Thursday 17th july,2003 11249العدد الخميس 17 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إجراء العملية يستغرق خمس دقائق: إجراء العملية يستغرق خمس دقائق:
الليزك.. ساحر العيون الجديد

  العيون هي مفتاح القلب كما يقولون؟ وهي أيضاً بوابة النظر إلى الحياة وتقييم الأشياء ورصدها وإبداء المشاعر.. أو إخفائها.
وقد مضى الطب الحديث كثيراً في سبيل حماية هذا الجزء الحساس من جسد البشر حتى توصل أخيراً إلى ما يمكن تسميته ب«الثورة الطبية» الجديدة وهي تلك العمليات المسماة «بالليزك» عن هذه العمليات التي تشغل كثيراً من الناس هذه الأيام، يقدم لنا د. متعب الشعيبي استشاري طب وجراحة العيون بمستشفى الحمادي بالرياض، الحاصل على الزمالة البريطانية في طب وجراحة العيون، والبورد السعودي في طب وجراحة العيون، وزمالة جامعة الملك سعود في طب وجراحة العيون، وعضوية الكلية الملكية البريطانية للجراحين بأدنبرة.
في هذا الحوار الثر مع د. الشعيبي ذي التخصص الدقيق في الشدفة الأمامية للعين، وعمليات الليزك، وزراعة القرنية، والماء الأبيض.
* قبل التحدث عن عمليات الليزك نود أن تعطينا فكرة موجزة عما يسمى بالعيوب الانكسارية حتى يسهل فهم مبدأ العملية؟
- تتم عملية الرؤية من خلال تجميع الأشعة الضوئية بواسطة القرنية وعدسة العين في نقطة واحدة على شبكة العين وتقوم شبكة العين بتحويل الموجات الضوئية إلى إشارات عصبية ينقلها العصب البصري إلى المخ الذي يقوم بتحويلها إلى صور مرئية إذا تكون الرؤية واضحة إذا تم تجميع الأشعة الضوئية المنعكسة من الأجسام على (شبكة العين) في (نقطة واحدة).
في حالات قصر النظر تتجمع الأشعة الضوئية في نقطة واحدة (أمام) الشبكية.طول النظر تتجمع الأشعة الضوئية في نقطة واحدة (خلف) الشبكية.
- الاستجماتزم (الانحراف) أو اللابؤرية لاتتجمع الأشعة الضوئية في نقطة واحدة بل في أكثر من نقطة والهدف من لبس النظارات، العدسات أو العملية هو جعل الأشعة الضوئية تتجمع على شبكة العين في نقطة واحدة وما نقوم به في عملية الليزك هو تعديل سطح القرنية بأشعة الليزر حتى تقوم القرنية بتجميع الأشعة الضوئية في نقطة واحدة على شبكة العين
* ماهو الفرق بين الليزر والليزك وأيهما أفضل؟
- تتكون القرنية من ثلاث طبقات وغشاءين يفصلان بينهم وتتم إزالة الطبقة السطحية للقرنية يدوياَ في عمليات الليزر ومن ثم تسليط أشعة الليزر على سطح القرنية وبعد ذلك نضع عدسة لاصقة أو نقوم بتغطية العين بضماد حتى نخفف من الألم بعد العملية ونسرع عملية نمو الخلايا المزالة، وتنمو عادة خلال 3 إلى 5 أيام ويبدأ النظر في التحسن خلال الثلاثة أسابيع الأولى، أما في عملية الليزك فبد لا من إزالة الطبقة السطحية نقوم (بازاحة) جزء من القرنية جانبا بمساعدة جهاز قطع إلكتروني بسماكة محددة مسبقا وبدقة متناهية ثم نقوم بتسليط أشعة الليزر بعد ذلك نعيد الجزء المزاح حيث يلتصق في مكانه الطبيعي ويتحسن النظر خلال 24 ساعة أو أقل بل يصل إلى 6على 6 خلال اليوم الاول في أغلب الحالات، ويعتبر الليزك بشكل عام أفضل من ناحية سرعة النتائج ويعطي نتائج أفضل بكثير من الليزر في حالات قصر النظر الشديد أو المتوسط أما في حالات قصر النظر الأقل من المتوسط فغالبا ما تكون النتيجة واحدة تقريباَ كذلك فإن عملية الليزك لايصاحبها ألم بعد العملية ولا نحتاج إلى تغطية العين أو وضع عدسات لاصقة كما هو الحال في عملية الليزر.
* كم يستغرق إجراء العملية؟ وهل يحتاج الشخص إلى تنويم في المستشفى؟
- تستغرق حوالي خمس دقائق والوقت الفعلي الذي نتم فيه تسليط أشعة الليزر في حدود 30 إلى 40 ثانية وتجري العملية تحت تخدير موضعي باستخدام القطرات فقط دون الحاجة إلى تنويم.
* ما هو العمر المناسب للعملية؟
- العمر المناسب للعملية هو سن الثامنة عشرة فما فوق في حالات قصر النظر والاستجماتزم (انحراف القرنية) أما في حالات بعد النظر فمن سن الرابعة عشرة.
* ما هي الفحوصات التي تجرى للمريض قبل العملية؟ وكم تستغرق؟
- فحص شامل للعين - تحديد درجة النظر سواء قصر النظر أو بعده أو انحراف القرنية (استجماتزم) - قياس سماكة القرنية ورسم القرنية بالكمبيوتر (طوبو جرافي) وتستغرق هذه الفحوصات دقائق معدودة
* هل ينبغي التوقف عن لبس العدسات اللاصقة قبل العملية؟ وهل ممكن لبس العدسات الملونة بعد العملية؟
- ينبغي التوقف عن لبس العدسات اللاصقة حوالي 5 إلى 7 أيام قبل العملية بالنسبة للعدسات اللينة وحوالي 3 أسابيع للصلبة كما يمكن ارتداء العدسات اللاصقة (الملونة) لمن يرغب فيها بعد العملية بحوالي 4 أسابيع.
* هل ممكن إجراء العملية لمريض السكري؟
- لا يوجد ما يمنع إجراء العملية لمريض السكري إذا كانت الشبكية سليمة من أي اعتلال سكري يؤثر على نظر المريض وينبغي مراعاة أن يكون مستوى السكر في الدم منتظما حتى يكون قياس النظر دقيقاَ.
* ماذا عن إجراء العملية للحامل؟
- أثناء الحمل تحدث تغييرات في جميع أعضاء الجسم والقرنية أحد هذه الأعضاء وبما أن العملية تعتمد على إجراء قياسات معينة للقرنية وتصوير طوبو جرافي ولأن هذه القياسات لن تكون القياسات الفعلية بسبب التغيرات التي ذكرناه كذلك استجابة القرنية لا تكون بالقدر المطلوب لذلك يفضل عدم إجراء العملية للحامل إلا بعد الولادة بحوالي ستة اسابيع لكي تكون النتائج أفضل.
* هل تفيد عمليات الليزك في حالات القرنية المخروطية؟
- لا تفيد عملية الليزك في حالات القرنية المخروطية بل يجب عدم إجراء العملية لأسباب عديدة أهمها أن القرنية المخروطية ليست سميكة السمك الكافي لإجراء العملية.
* هل هناك حالات أخرى لاتناسبها العملية؟
- في حالة وجود ماء أبيض في العين أو حالات ارتفاع ضغط العين (الجلوكوما) أو وجود التهابات داخلية في العين وجميع هذه الحالات وغيرها يمكن اكتشافها من قبل الطبيب عند فحص العين قبل العملية.
* هل صحيح أن النظر يصبح أضعف مما كان عليه قبل العملية بعد ثماني أو عشر سنوات من إجراء العملية؟ وكم نسبة نجاح العملية؟
- لا ليس صحيحاَ أن النظر يصبح أضعف مما كان عليه قبل إجراء العملية وعمليات الليزك عمليات ناجحة عموماَ ونسبة النجاح تصل إلى 99% وما بين 1إلى 2 % قد يحتاج الشخص إلى إعادة العملية مرة أخرى.
* هل يضعف النظر بعد عمر الأربعين ويحتاج الشخص إلى لبس النظارة مرة أخرى؟
- النظارة التي يحتاجها الشخص بعد الأربعين (نظارة القراءة) ليست بسبب العملية أو انتكاس في النظر بل هي نتيجة فقدان عدسة العين مرونتها مع التقدم في العمر فكثير من الأشخاص الذين نظرهم 6 على 6 مثلاَ دون إجراء عملية يحتاجون نظارة القراءة على عمر الأربعين تقريبا وإذا عرفنا أن الهدف من العملية جعل الشخص يبصر 6 على 6 فبالتالي من الطبيعي أن يحتاج إلى نظارة قراءة عند عمر الأربعين بسبب فقدان عدسة العين مرونتها مع التقدم في العمر.
* هل هناك محاذير بعد العملية أو إرشادات معينة؟
- لا توجد محاذير بعد العملية اللهم عدم فرك مقلة العين وعدم وضع الكحل بالنسبة للنساء خلال الاسبوع الأول من العملية ولا يوجد مانع من السجود أو الركوع أو الانحناء بالشكل العام كما يعتقد البعض بل يمارس الإنسان حياته بشكل طبيعي ويعطى المريض قطرات لفترة معينة يحددها الطبيب.
* هل لابد من ارتداء النظارة الشمسية بعد عملية الليزك؟ وهل يلزم الجلوس في غرفة مظلمة؟
- الهدف من النظارة الشمسية بعد العملية هو حماية العين من الغبار وكذلك إعطاء المريض راحة اكثر وعموما ينصح كل شخص سواء أجريت له عملية ليزك أم لا بارتداء النظارة الشمسية لوقاية العين من الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس أي أن الأمر ليس مرتبطاً بعملية الليزك ولا يلزم الجلوس في غرفة مظلمة بعد عملية الليزك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved