Tuesday 29th july,2003 11261العدد الثلاثاء 29 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من المحرر من المحرر
مدير بالمسمى فقط؟!!
عمرو بن عبدالعزيز الماضي

كثير من المشرفين الإداريين للأسف.. والذين أوكل لهم الإشراف على إدارة من الإدارات أو مجموعة من الموظفين يظلون يمارسون دورهم السلبي داخل محيط العمل الإداري بعيداً عن التخطيط السليم وعدم القدرة على استخدام سلطاتهم الممنوحة لهم في إدارة العجلة الإدارية! فترى البعض منهم يمارس أو يقوم بأعمال تنفيذية كان من المفروض القيام بها من قبل أحد الموظفين فيدخل نفسه في كل صغيرة وكبيرة فيركز صلاحياته الإدارية على أمور هامشية ناسياً أو متناسياً ما يجب عليه القيام به فتجده يتخبط في ممارساته السابقة البعيدة عن التنظيم والتخطيط.
فكثيرا ما يضيع الوقت في العمل بسبب البحث عن معاملة أو خطاب.. الخ فتجد العمل يظل تحت اختناقات دائمة وترى المدير مشغولاً بشكل دائم نتيجة لعدم التنظيم المسبق!!
كما ان المدير من هؤلاء يفضل اعطاء العاملين أهدافاً ليباشروا في تحقيقها حتى يتمكن من إبداء الاهتمام الملائم والتقدير تجاه انجازاتهم.
ويلجأ بعض المديرين في تنفيذ أعمالهم إلى الاعتماد على أمور هامشية يومية متكررة فترى العمل يسير على خط معين دون تحقيق أي نوع من التقدم والوصول إلى تحقيق، طموحات وأهداف الإدارة.
إنها دعوة للبعض من المديرين نحو اتخاذ خطوات ايجابية في خريطة العمل الإداري وتجنب الأعمال البسيطة ومحاولة الاستفادة من كافة الطاقات المتوفرة في الإدارة عن طريق مشاركة المرؤوسين في التخطيط وطرح الأفكار وتنفيذها بشكل منتظم لا أن تذهب تلك الأفكار في عالم النسيان نتيجة لعدم المتابعة أو إفهام الموظفين بأهمية تنفيذها والنتائج المترتبة عليها فالمراقبة والمتابعة المستمرة لكل عمل ومساءلة الموظف على ماتم إنجازه والعقبات التي واجهته في التنفيذ أمر مهم لخروج ذلك العمل وإنجازه بالقدر والوقت المطلوب.
بصمة
دائماً يبقى لدينا رصيد من النجاح عندما نهتم بأفكار ومقترحات وتجارب الآخرين ونبادر دائماً إلى أفكار جديدة.

ص.ب 86923 الرياض 11632

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved