Thursday 17th july,2003 11249العدد الخميس 17 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حول «فاتورة الماء والكهرباء» حول «فاتورة الماء والكهرباء»
مهندس / صالح بن محمد علي بطيش

معالي وزير المياه والكهرباء.. سلمه الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اشارة إلى الاستفتاء الذي طرحه معاليكم على المواطنين بخصوص فاتورة الماء والكهرباء، على اساس مبلغ ثابت شهري لكل خدمة يعتمد على متوسط الاستهلاك الشهري للمشترك.اود المشاركة برأيي، بل تجربتي في هذا الاستفتاء.
حيث ان الوضع المستخدم الآن بتسديد فاتورة تتغير حسب استهلاك المشترك يعطي المستهلك مؤشراً وفرصةً لمتابعة استهلاكه، عندما يلاحظ ارتفاع الاستهلاك، يعتبر هذا جرس انذار له، يحاول تخفيضه في الفاتورة القادمة، وعندما ينخفض الاستهلاك يعطيه دليلاً مادياً على نجاح سياسته واجراءاته في الترشيد مما يحفزه على الاستمرار في الترشيد.
وهناك فائدة اضافية بالنسبة للماء، حيث ان الوضع الحالي ينبه المستهلك اذا حدث تسرب في شبكة المنزل، عند زيادة الاستهلاك عن المعدل بشكل ملحوظ، يجعله يقوم بعمل كشف على الشبكة، وهذه التجربة عايشتها شخصيا.
وكانت الفاتورة سبباً في تلافي وعلاج التسرب في اقصر مدة، واتمنى ان تكون فاتورة الماء شهرياً ليتم اكتشاف التسرب مبكراً في حالة حدوثه، كما يخشى من تثبيت قيمة الفاتورة ان تغري على عدم متابعة الاستهلاك مما يعوق ترشيده، وهذا ما هو حاصل في استهلاك الوحدات السكنية المؤجرة والشقق المفروشة والفنادق حيث ان الساكن لا يحرص على متابعة ما يستهلك من ماء وكهرباء لأنها دون مراقبة من المستهلك ولا تعنيه ولا ترتبط بقراءة للعدادات، وبالتالي ليس للساكن أو المستهلك دور في الترشيد بل يترك المكيفات والمرافق الكهربائية والمائية تشتغل عندما يغادر الشقة أو الفندق.. إلخ، وهذا قد يؤدي إلى اشاعة ثقافة الاسراف في الاستهلاك.
اشكر واقدر لمعاليكم هذه المبادرة وهي غير مستغربة منكم ونتوقع الكثير منها، ولعلها تكون سبب لنشر ثقافة مشاركة المواطنين في القرارات التي تمسهم وتعنيهم وتؤثر على حياتهم ومعيشتهم، وكل قرارات الدولة من هذا النوع.. وفقكم الله واعانكم على أداء هذه الأمانة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved