Tuesday 29th july,2003 11261العدد الثلاثاء 29 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نيكسون كان يعرف كل شيء منذ البداية نيكسون كان يعرف كل شيء منذ البداية
فضيحة ووتر جيت تعود للأضواء بحقائق جديدة

* واشنطن رويترز:
بعد ثلاثين عاما من تفجر فضيحة ووترجيت يقول مساعد بارز سابق للرئيس الامريكي الاسبق ريتشارد نيكسون ان نيكسون امر شخصيا بالتسلل لمقر الحزب الديمقراطي بفندق ووترجيت عام 1972.
وكشف جيب ستيوارت ماجرودر نائب مدير الحملة الانتخابية لنيكسون عام 1972 في فيلم تسجيلي من المقرر ان تبثه محطة بي.بي.اس التلفزيونية بعد غدالاربعاء ان نيكسون اصدر اوامر شخصية بعملية الاقتحام الفاشلة لمقر الحزب بالفندق الفخم، وأعقب الحادث سلسلة من الاحداث ادت الى جلسات مساءلة لنيكسون، واضطر نيكسون للاستقالة عام 1974 ليكون بذلك الرئيس الامريكي الوحيد الذي يقدم على هذه الخطوة.
وفي مقابلته مع محطة بي.بي.اس قال ماجرودر انه سمع نيكسون وهو يأمر جون ميتشيل بالمضي قدما في عملية الاقتحام في 17 يونيه حزيران عام 1972. ونقل عن نيكسون قوله في محادثة هاتفية مع ميتشيل في 30 مارس اذار عام 1972 « جون.. عليك ان تفعلها».
واستقال ميتشيل من منصبه كوزير للعدل في ادارة نيكسون في الاول من مارس من ذات العام ليراس حملة نيكسون للفوز بفترة رئاسية جديدة.
وقال جون دين مستشار البيت الابيض في عهد نيكسون في مقابلة مع شبكة سي.ان .ان الاخبارية يوم الاحد انه لا يتوفر لديه دليل لاثبات او نفي هذه المحادثة ووصف تقرير ماجرودر بانه « نقطة في بحر من التفاصيل التاريخية».
ولو ثبتت صحة هذه الادعاءات فقد تساعد في الاجابة على احدى علامات الاستفهام الكبيرة في تاريخ السياسة الامريكية الحديثة وهو.. ما اذا كان نيكسون يعرف ومتى عرف.
وسلم مؤرخو فضيحة ووترجيت بشكل كبير بأن نيكسون كان علم بأمر محاولة اقتحام مكتب لاري اوبريان الذي كان يرأس الحزب الديمقراطي آنذاك بمقر الحزب وانه تآمر للتستر على تورط البيت الابيض فيها.
لكن جي. جوردون ليدي الموظف السابق في مكتب التحقيقات الاتحادي الذي قضى ما يقرب من خمسة اعوام في السجن لرفضه الادلاء بالشهادة صور على انه العقل المدبر لمحاولة الاقتحام.
وقال دين بشأن العلاقة الشخصية لنيكسون بآمر الاقتحام: «علي ان اقول ان الشكوك ساورتني بشأنه» مشيرا الى تقارير لصلات لنيكسون بإصدار اوامر اقتحام اخرى، واردف بقوله «انه شيء لا اتصور الا يقدم عليه نيكسون ابدا».
وواجه ماجرودر اتهامات بالحنث بالقسم والتآمر لإعاقة مجرى العدالة لدوره في التستر على فضيحة ووترجيت وقضى سبعة اشهر في السجن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved