Sunday 27th july,2003 11259العدد الأحد 27 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما أكدت المشرفة العامة على الأقسام الجراحية ضرورة التعقيم المستمر.. استشاريو مركز الحبيب الطبي: فيما أكدت المشرفة العامة على الأقسام الجراحية ضرورة التعقيم المستمر.. استشاريو مركز الحبيب الطبي:
إهمال علاج التهاب الزائدة الدودية يؤدي إلى انفجارها وحدوث العديد من المضاعفات و(المنظار) إحدى التقنيات الحديثة في العلاج

  الأطباء المشاركون
الدكتورعبدالعزيز السيف
استشاري الجراحة وجراحة الثدي والغدد الصماء
حاصل على الزمالة البريطانية في الجراحة
الزمالة الاسترالية في جراحة الثدي والغدد الصماء
الدكتورة عزة عادل زمو
إخصائية جراحة عامة وجراحة المناظير
زمالة كلية الجراحين الملكية البريطانية
طبيبة غير متفرغة بالمركز
الدكتور نادر حسين
استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير بالمركز
الزمالة الملكية البريطانية في الجراحة العامة
عضو الجمعية العالمية للجراحين - سويسرا
السيدة دورثي
المشرفة العامة على الأقسام الجراحية بالمركز
التهاب الزائدة الدودية من أكثر الأمراض شيوعاً وأفضلها نتائج من حيث شفاء المريض وعلاج الالتهاب بغض النظر عن نوع العملية الجراحية المستخدمة، ولكن تبقى التقنية الحديثة باستخدام المنظار الطريق الأسهل والأسرع في استئصال الزائدة الدودية الملتهبة ومحل اهتمام الكثير من الجراحين.وبصفة عامة فإن الزائدة الدودية عندما تلتهب تسبب الكثير من المضاعفات معظمها خطيرة وتكون أخطر عند الأطفال وكبار السن والحوامل وذلك لسبب صعوبة التشخيص المبكر بالمقارنة مع المرضى العاديين ولأن الالتهاب ينتشر بصورة أسرع داخل البطن.
وحول هذا الموضوع التقت صفحة الحبيب الطبية عدداً من الاستشاريين في الجراحة العامة وجراحة المناظير لتسليط الضوء على بعض النقاط المهمة في هذا الموضوع.
الزائدة تقع في الزاوية السفلى اليمنى من البطن
* في البداية معنا الدكتور عبدالعزيز السيف .. دكتور عبدالعزيز حدثنا وعرف لنا الزائدة الدودية؟
- يمكن القول: إن الزائدة الدودية عبارة عن نسيج حيوي أسطواني الشكل، تقع عند التقاء الأمعاء الدقيقة مع الأمعاء الغليظة في الزاوية السفلى واليمنى من البطن، ويبلغ طولها من 7 إلى10 سم، وقد بلغ طولها في حالات نادرة حوالي 30سم، وهي مجوفة من الداخل تجويفاً قطره حوالي 2 ملم، فهي عبارة عن تجمع لأنسجة لمفاوية، وهذه الأنسجة اللمفاوية تبدأ في التقلص مع التقدم في العمر منتهية بالتليف الكامل والضمورعند بلوغ الشخص حوالي سن 65. تغيب الزائدة الدودية، أعني لاتوجد إطلاقاً عند شخص واحد من كل 100 ،000 شخص، وقد يستغرب القارىء الكريم أنها قد تقع في الجهة اليسرى السفلى من البطن في كل 35000 حالة.
إزالتها عندما تلتهب لا يؤثر على الجهاز المناعي
* وما طبيعة هذه الزائدة الدودية في الجسم؟
- لسنوات وعقود طويلة ظل العلماء يعتقدون بأن الزائدة الدودية عبارة عن جسم "زائد" ضامر وليس له أي عمل في جسم الإنسان، ولكن الأبحاث في السنوات الماضية أثبتت بأن الزائدة الدودية جزء لايتجزأ من الجهاز المناعي في الجسم، وبأنها تفرز أجساماً مضادة تفيد الجسم تسمى IgA، وعلى الرغم من أن الزائدة الدودية جزء من الجهاز اللمفاوي المتعلق بالأمعاء GALT)) إلا ان إزالتها عندما تلتهب لاتؤثر على الجهاز المناعي إطلاقاً ولاتعرض المريض للالتهابات.
هذا النوع من الالتهابات موجود منذ القدم
* وهل هذا المرض يعتبر حديثاً؟
- لم يكن الناس يعرفون هذا المرض حتى القرن التاسع عشر الميلادي، وهذا لايعني أن الزائدة الدودية لم تكن تصيبها التهابات أو أمراض، بل يعني أن المعالجين في ذلك الوقت لم يكونوا قد تعرفوا على ماهيتها وطرق علاجها.
إن المومياء المحنطة لفتاة شابة من الفراعنة التي توفيت نتيجة التهابات وانفجار في الزائدة الدودية لأقوى دليل على أن هذا المرض قديم قدم التاريخ نفسه.
الرجال أكثر عرضة للإصابة من النساء
* وما هو مدى انتشار هذا المرض بالنسبة للرجال والنساء؟
- الرجال أكثر عرضة من النساء بالتهاب الزائدة الدودية بنسبة 3 ،1:1، وتلتهب الزائدة الدودية عند حوالي 7% من الناس في مرحلة ما من مرحلة حياتهم. وفي أمريكا تجري حوالي 200 ،000 عملية زائدة دودية ملتهبة كل سنة، وتقل حالات التهاب الزائدة الدودية في المجتمعات الأقل تقدماً في أفريقيا وآأسيا والمجتمعات البدائية في استراليا، ويعزى ذلك إلى نوعية الطعام الذي يأكلونه الذي تقل فيه اللحوم وتكثر الألياف فيه.
بذور الخضراوات والفواكه قد تسبب الالتهاب في حالات نادرة
* وما هي أسباب التهابها؟
- أسباب التهاب الزائدة الدودية متعددة، أذكر منها: انسداد تجويف الزائدة الدودية، الذي يمكن أن يكون ناتجاً عن حصيات صغيرة جداً تسد هذا التجويف، أو أجزاء من الفضلات الآدمية تكون صلبة أو متحجرة، أو تضخم الأنسجة اللمفاوية المحيطة بالزائدة، أو بذور بعض الخضراوات والفواكه التي يأكلها الإنسان، أو أنه في بعض الحالات النادرة يكون الانسداد ناتجاً عن بعض الديدان التي تكون في الأمعاء مثل الأسكارس. كذلك من الأسباب التهاب الغشاء المخاطي المبطن لتجويف الزائدة الدودية، وهذا يحدث في حوالي 30% من حالات التهاب الزائدة الدودية، أما الباقي فهو ناتج عن انسداد التجويف كما سبق شرحه.
تشخيص المرض تتراوح درجة وضوحه
* وهل تشخيص المرض واضح وسهل؟
- يدرس طلاب كلية الطب في المراحل المتقدمة من الدراسة في منهج الجراحة أن تشخيص حالة التهاب الزائدة الدودية قد يكون من السهولة بمكان لدرجة أن طالب الطب في السنة الثالثة لايخطىء في تشخيصها، ويدرسون أيضاً أن بعض حالات التهاب الزائدة قد يصعب تشخيصها حتى على الاستشاري.التهاب الزائدة الدودية قد يتشابه مع التهاب المرارة. ومن الناحية التشريحية هل يختلف التشخيص؟- من الناحية التشريحية فإن النهاية الحرة للزائدة الدودية قد تكمن في أماكن عدة في البطن، أعني أنها قد تكون طويلة وممتدة تحت الكبد، وإذا حصل التهاب فإنه من الصعب التفرقة بينها وبين التهاب المرارة، وقد تكون الزائدة الدودية طويلة وممتدة لمنطقة الحوض، وإذا حصل التهاب فإنها تسبب إسهالاً شديداًَ ويكون من الصعب التفرقة بينها وبين نزلة معوية شديدة إلى غير ذلك من الاشياء التي قد يصعب على غير المختص إدراكها.
فقدان الشهية للطعام أحد الأعراض
* وما هي أعراض التهاب الزائدة الدودية؟
- هناك أعراض وعلامات تكون موجودة في حالات التهاب الزائدة الدودية ويكون ترتيبها كالاتي في 95% من الحالات:(فقدان الشهية للطعام)، وهذا موجود تقريباً ودائماً عند من لديهم التهاب في الزائدة الدودية، وهو أول عرض يعاني منه المريض لدرجة أن تشخيص الحالة يكون ناقصاًعند من ليس لديهم هذه الحالة. (ألم غير محدد في منتصف البطن وحول السرة)، وهذا الألم ينتقل إلى الزاوية اليمنى والسفلى من البطن في خلال 6 إلى12 ساعة من بداية المرض، وتعتبر آلام البطن هي الركيزة الأساسية للتشخيص. (التقيؤ مع بداية التهاب الزائدة الدودية)، فالعضلة الرابطة بين المعدة والاثني عشر تنقبض مما يسبب التقيؤ في حوالي 75% من الحالات، ويستمر التقيؤ حتى تفرغ المعدة من محتوياتها، والتقيؤ لايحدث قبل اتقطاع الشهية للطعام وآلام البطن، وإذا حصل غير ذلك فإن تشخيص حالة التهاب الزائدة الدودية يكون مشكوكاً فيه. (تغير لون وشكل اللسان) لنفس السبب السابق. (رائحة الفم الكريهة)، وذلك لوجود القيء.(تألم المريض عندما تضع يدك على الزاوية السفلى اليمنى من البطن وعندما يكح أو يعطس بقوة).
الأعراض تختلف من شخص لآخر
* وهل هذه الأعراض التي سبق شرحها هي أعراض عامة؟
- نعم، وقد تختلف الصورة من مريض لاخر، خاصة عندما يكون المريض إما طفلاً صغيراً، أو مسناً، أو تكون المريضة حاملاً، أو يكون المريض قد تعرض لعدة عمليات جراحية في البطن وخاصة عمليات الأمعاء، أو يكون المريض بديناً جداً.
التأخر في استئصال الزائدة يسبب مضاعفات خطيرة
* وماذا عن المضاعفات التي من الممكن أن تحدث للمريض بسبب التهاب الزائدة الدودية، حدثنا عنها باختصار؟
- عندما يحدث التهاب الزائدة الدودية فإن المريض يتحمل المرض لعدة ساعات قد تصل حتى 24 ساعة، فإذا لم يتم علاجه وإزالة هذه الزائدة فإنه قد يؤدي لحدوث مضاعفات خطيرة.
العقم والتهابات في تجويف البطن
ويضيف: وأهم هذه المضاعفات أن الالتهاب يؤدي إلى انفجار الزائدة الدودية، وهذا يكون مصحوباً بآلام شديدة في البطن وارتفاع في درجة الحرارة حوالي 38 ،5 درجة مؤية، وعندما يحصل الانفجار فإنه إما أن يسبب التهابات تجويف البطن بكامله، أو مجرد تجمع صديد بسيط حول الزائدة، وعندما يحصل الانفجار الشديد عند النساء فإنه قد يرفع احتمالية الإصابة بالعقم لاحقاً بسبب الالتصاقات التي تنشأ حول المبيض وقناة فالوب.
الالتهاب قد يسبب خراجاً حول الزائدة الدودية
كذلك تكون خراج حول الزائدة الدودية، بأن يكون هنالك انفجار في الزائدة ولكن يتم محاصرته بما يسمى ( الثرب)، وهو غشاء شحمي كبير موجود في تجويف البطن، وهنا تكون الأعراض مشابهة لما تم شرحه سابقاً، ولكن مع وجود كتلة في الزاوية السفلى اليمنى من البطن وعند عمل أشعة صوتية أو مقطعية يظهر التشخيص واضحاً بوجود تجمع صديدي كبير.
تكون كتلة حول الزائدة الدودية
ومن المضاعفات تكون كتلة حول الزائدة الدودية، وذلك بحصول انفجار بسيط جداً أومجرد التهاب في الزائدة، ويتم محاصرة هذا من قبل (الثرب) وأجزاء من الأمعاء، وتكون النتيجة النهائية تكون كتلة بدون تجمع صديد فيها وتكون هذه واضحة عادة في اليوم الخامس من الالتهاب وما فوق.
التهاب شديد في أوردة الكبد البابية
كذلك من المضاعفات التهاب شديد في أوردة الكبد البابية وذلك لارتباطها بأوردة الأمعاء ( الزائدة الدودية جزء لايتجزأ منها) والذي يحصل هنا أن الالتهاب الذي في الزائدة ينتقل بواسطة الأوردة إلى الأوردة البابية في الكبد عندها تظهر علامات أشد على المريض مثل الحمى الشديدة والرجفة في الجسم كله وقد يظهر صفار في العينين ولاحقاً يتكون خراج واحد أو أكثر في الكبد ويمكن الكشف عن هذه الحالة بواسطة أشعة الكمبيوتر المقطعية.
عند التهاب الزائدة الدودية لا تضع الماء الساخن عليها
* ومعنا الدكتورة عزة عادل .. دكتورة عزة ما هي الخطوات التي يتبعها المريض في حال ظهور هذه الأعراض؟
- عند ظهور أعراض الالتهاب يجب عدم الأكل وعدم الشرب أو تناول أي علاج لتخفيف الألم مثل مضادات الحموضة أو الملينات أو العقاقير المسهلة، كما يجب عدم استعمال فوطة ساخنة أو قربة تحوي ماء ساخنا ووضعها على الزائدة الدودية فإنها قد تسبب انفجار الزائدة الدودية
يجب مراجعة الطبيب المختص عند وجود الأعراض
* وماذا تفسرون وجود أعراض الزائدة الدودية بالرغم من إزالتها؟
- إن وجود أعراض الزائدة الدودية بالرغم من ازالتها يدل على أن الحوض يوجد به التهاب مرضي أو جود سرطان في المستقيم أو التهاب في مبايض أو قناة فالوب عند المرأة، أو وجود التهاب في القناة الهضمية ووجود التهاب في القولون، وهذا يستدعي إجراء فحوصات طبية وعمل اختبارات في الدم وكذلك زيارة الاسعاف وتحديد الالم تحت إشراف طبي متخصص.
التهابها يتطلب تدخلاً جراحياً سريعاً
* وماذا يحصل في حال التهاب الزائدة الدودية؟
- إن التهاب الزائدة الدودية حالة طبية اضطرارية، وتتطلب جراحة مستعجلة لإزالة الزائدة الدودية وتحت الاشراف الطبي المختص، كما أن ترك هذه الزائدة تلتهب، ويظهر فيها العدوى البكترية المرضية وبدون علاج لها فإنه تلقائياً تنفجر أو يحدث فيها ثقب أو جرح وخروج العدوى البكترية المرضية إلى داخل تجويف جسم المريض وهذا يؤدي إلى التهاب في الغشاء البريتوني، وهو سلسلة من التهاب تجويف البطن تؤدي إلى الوفاة للشخص إلا إذا أسعف في الحال وأعطي كذلك من مضادات حيوية فورية تحت الإشراف الطبي المتخصص.
يجب اسئصالها خلال العملية حتى ولم تكن سبب الألم
* كما يسرنا أن يكون معنا الدكتور نادر حسين .. دكتور نادر في حالة تشخيص المرض وإجراء العملية الجراحية ماذا يفعل الجراح في حالة اكتشاف أن سبب الألم ليس التهاباً في الزائدة الدودية؟
- في حالة تشخيص الزائدة الدودية أو أن يكون هناك احتمال كبير في أن شكوى المريض سببها التهاب في الزائدة الدودية فإنه ينصح بعمل العملية الجراحية لاستئصال الزائدة، و من المتعارف عليه جراحياً أنه يجب اسئصال الزائدة الدودية خلال العملية حتى لو وجد أن الآلام سببها مرض آخر والزائدة الدودية وجدت طبيعية، وذلك لمنع حدوث التباس في سبب الآلام في هذه المنطقة مستقبلاً، وفي حالة وجود احتمال أن يكون سبب الآلام مرض آخر غير الزائدة ولكن الفحص السريري يظهر أن المريض بحاجة لعملية جراحية قد ينصح الجراح المعالج بعمل استكشاف للبطن من خلال المنظار ومن ثم يكمل العملية الجراحية حسبما يجده من خلال الاستكشاف.
أعراض مشابهة لدى النساء
* وهل هذا الوضع يحدث لدى الرجال والنساء على حد سواء؟
- هذا الوضع أكثر حدوثاً عند الإناث، لأن آلام التهابات المبيض الأيمن وقناة فالوب اليمنى أوحدوث أكياس أوحمل خارج الرحم قد يسبب نفس الآلام ونفس الأعراض السريرية المصاحبة لالتهاب الزائدة الدودية، وفي هذه الحالة يتم علاج هذه المشاكل الطبية بواسطة المنظار أيضاً وخلال نفس العملية الجراحية.
لايعطى مسكن قوي قبل اتخاذ قرار التدخل
* وعندما يقرر الجراح العملية كيف يتم إعطاء المريض المضادات الحيوية؟
- يتم إعطاء المريض المضادات الحيوية المناسبة عن طريق الوريد ويتم إعطاء مسكن قوي إن كان هناك ألم شديد، وعادة لايعطى مسكن قوي قبل اتخاذ قرار عمل العملية الجراحية لأنه قد يؤدي إلى اختفاء العلامات السريرية التي تعتبر جوهرية في تشخيص المرض.
استئصال الزائدة الدودية الملتهبة بالمنظار
* الجراحة بواسطة المنظار من التقنيات الحديثة التي تستخدم في العديد من العمليات الجراحية ومنها استئصال الزائدة الدودية، حدثنا عن هذه التقنية وانعكاساتها على المريض ؟
- هناك عدد الجراحين الذين يفضلون هذه الطريقة يزداد باستمرار مع ازدياد الخبرة في استعمال المناظير الجراحية، وهذه التقنية مفيدة جداً في حالة عدم وجود تشخيص مؤكد قبل العملية، فالتهاب الزائدة الدودية يتم تشخيصه أساساً من الفحص الأكلينيكي أو السريري، وقد لاتساعد التحاليل المخبرية والأشعة الصوتية أو المقطعية في تأكيد أو نفي وجود التهاب في الزائدة الدودية، وهنا تأتي أهمية المنظار لتشخيص المرض وعلاجه في نفس الوقت، وهذا الوضع أكثر حدوثاً عند الإناث كما ذكرنا. كما أن استعمال المنظار مفيد جداً للمريض صاحب الوزن الزائد لأن عمل استئصال الزائدة عند هذا المريض يحتاج لعمل جرح كبير نسبياً بالمقارنة مع المرضى العاديين.
الجراحة بالمنظار لها العديد من المميزات
* وكيف تتم عملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار؟
- يتم استئصال الزائدة الدودية بواسطة المنظار تحت تأثير مخدر كلي عن طريق جرحين إلى ثلاثة جروح أسفل البطن تترواح أطوالها بين 5 ملم إلى 10 ملم، ويتم من خلالها ادخال المنظار والأدوات الجراحية ويتم استئصال الزائدة واخراجها من إحدى هذه الفتحات، ويتم غسيل تجويف البطن إذا وجد صديد بواسطة المنظار. وهنا يتميز المنظار أنه بالإمكان عمل ذلك بطريقة فعالة لأن الجراح يرى مساحة أكبر من تجويف البطن أكثر من الجراحة التقليدية.
وعادة يحتاج المريض لوقت أقل في المستشفى إذا تم عمل العملية بواسطة المنظار، وتكون الآلام بعد العملية أقل بكثير وعودته لممارسة حياته الطبيعية أسرع فيما لو قورنت عملية المنظار بالعملية التقليدية. ومن الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان يبدأ الجراح العملية بواسطة المنظار ويقرر خلال العملية تكملتها بالطريقة العادية لأسباب جراحية متعددة.
سلبيات الجراحة التقليدية زالت بوجود المنظار
* وكيف كانت طريقة العملية بالجراحة التقليدية؟
- يتم استئصال الزائدة الدودية عن طريق جرح صغير في الجانب السفلي الأيمن من البطن يتراوح طول الجرح بين 2سم إلى 5 سم حسب عمر ووزن المريض، قد يحتاج الجراح لوضع انبوبة «درنقه» داخل البطن إذا كان هناك صديد داخل البطن خلال العملية، وعادة يخرج المريض من المستشفى خلال يومين إلى خمسة أيام، ويتم إزالة الغرز خلال أسبوع من عمل العملية.
تشخيص التهاب الزائدة الدودية أصعب عند الاطفال
* وماذا عن التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال؟
- التهاب الزائدة الدودية يصيب الإنسان في مختلف مراحل حياته من سنة واحدة إلى السبعينيات من عمره، ولكن احتمال حدوث التهاب الزائدة أكثر في العقد الثاني والثالث من العمر. وتشخيص التهاب الزائدة الدودية أصعب عند الاطفال منه عند الكبار لعدم مقدرة الأطفال على وصف الألم وكيفية حدوثه، إلى جانب صعوبة فحصهم سريرياً، كما أن التهاب الزائدة يتطور بسرعة عند الأطفال لذلك يجب مراجعة الطبيب عندما يشكون من ألم بالبطن مع وجود ارتفاع بالحرارة أو قيء. ويمكن عمل استئصال الزائدة بواسطة المنظار عند الأطفال، وهنا تستعمل أدوات جراحية خاصة بالأطفال.
التهاب الزائدة الدودية تحصل خلال المراحل المختلفة للحمل
* وهل يحصل التهاب في الزائدة الدودية خلال فترة الحمل؟
- نعم قد يحصل التهاب خلال المراحل المختلفة للحمل، وحين يكون الحمل في مراحل متقدمة يدفع الرحم الزائدة الدودية للأعلى، وإذا حصل بها التهاب تشتكي المريضة من آلام في أعلى البطن وليس في الناحية السفلية اليمنى كما يحصل عند المرضى الآخرين، ويجب أن يتم تشخيص ذلك دون تأخير لتجنب حدوث مضاعفات للحامل أو الجنين. فإذا تأخر التشخيص وحدث انفجار في الزائدة الدودية يؤدي ذلك إلى تجمع صديدي داخل البطن وهذا يزيد من احتمال حدوث مضاعفات عند المريضة.
العملية الجراحية تشخيص المرض
* وماهو الحل الأمثل عندما يكون الجراح غير متأكد من تشخيص المرض؟
- في أحيان كثيرة يفضل الجراح عمل عملية جراحية لاستئصال الزائدة الدودية دون أن يكون متأكداً من التشخيص بصورة يقينية وذلك أفضل من أن يؤخر العملية الجراحية مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات كان من الممكن تجنبها.
الأقسام الجراحية
وحول الأقسام الجراحية والتجهيزات الحديثة تقول السيدة دورثي الألمانية الجنسية والمشرفة العامة على الأقسام الجراحية بالمركز: تعتبر الأقسام الجراحية في المركز من أكثر الأقسام نشاطاً حيث توجد أربع غرف عمليات مجهزة تجهيزاً حديثا ومتكاملاً، ويتم فيها عمل كافة العمليات الجراحية من بواسير وناسور وغيرها من العمليات الأخرى وقد اختير أفضل، وأحدث الأجهزة الطبية التي تمكن الطاقم الطبي من المساهمة الفعالة في نجاح العملية للمريض.
والفريق الطبي الذي يعمل في هذا القسم من جنسيات متعددة ومن الدول الأوروبية المتقدمة في مجال الطب. وهناك جراحون زائرون مشهورون عالمياً من خارج المملكة بالإضافة إلى جراحي المركز يقومون بإجراء العمليات في هذه الأقسام ومن مختلف التخصصات الجراحية وهم يشيدون بمستوى التجهيز التقني لهذه الأقسام وبمستوى كفاءة الممرضات المشرفات على هذا القسم الذي لا يقل عن مستوى المراكز الطبية التي يعملون بها في أوروبا وأمريكا.وأشير إلى نقطة في غاية الأهمية ألا وهي الاهتمام والمحافظة التامة على عدم انتقال العدوى للمريض من مريض آخر ويأتي ذلك من خلال الحرص على التعقيم المستمر لغرف العمليات.
اختيار المكان المناسب للعملية
وتضيف السيدة دورثي: إن اختيار المركز الطبي الذي تتميز أقسامه الجراحية بالمواصفات العالية من تجهيزات طبية وتقنية حديثة وأيد طبية عاملة على مستوى عالٍ من الكفاءة من أهم الخطوات لنجاح أي عملية، وهذا ما هو موجود في الأقسام الجراحية بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي، كما يهتم المختصون في هذا القسم بالتعقيم الدقيق لغرف العمليات وتنقية الهواء بواسطة تمريره عبر مرشحات (فلتر) لتصل درجة نقاوة 99,9% كما يتم التخلص من الأدوات ذات الاستعمال الواحد ولا يعاد تمريرها مرة أخرى حسبما هو متبع في المراكز الطبية العالمية لضمان عدم انتقال الأمراض المعدية من مريض لآخر خاصةً في عمليات العيون وعمليات المناظير.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved