Sunday 13th july,2003 11245العدد الأحد 13 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ليس له مضاعفات والعلاج به عن طريق حقن صغيرة جداً ولا يسبب الحساسية ليس له مضاعفات والعلاج به عن طريق حقن صغيرة جداً ولا يسبب الحساسية
(البوتوكس) يعمل على إزالة تجاعيد الجبهة ويعالج التعرق الزائد في الجسم بشكل فعال وآمن واستعماله في وقت مبكر أفضل

  الأطباء المشاركون
الدكتور مصطفى آيت عيسى

الزمالة الفرنسية في جراحة التجميل - أستاذ مساعد في جراحة التجميل في جامعة باريس سابقاً - عضو الجمعية العالمية لجراحة التجميل ISAPS - استشاري جراحة التجميل بالمركز
***
الدكتورة آمنة الشريف
الزمالة البريطانية في الأمراض الجلدية والتناسلية - استشارية الأمراض الجلدية والتناسلية بالمركز
تتردد عبارة (البوتوكس) على كل شفة ولسان بين الرجال والسيدات، خاصة بعد أن أثبتت هذه التقنية نجاحها على مر السنوات القليلة الماضية في إزالة تجاعيد الجبهة دون آثار أو مضاعفات جانبية تذكر، حيث تحرص السيدات على وجه الخصوص اللاتي لديهن اهتمام بجمالهن ويتابعن أحدث التقنيات التجميلية وكذلك رجال الأعمال الذين يحرصون دائماً على الظهور أمام الجمهور بالصورة والشكل المناسب على الاستفادة من هذه التقنية، كما يعمل البوتوكس على إزالة التعرق الزائد من الجسم. ومع هذا نجد أن هناك وعلى مستوى الجنسين من يجهل حقيقة هذه التقنية الحديثة والعملية، فالبوتوكس هو أحد أسرع وأسهل التقنيات التجميلية لإزالة تجاعيد الجبهة وكذلك العلاجية لإزالة التعرق الزائد من الجسم، كما أنه لايترك أي آثار ظاهرة على البشرة. وللتعرف بشكل أكثر عن هذه التقنية التقت صفحة الحبيب الطبية باستشاري جراحة التجميل بالمركز الدكتور مصطفى آيت عيسى للحديث حول البوتوكس وعلاج تجاعيد الجبهة والدكتورة آمنة الشريف استشارية الأمراض الجلدية والتناسلية بالمركز لتحدثنا حول علاج التعرق الزائد عن طريق البوتوكس.
البوتوكس تزيل العبسة التي بين الحاجبين
* دكتور مصطفى.. ماهو أصل كلمة (البوتوكس)؟ وكيف بدأ استخدامها من الناحية التجميلية؟
- تعود عبارة البوتوكس إلى مادة البوتولاينوم توكسين Toxine Botulinum التي تفرزها بكتريا اكتشفت في النقانق منذ مائة عام في بلجيكا، وقد لاحظ العلماء أنها تسبب في ارتخاء العضلات فأجروا أبحاث عليها لاستعمالها في الحرب البيولوجية خلال الحرب العالمية الثانية.
ومنذ حوالي ستين عاماً بدأ العمل عليها من الناحية الطبية فتم استعمالها في حالات تشنج العضلات المحيطة بالعين والتشنجات العضلية في الرقبة وحازت على الاعتراف بفعاليتها من قبل وزارة الصحة الأمريكية. أما من الناحية التجميلية فبدأ العمل عليها منذ أواخر الثمانينات حيث اكتشفت فعاليتها في المجال التجميلي أثناء استعمالها لعلاج التشنج المحيط بالعينين وعندما لاحظ الأطباء زوال العبسة بين الحاجبين عند حقن محيط العينين بهذه المادة وانتقلوا باستعمالها إلى مجالات تجميلية أخرى.
لا يسبب أي نوع من
الحساسية أو التسمم
* إذا كان البوتوكس نوعاً من البروتين فهل يمكن أن يؤدي حقنه في الجسم إلى التسبب بأي حساسية؟
- إن الكمية المستعملة من البوتولاينوم توكسين أقل بكثير من أن تسبب أي تسمم يذكر، كما أن مفعوله يكون موضعياً وهذا يعني أن حقنه في منطقة معينة لايؤدي إلى انتقاله لمناطق أخرى، ولايسبب الحقن بالبوتولاينوم توكسبن أي حساسية ولكن قد يحدث أن يفقد فعاليته أو عمله عند الأشخاص الذين سبق أن تعرضوا للتسمم الغذائي بهذه المادة نفسها.
التجاعيد التعبيرية
مجال عمل البوتوكس
* ما هي مجالات عمل البوتوكس على الصعيد التجميلي؟
- نميز في المجال التجميلي بين نوعين من التجاعيد: تجاعيد الشيخوخة والتجاعيد التعبيرية التي ليس لها علاقة بالتقدم بالسن والتي تشكل مجال عمل البوتوكس وتندرج في إطار هذه التجاعيد التعبيرية العبسة الناتجة عن قطب الحاجبين والتجاعيد التي تظهر حول العينين عند الضحك أو الانبهار بأشعة الشمس التجاعيد الأفقية في الجبهة والتي ترتبط بشكل أساسي بالعوامل الوراثية وبطبيعة الجلد.
حقن مباشر بإبر صغيرة جداً
* كيف يقوم البوتوكس بإخفاء كل هذه التجاعيد؟
- يقوم البوتوكس بترخية العضلات المتشنجة التي تسبب ظهور التجاعيد، فخطوط الجبهة تضفي مسحة من الإستغراب على قسمات الوجه أما العبسة فتترك لمسة من الأسى عليه وانخفاض زوايا الفم إلى الأسفل يعطي انطباعاً بالغضب ويؤدي حقن البوتوكس في هذه المناطق لاسترخائها فيبدو الوجه أكثر شباباً ونضارة. ويكون ذلك عن طريق حقن العضلات مباشرة بإبر صغيرة جداً من خلال الجلد.
يقوم بإبطال المادة
المؤدية للتشنج
* ولكن كيف يعمل هذا الدواء بالعمق؟
- ترتبط عضلاتنا بأعصاب تغذيها وتفرز مادة تعرف بالاسيتيلكولين تؤدي إلى تشنج العضلات ويقوم البوتولاينوم عند حقنه بتعطيل عمل هذه المادة لمدة معينة نتيجة تمركزه في اللاقطات العصبية. تقوم بعدها الأعصاب بتنمية لاقطات أخرى تؤدي إلى إبطال مفعول هذه المادة.
تقنية البوتوكس
لا تستلزم التخدير
* وهل تتطلب الجلسة أي تخدير يسبق تطبيقها؟
- يتم استعمال كريم للتخدير الموضعي في حالات نادرة عندما تخاف المريضة من وخز الابر ولكن في معظم الأحيان يتم تطبيق هذه التقنية دون أي تخدير لأن الابرة التي نستعملها رفيعة جداً وألمها أشبه بوخز الدبوس.
خطوات وقائية لما بعد العملية
* هل هناك تعليمات تطلب من الشخص الالتزام بها بعد عملية الحقن؟
- نطلب منه ألا ينام (عدم التمدد) في الساعات الأربع اللاحقة لعملية الحقن كي لايتسرب الدواء بين عضلات أخرى، كما نطلب منه أن يحرك وجهه كل عشرين دقيقة كي يتوزع الدواء في العضلات المناسبة.
أثار الحقن خفيفة وتزول بسرعة
* وهل من آثار للحقن تبدو على الوجه بعد تنفيذ هذه التقنية؟
- في بعض الأحيان تبدو آثار رضات شبيهة بتلك التي تظهر على الذراع بعد أخذ عينة من الدم وتزول بعد حوالي ثلاثة أيام. ولكن يمكن للسيدة ان تضع المكياج على وجهها وان تتعرض للشمس مباشرة بعد إجراء هذه التقنية ومن المهم جداً ان تدرك أن التجاعيد تزول بطريقة غير مباشرة وذلك لحصول ارتخاء بالعضلة المسببة للتجاعيد.
مفعول المادة يطول في حال المواظبة
* كم من الوقت يدوم مفعول هذه التقنية؟
- يتراوح استمرار مفعولها بين أربعة وستة أشهر، ولكن تكرار هذه التقنية يجعل هذه المدة اطول، فأنا اطبق تقنية البوتوكس في عيادتي منذ حوالي خمس سنوات وبعض الأشخاص الذين يواظبون على تطبيقها منذ ذلك الحين لم يعودوا بحاجة لأكثر من جلسة واحدة كل سنة أو سنة ونصف.
عدد من الحالات يفضل عدم استخدامهم لهذه التقنية
* هل هناك محاذير صحية تمنع تطبيق هذه التقنية؟
- لا وجود لأي محاذير في هذا المجال ولكنني شخصياً أفضل عدم تطبيقها على الحامل والأشخاص الذين يعانون من مشاكل عصبية أويتناولون أدوية للأعصاب قبل استشارة طبيبهم المختص.
البوتوكس له مجالات أخرى
* هل يمكن استخدام هذه التقنية في مجالات أخرى غير التي ذكرناها سابقاً؟
- تستعمل في بعض الحالات لإعادة التوازن إلى الوجه بعد التعرض لحادث معين كما تستخدم في مجال علاج التعرق الزائد في مناطق الوجه وتحت الإبط واليدين والقدمين على ان يتم إجراء جلسة واحدة سنوياً تحت التخدير الموضعي للتخلص من هذه المشكلة.
الرجال لهم نصيبهم
الكبير من هذه التقنية
* من الملاحظ أن التجاعيد التعبيرية تكون بارزة لدى الرجال أكثر من النساء فهل يلجأ الرجال إلى استعمال هذه التقنية أيضاً؟
- إقبال الرجال كبير على الخضوع لهذه التقنية خاصة فيما يتعلق بالعبسة الناتجة عن قطب الحاجبين ولكن تطبيقها على الرجال يتم بأسلوب مختلف عن النساء ومرتبط بشكل وجه الرجل وخصائصه.
ويأتي رجال الأعمال الفئة الأبرز في استخدام هذه التقنية بسبب حرصهم على الظهور بشكل دائم بالمنظر الحسن أمام الجمهور بحكم طبيعة عملهم والتي تقتضي اجتماعات ومقابلات لا سيما وأنهم معرضون للإرهاق والتعب والذي بدوره يؤثر على صحة الجسم بشكل عام.
لا علاقة له بآثار تقدم السن
* هل تصبح البشرة عرضة للترهل والتجاعيد بعد زوال مفعول البوتوكس؟
- لاعلاقة لهذه التقنية بظهور التجاعيد والترهل المرتبط بالتقدم بالسن لأن مفعولها يقتصر على تخفيف تشنج عضلي غير طبيعي ولايؤثر على البشرة.
خطوة مكملة لعملية شد الوجه
* إلى أي مدى يمكن لهذه التقنية أن تؤخر إجراء عملية شد الوجه؟
- ليس لهذه العملية أي تأثير مباشر على تأخير عملية شد الوجه كونها تؤثر على التجاعيد التعبيرية فيما يعمل شد الوجه على ترهل البشرة والتجاعيد الناتجة عن التقدم بالسن. ويمكننا ان نقول انها مكملة لعملية شد الوجه ولذلك يلجأ الأطباء في الولايات المتحدة إلى إجراء تقنية البوتوكس قبل أسبوعين من إجراء عملية شد الوجه للحصول على نتائج أفضل.
يؤثر بشكل إيجابي
في بعض التقنيات
* وما هي التقنيات الأخرى التي يمكن للبوتوكس أن يفعلها بشكل أفضل؟
- يمكن أن يزيدمن فعالية تقنية شد الوجه بالليزر ومن التقشير الكميائي وفي بعض الأحيان تكون التجاعيد عميقة جداً وتحتاج إلى تعبئة بالكولاجين أو بالحمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid إجراؤها بمرافقة البوتوكس.
إجراؤها في وقت مبكر أفضل
* هل يوجد عمر معين إجراء هذه العملية؟
- ليس هناك عمر معين لكن من المعروف أن تطبيق هذه التقنية في وقت مبكر يزيل التجاعيد التعبيرية بشكل نهائي أما تطبيقها في مراحل متقدمة فلايمكنه إلا أن يخفف التجاعيد التعبيرية ولكنه لايزيلها بشكل نهائي.
يجب الحقن بالشكل المناسب
* هل يمكن لحقن البوتوكس أن يسبب أمراضاً سرطانية؟
- من المؤكد أن لاعلاقة للبوتوكس بالتسبب بأي أمراض سرطانية أو حتى أي أمراض أخرى ولكن عدم حقنه بالشكل المناسب في منطقة العين يسبب أحياناً ارتخاء في الجفن الأعلى.
التعرق الزائد يتركز
في مناطق معينة
* وللحديث حول التعرق الزائد معنا الدكتورة آمنة.. دكتورة آمنة قبل الحديث عن علاج التعرق الزائد عن طريق البوتوكس نريد أن نعرف كيفية حدوث التعرق الزائد في الجسم؟
- يوجد بالجسم نوعان من الغدد العرقية: غدد الأبوكراين APOCRINE وهي توجد في الإبطين والمناطق التناسلية، وليس لها أهمية في مشكلة التعرق الزائد.
والنوع الثاني غدد الإيكراين ECCRINE وهي توجد في جميع أنحاء الجسم مع زيادة تركيزها في الوجه، اليدين، الإبطين، والقدمين.
ويزداد افراز العرق نتيجة عدة مؤثرات مثل زيادة حرارة الجسم، الجو الحار، المجهود البدني، المجهود الذهني، الحالة النفسية والتوتر العاطفي.
هذا وقد تكون زيادة التعرق حالة أولية أو أساسية دون وجود أمراض أخرى، أو قد تكون ثانوية نتيجة وجود أمراض مثل السمنة، سن اليأس، استخدام بعض الأدوية، بعض أمراض الغدد الصماء مثل اضطرابات الغدة الدرقية والفيوكروموسايتوما وبعض أمراض الجهاز العصبي.
التعرق له تأثيرات سلبية متعددة
* وكيف تنظرون إلى تأثير التعرق على الحياة الاجتماعية والعملية؟
- تسبب زيادة التعرق إحراجاً شديداً وتؤثر سلبياً على الحالة الاجتماعية والعملية، وفي استفتاء أجري في عدة دراسات عن تأثيرات زيادة التعرق السلبية على الحياة الاجتماعية والعملية أجاب جميع المشتركين بأن العرق تسبب في تقليص أو انعدام أي حياة اجتماعية أو ترفيهية وأنه سبب لهم الإحراج، ولم يبالغ بعضهم بأنهم يلجأون إلى تغيير ملابسهم عدة مرات خلال اليوم أثناء العمل مما يسبب زيادة في الإحراج.
كيف تتم معالجة التعرق
* وماذا عن العلاجات أو الأدوية الأخرى في علاج التعرق؟
- جربت في السابق عدة أنواع من العلاجات، ولكن القليل منها مقبول وله تأثير إيجابي لكن للأسف لايوجد علاج دون آثار جانبية.
وهناك المستحضرات المضادة للتعرق والتي تستخدم على شكل كريم، ستيك، رول أون، أو بخاخ. وقد تفيد في السيطرة على كمية التعرق ولكن لن تتمكن من وقفه تماماً. وبعض هذه المستحضرات قد يحتوي على مواد مجففة أو مهيجة للجلد.
أيضاً جرب نوع من العلاج عن طريق جهاز يبعث تيار كهربائي منخفض يسد قنوات العرق، وقد يفيد في حالة تعرق اليدين والقدمين. وتحتاج هذه المعالجة لعدة جلسات وكذلك المواظبة ليتم السيطرة على التعرق.
أما بالنسبة للأدوية ANTICHOLINERGIC فآثارها الجانبية متعددة، وفي بعض الحالات الشديدة المستعصية قد يلزم التدخل الجراحي الذي يتم باستصال منطقة معينة من الأعصاب التي تغذي الغدد العرقية.
البوتوكس يخفف إفراز العرق
* وما هي فائدة البوتوكس؟ وكيف يعمل؟
- قدم العلاج بحقن البوتوكس حلاً فعالاً وآمناً لزيادة التعرق دون أعراض جانبية مزعجة، فيعمل البوتوكس على تخفيف افراز العرق عن طريق CHEMODENERVATION وذلك عن طريق تثبيط أو منع مادة ال ACETYLCHOLINE من الوصول للغدد العرقية.
لا ينصح باستخدام البوتوكس لهؤلاء المرضى
* وهل هناك حالات معينة يحذر من استخدامهم لهذا العلاج؟
- نعم، لاينصح باستخدام البوتوكس للمرضى الذين يعانون من حساسية تجاه أحد المقومات الموجودة، بعض الأمراض العصبية مثل الوهن العضلي، في حالات الحمل والرضاعة مع استخدام مضادات الامينوجلايكوسايد أو في حال وجود التهاب بالمنطقة المعالجة، كذلك يجب توخي الحذر مع المرضى الذين لا يبدون تعاوناً أو غير متوازنين عقلياً أو غير واقعيين في توقعاتهم للنتائج.
علاج التعرق يختلف
باختلاف المكان
* وكيف يتم علاج المناطق التي يكون فيها زيادة تعرق؟
- يتم علاج الإبطين بحقن البوتوكس داخل الأدمة بجرعات تتراوح ما بين 50 إلى 100 وحدة للإبط الواحد وقد تتم المعالجة مباشرة أو بعد استخدام مخدر موضعي مثل كريم EMLA . ويدوم مفعول البوتوكس لمدة تتراوح بين أربعة إلى تسعة أشهر أو أطول من ذلك حسب شدة التعرق والجرعة التي استخدمت.
وبالنسبة إلى تعرق اليدين والقدمين فإن الحقن يكون مؤلماً حتى مع استخدام كريم التخدير EMLA لذا يفضل تخدير الأيادي والأقدام عن طريق تخدير العصب المغذي لليد أو القدم في بعض الحالات قد يحدث ضعف مؤقت في عضلات اليد يزول بعد فترة من الزمن، وعن المدة التي تدوم بدون تعرق فقد تصل إلى مدة 12 شهراً.
استخدامه بشكل متكرر أفضل
* هل يمكن إعادة استخدام البوتوكس؟
- بالتأكيد يمكن تكرار الحقن، ومن الملاحظ أنه بعد تكرار الحقن قد تزيد المدة التي تستمر دون حدوث تعرق.
د. مصطفى: (البوتوكس) ليس له تأثير سلبي على البشرة بل يجعلها أكثر شباباً ونضارة
د. آمنة: التعرق الزائد أسبابه متعددة ويسبب حرجاً شديداً في حياة الإنسان الاجتماعية والعملية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved