Sunday 13th july,2003 11245العدد الأحد 13 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البوليساريو تقبل بها البوليساريو تقبل بها
المغرب يرفض خطة التسوية في الصحراء الغربية

* نيويورك الوكالات:
رحبت جبهة البوليساريو التي تقاتل من اجل الصحراء الغربية على خطة تسوية بشأن الاقليم قدمها مبعوث الامين العام للامم المتحدة بشأن القضية بينما وصف المغرب مشروع التسوية بأنه غير منتج.وقال محمد بن نونا سفير المغرب في الامم المتحدة في تصريح لوكالة فرانس برس ان هذا النص الذي وزع على الصحافيين «لم يحظ الا بتأييد ثلاثة أو أربعة أعضاء» من أصل اعضاء مجلس الامن الدولي الـ15 في حين ان أي مشروع قرار يتطلب تسعة اصوات على الاقل كي يتم تبنيه.
واضاف خلال اتصال هاتفي ان «مثل مشروع القرار هذا الذي لم يحظ الا بدعم ثلاثة او اربعة اعضاء هو غير منتج لانه بالتحديد يغلق الباب امام المشاورات التي تعتبر ضرورية من اجل التقدم نحو حل واقعي ودائم» لمشكلة الصحراء الغربية.
وكان مجلس الامن الدولي صادق في وقت سابق من يوم الجمعة على خطة لتسوية مشكلة الصحراء الغربية التي تطالب جبهة بوليساريو مدعومة من الجزائر باستقلالها عن المغرب.
والخطة التي وضعها مبعوث الامين العام للامم المتحدة الخاص الى المنطقة وزير الخارجية الاميركي السابق جيمس بيكر تنص على تحديد الوضع النهائي للمستعمرة الاسبانية السابقة بحلول خمس سنوات عبر استفتاء.وقد وافقت جبهة البوليساريو على خطة التسوية التي تدعو الى منح الصحراء الغربية حكما شبه ذاتى لفترة تتراوح بين أربع وخمس سنوات تبقى خلالها جزءا من المغرب على أن يجرى بعد ذلك استفتاء بين سكانها للاختيار بين الاستقلال أو الاندماج مع المغرب أو البقاء جزءا من المغرب مع الاحتفاظ بحكم شبه ذاتى. وقد وزع المندوب الأمريكي لدى الأمم المتحدة جون نيجروبنتي وزع مشروع قرار على الدول الأعضاء في مجلس الأمن يؤيد تلك الخطة ويدعو طرفي النزاع إلى قبولها، وقال نيجروبونتي في تصريح للصحفيين انه تم وضع خطة لحل مشكلة الصحراء معتبرا أنها تمثل فرصة ممتازة لايجاد حل لتلك المشكلة القائمة منذ مدة طويلة. يذكر أن بريطانيا واسبانيا من بين الدول التي تؤيد الخطة غير أن المغرب يعارض مسألة اجراء استفتاء على استقلال الصحراء.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved