Sunday 27th july,2003 11259العدد الأحد 27 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الاستعدادات جارية لانعقاد قمة بوش بوتين الاستعدادات جارية لانعقاد قمة بوش بوتين
العزم على مكافحة الإرهاب يوحد بين واشنطن وموسكو

* موسكو أ.ف.ب:
اتفق مسؤولون أمريكيون وروس كبار اثناء لقاءات عقدت في الولايات المتحدة على ان التهديد الارهابي يوحد بين بلديهما رغم الاختلافات على السياسة الخارجية، طبقا لما ذكرته وكالة ايتار-تاس امس السبت.
وأجرى مساعد وزير الخارجية الأمريكي ريتشارد ارميتاج ونائب وزير الخارجية الروسي فياشيسلاف تروبنيكوف يومي الثلاثاء والاربعاء محادثات للتحضير للقمة المرتقبة في ايلول/سبتمبر بين الرئيسين الأمريكي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين في كامب ديفيد بولاية مريلاند شرق الولايات المتحدة.
واصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا بعد الاجتماعات اكتفت فيه بالقول ان المحادثات ركزت على مسائل الأمن في منطقة وسط آسيا.
إلا ان تروبنيكوف الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الخارجية الروسية صرح لوكالة ايتار-تاس في وقت لاحق ان الجانبين اتفقا على ان التهديد بوقوع هجمات ارهابية عالمية يربط بينهما وانهما سيتعاونان بشكل وثيق لمكافحته.
وصرح للوكالة بقوله «ان تهديد الإرهاب هو في صلب الحوار الروسي الأمريكي» مضيفا ان تبادل المعلومات هو من اهم القضايا التي ناقشها مع ارميتاج، إلا ان الوكالة لم تذكر مزيدا من التفاصيل.
واضاف تروبنيكوف «ان هذا هو الاتجاه الذي نرغب في ان ننمي فيه التفاهم والثقة المشتركة بيننا».
وقال ان «الجانبين طورا جوا من الثقة» ازاء كيفية التعامل مع مختلف النزاعات بدءا من النزاع في افغانستان وانتهاء بالنزاع في منطقة البلقان.
وأبدت روسيا استعدادها لمساعدة الولايات المتحدة فيما يتعلق بالمعلومات الاستخباراتية وعمليات المراقبة في الحملة التي تشنها في افغانستان رغم المعارضة الشديدة التي تبديها أوساط المتشددين في الجيش الروسي.
وكان بوتين وافق على تلك الخطوة ونشأت بعد ذلك علاقة صداقة بين بوش وبوتين شابها التوتر في اعقاب الخلاف بينهما حول الحرب في العراق التي لروسيا فيها مصالح نفطية كبيرة.
وشارك في الاجتماعات من الجانب الروسي افراد من جهاز الامن الفدرالي ووكالة الاستخبارات الخارجية الروسية وممثلين عن وزارتي الخارجية والدفاع بالاضافة إلى مسؤولين من وكالة الطاقة الذرية، طبقا لايتار تاس.
ويدل ذلك على جدية الحوار بين الجانبين حول تبادل المعلومات الاستخباراتية بين موسكو وواشنطن.
ولم يصدر اي رد فعل أمريكي على المحادثات التي اعتبرت رسميا عاشر اجتماعات بين الجانبين في الحرب ضد الإرهاب.
ولم تشر وكالة ايتار تاس او بيان وزارة الخارجية الروسية ما إذا كان تم بحث مسألة العراق وكوريا الشمالية في الاجتماع.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved