Thursday 17th july,2003 11249العدد الخميس 17 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

برعاية النادي العلمي السعودي للموهوبين والمتفوقين برعاية النادي العلمي السعودي للموهوبين والمتفوقين
طلاب متفوقون من القصيم في رحلات علمية دولية

* بريدة - ماجد التويجري:
يهتم النادي العلمي السعودي والذي يترأسه أمير منطقة مكة المكرمة بأوائل الطلبة المتفوقين والموهوبين والعمل على تنمية قدراتهم العلمية والاكاديمية من مختلف مدن ومحافظات المملكة إضافة الى اقامة الرحلات الدولية العلمية حيث يتم اختيار عدد من الطلاب المتفوقين على مستوى المملكة ووفق شروط وضوابط علمية، ومن الطلاب المتفوقين الذين تم اختيارهم على مستوى منطقة القصيم الطالبان ياسر بن خالد العودة 100% ومحمد بن صالح الخويلد 100% حيث تم اختيارهما ضمن وفد النادي العلمي السعودي للرحلة الدولية الثانية عشرة الى كينيا وتنزانيا إضافة إلى انه تم اختيار الطالبين محمد بن خالد المديفر 100% وياسر بن مقبل المقبل 98% للرحلة الدولية القادمة ضمن الوفد نفسه والتي ستكون الى دولة السويد صيف هذا العام.
اختيار الطلاب الاربعة السابقين دليل واضح على تفوقهم العلمي خصوصا وأنه على مستوى منطقة القصيم، هؤلاء الطلاب جميعهم ينتمون إلى مجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدة.
رحلة كينيا وتنزانيا تأتي ضمن اهتمام وحرص صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس النادي العلمي بهدف الاهتمام بأوائل الطلبة المتفوقين والموهوبين والعمل على تنمية قدراتهم العلمية والاكاديمية من مختلف مدن ومحافظات المملكة.
التقت «الجزيرة» بالطالبين العودة والخويلد وكذلك الاستاذ حمدالمنيعي مشرف العلوم بمجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدة وأحد المرافقين في هذه الرحلة والذين تحدثوا عن أبرز ما شوهد في هذه الزيارة.
رحلة سفاري
قام المشاركون برحلة سفاري لدراسة سلوك الحيوانات في محمية «سيرنجيتي» وهي أكبر محمية في العالم بشمال غرب تنزانيا وتقدر مساحتها بـ230كم مربع.
عن هذه الرحلة تحدث الطالبان ياسر العودة ومحمد الخويلد واللذان أوضحا أنهما تعرفا من خلالها على طرق تكيف وتغذية الاسود والفهود والنمور والغزلان في هجرتها السنوية الى وسط افريقيا.
إضافة إلى انه تمت دراسة عادات قبيلة (الماساي) الاجتماعية والدينية في الادغال والسهول الافريقية ومعرفة أنماط المعيشة وطرق تكيفهم في الغابات المفتوحة وطريقة اشعال النار بالاخشاب الجافة وعدد من العادات التي يستخدمونها.
كذلك دراسة ممالك النمل الابيض المسماة (الترمايت) والتي على شكل قباب طينية مختلفة الاحجام في مواقع عديدة بالغابات الاستوائية في محمية (ترانجير).
خط الاستواء
كما قام أعضاء بعثة النادي العلمي بالوقوف على خط الاستواء الوهمي والذي يقسم العالم الى قسمين، وأجريت تجربة والتي مثَّلها العالم الايطالي «كلريوس» وتتمثل في حركة جزئيات الماء التي تتجه مع عقارب الساعة في جنوب خط الاستواء والعكس في شماله، فيما تظل ساكنة على الخط نفسه.
وأكد الطالبان المتفوقان العودة والخويلد انهما استفادا من هذه التجربة وشاهداها على أرض الواقع بعدما كانا في السابق يتداولانها من خلال الدراسة فقط وأوضحا ان هذا أضاف لهما فائدة كبيرة من خلال التعرف على هذه التجربة عن قرب.
وعن الدراسات الاخرى أوضحا انه تمت دراسة بعض الاعشاب الاستوائية والتعرف على استخداماتها في علاج مرض الحمى الصفراء الذي أصاب المستكشفين الأوروبيين الاوائل للقارة السوداء.
كما تم التعرف على النشاط البركاني في منطقة بحيرة (باقوريا) والذي يكون بسبب تأثير الوادي المتصدع والممتد من مثلث (عفار) بجيبوتي إلى كينيا فتنزانيا ثم موزامبيق.
كذلك تم معرفة كيفية استخدام الطاقة الجيوحرارية في توليد الطاقة الكهربائية والذي يكون بسبب كما يرويه الطالبان قرب بعض الاجسام والمتداخلات النارية في سطح الأرض.
غابة جبل كينيا
في تجربة ميدانية أخرى ومختلفة أكد الطالبان العودة والخويلد انه تمت زيارة غابة جبل كينيا حيث تم مشاهدة بعض قطعان الفيلة والجواميس البرية والضباع المفترسة في فندق انشئ في وسط الغابة لهذا الهدف في منظر يعبر عن الجمال الذي تتمتع به هذه الغابة، كما تمت دراسة ثعابين الباثيون.من المشاهدات والزيارات التي قام بها أعضاء البعثة أوضح العودة والخويلد انه تمت زيارة بحيرة نيفاشا وشاهدا مستعمرات طيور (الفلامنجو) التي تصل اعدادها إلى مئات الالاف وتعرفا على كيفية هجرتها وتغذيتها بالطحالب الخضراء المزرقة في البحيرات الضحلة شبه المالحة، كما شاهدا وحيد القرن الافريقي المهدد بالانقراض حيث لم يتبق منه سوى المئات القليلة على مستوى دول افريقيا نظراً للصيد الذي تتعرض له.
لقاء السفير في نيروبي
في نهاية الرحلة العلمية أكد العودة والخويلد ان البعثة حظيت باستقبال سفير خادم الحرمين الشريفين في نيروبي المهندس نبيل عاشور والذي هنأهم على المستوى العلمي الرفيع الذي أهلهم للاختيار كما حظيت البعثة باستقبال آخر من نائب سفير المملكة في كينيا الاستاذ فهد بن أحمد المنصوري وذلك في مقر السفارة السعودية.
من خلال التقرير السابق أوضح الطالبان المتفوقان العودة والخويلد انهما الى جانب أعضاء البعث استفادوا كثيرا من هذه الرحلة والتي تم من خلالها مشاهدة ما درس على أرض الواقع من الجوانب الفطرية والنباتات والحيوانات والتعرف على أهم معالم افريقيا الجيولوجية والجغرافية والتي منها (الوادي المتصدع، جبل كلمنجارو، سهول السافنا، الينابيع الحارة، خط الاستواء).
مقدمين الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس النادي العلمي السعودي على دعمه واهتمامه المتواصل بأبنائه الطلاب المتفوقين والذي سيزيدهم اصراراً وحرصاً على مواصلة التفوق بإذن الله والشكر موصول للمشرفين على هذه الرحلة وعلى رأسهم مدير النادي التنفيذي الأستاذ عبدالحفيظ محمد أمين والاستاذ سلطان عبادي خياط سكرتير النادي والاستاذان حمد المنيعي وأسامة حداد.
كما قدما شكرهما العميق لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم والذي يعتبر المربي الأول لهم اضافة الى تشجيعه المستمر ومواقفه الدائمة مع أبنائه الطلاب في المنطقة والشكر أيضا لمدير عام تعليم منطقة القصيم الاستاذ صالح بن عبدالله التويجري ومدير عام مجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدة الأستاذ إبراهيم التويجري.
رحلة علمية مميزة
الأستاذ حمد المنيعي مشرف العلوم بمجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدة وأحد الاعضاء المشرفين على الرحلة ومدير وفد القصيم والذي يضم الطالبين ياسر بن خالد العودة ومحمد بن صالح الخويلد أكد ان اختيار الطالبين على مستوى منطقة القصيم هو تأكيد لمثاليتهما وتفوقهما العلمي والدراسي واختيارهما لم يكن عشوائياً وإنما وفق ضوابط وشروط محددة.
وأضاف ان العودة والخويلد كانا عند حسن الظن بمثاليتهما وكانا خير سفير لبلدهما مع بقية زملائهما.وعن الرحلة قال: في الحقيقة هي رحلة علمية اكتسبنا منها جميعا الفائدة المرجوة حيث تمت مشاهدة ما درس على أرض الواقع وأحب عبر منبر «الجزيرة» ان أتقدم بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة ورئيس النادي العلمي على جهوده النيرة واهتمامه المتواصل بأبنائه الطلبة المتفوقين وهذا ليس بغريب على سموه كما أتقدم بالشكر لأميرنا المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على تشجيعه لنا قبل الرحلة ودعمه ماديا ومعنويا حيث تكفل سلمه الله بمصاريف الرحلة كاملة بالنسبة لوفد القصيم وحقيقة وقفة سموه معنا لا تقدر بثمن.
والشكر موصول لمدير عام التعليم بمنطقة القصيم الاستاذ صالح بن عبدالله التويجري ومدير عام المجمع الاستاذ إبراهيم التويجري على ما بذلاه لانجاح مشاركة وفد القصيم.
وأثنى المنيعي من خلال حديثه على الجهد الكبير المبذول في تنظيم برنامج الرحلة مقدما الشكر العميق للمدير التنفيذي للنادي العلمي السعودي الاستاذ عبدالحفيظ محمد أمين ومدير الرحلة الاستاذ سلطان عبادي خياط والاستاذ أسامة حداد.
وفي ختام حديثه أوضح ان هذه الجهود تبذل عن طريق النادي العلمي بمجمع الامير سلطان للمتفوقين ببريدة بقسمه الثانوي حيث ان الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم أولت هذا النادي اهتماما بالغا مما كان له الاثر الكبير في هذه الرحلة وابراز عدد من المتفوقين.
رحلة السويد
امتداداً للتميز والحضور الدائم من قبل الطلاب المتفوقين في مدينة بريدة فقد تم اختيار كما ذكرنا سابقا الطالبين محمد بن خالد المديفر 100% وياسر بن مقبل المقبل 98% للرحلة الدولية القادمة ضمن الوفد السعودي المغادر إلى رحلة السويد صيف هذا العام، هذا وقد عبر الطالبان عن سعادتهما بهذا الاختيار خصوصا وانه على مستوى المنطقة ككل مؤكدين ان هذا سيزيدهما اصراراً لمواصلة هذا التفوق بإذن الله مقدمين شكرهما وتقديرهما لجميع من ساهم في هذا الاختيار ومنهم الاستاذ محمد بن عبدالله الشاوي الذي ساهم في نجاح ترتيبات الرحلة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved