعوه الحظر المفروض على القبارصة الاتراك» مضيفا مع ذلك ان القبارصة اليونانيين على استعداد لاستئناف المفاوضات حول خطة الامم المتحدة في أي وقت.
وكانت السلطات القبرصية التركية سمحت في نهاية نيسان/ ابريل للمرة الاولى منذ اكثر من 20 عاما بحرية تنقل القبارصة بين شطري الجزيرة الشمالي والجنوبي.
وبين الاقتراحات الاخرى التي عرضها دنكطاش. حرية وصول المجموعتين الى فاروشا، المدينة الساحلية الواقعة قرب الخط الاخضر والتي غادرها القبارصة اليونانيون بعد الاجتياح التركي عام 1974.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved