Sunday 13th july,2003 11245العدد الأحد 13 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

سؤال وجواب سؤال وجواب

عملية الليزك
* كيف أعرف أنني مناسب لعملية الليزك؟ وما هي الأعراض الجانبية أو المضاعفات للعملية؟
* إذا كان العمر تجاوز الثامنة عشرة فعلى الشخص مراجعة الطبيب لأجراء الفحص الطبي وعمل تصوير طبقي للقرنية مع فحص سماكة القرنية فإذا كانت الفحوصات مناسبة فباستطاعة الشخص إجراء العملية. وكأي عملية جراحية قد تحصل بعض المضاعفات ولا يعني أنها سوف تحدث لكل مريض أو أنها سوف تحدث كلها لمريض واحد وفي حالة الليزك فإن غالبية المضاعفات تعتبر بسيطة ومؤقتة تزول في غالبها بعد أسبوع إلى شهر من العملية وذلك يعتمد على سرعة شفاء الجرح الذي يجريه الجراح في عين المريض خلال العملية.
ونسبه عالية جداً من الأشخاص الذين تجرى لهم العملية يعودون إلى حياتهم الطبيعية بعد العملية بيوم واحد دون أية مضاعفات.

الدكتور وليد الجلاد / استشاري عمليات ليزر وليزك العيون بالمركز
***
الشخير والتهاب اللوز
* أصيب ابني بالتهاب حاد في اللوز وعمره 10 سنوات وأتساءل عن الأسباب المؤدية إلى مثل هذا النوع من الالتهاب؟ وهل الشخير دليل على الإصابة بالتهاب في اللوز؟
* التهابات اللوز من الممكن حصرها في كثرة الاختلاط عند الأطفال كانتقاله من البيت إلى الحضانة على سبيل المثال فيحدث اختلاط مع بقية الأطفال وتصبح إمكانية انتقال الالتهابات من طفل إلى آخر. وأغلب المصابين بالشخير ليس لديهم التهاب في اللوز فالإصابة بالتهاب في اللوز أو بالزكام أو التهاب في مجرى الهواء العلوي قد يحدث شخيراً لأنه يكون هناك احتقان في الأنسجة فيضيق مجرى الهواء لكن ليس بشرط أن يكون من لديه شخير معناه إصابته بالتهاب في اللوز فقد تكون اللوز لديه متضخمة.
الدكتور فيصل المسلط /استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة بالمركز
***
الربو لدى الأطفال
* ماذا أفعل لكي أبعد طفلي عن العوامل التي تؤدي إلى حدوث أزمة الربو لديه؟
* يجب عليك إبعاده قدر المستطاع عن الأماكن والتجمعات الكبيرة وعدم تعريضه للتغير المفاجئ للجو والأتربة والغبار والبخور والدخان ورائحة المبيدات الحشرية والطلاء (البوية) والمعطرات الجوية وكذلك عدم اقتناء الطيور والحيوانات الأليفة في المنزل وعدم استخدام المخدات التي بداخلها ريش الطيور والتقليل قدر الإمكان من تعريض الطفل لعثة الفراش وذلك بكنس سجاد الغرفة بالمكنسة الكهربائية بانتظام وغسل السجاد وتنظيفه والحرص العام على النظافة العامة وإذا لوحظ أن الطفل تحدث له أزمة الربو بعد الجري واللعب فإنه يعطى العلاج الموصوف له قبل اللعب بفترة 15 دقيقة.
الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الفريح / استشاري أمراض الصدر والحساسية بالمركز

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved