Saturday 2nd august,2003 11265العدد السبت 4 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

طالبت بإعداد بيانات لخواص النفط العربي طالبت بإعداد بيانات لخواص النفط العربي
«أوابك» تحذر من إهمال المشكلات الفنية التي تعاني منها صناعة التكرير

* القاهرة - مكتب الجزيرة - احمد سيد:
طالبت منظمة الأقطار العربية المصدره للبترول «اوابك» بضرورة إعداد قواعد بيانات مفصلة حول خواص النفوط العربية وتغيرها مع مرور الزمن لتمكين المصافي من تحديد الاسلوب الامثل لمعالجتها وتحويلها وتحسين مواصفاتها.
وذكرت المنظمة في دراسة هامة اصدرتها حديثا ان العوامل التي سوف تؤثر على مشاريع التكرير الجديدة في الدول العربية في المستقبل تنحصر في الدفع نحو التكامل بين صناعات التكرير والبتروكيماويات العربية والمبني على زيادة القيمة المضافة، ودفع عملية تصنيع المنتجات الاستراتيجية عالية الجودة الى اعلى مستوى لها رغم التباطؤ الاقتصادي المت قع للسنوات القليلة المقبلة بسبب الوضع الاقتصادي العالمي وتحولات سوق النفط والتشريعات البيئية، وتطوير سياسات الطاقة في الدول العربية بما يناسب ويواكب التقدم المحرز في هذا المجال.
واقترحت الدراسة توفير بيانات حول تطور استخدام الطاقة الاولية البديلة وتأثير ذلك على السوق المستقبلية للمنتجات النفطية، وتطوير عمليات نوعية للمعالجة العميقة لزيت الغاز لازالة الكبريت والشوائب الاخرى حيث تتوجه السوق النفطية العالمية نحو وقود ديزل ذي محتوى كبريتي يقارب الصفر مما يستدعي قيام المصافي العربية بإضافة اعداد كبيرة من وحدات معالجة الديزل وما يترتب على ذلك من توظيف رأسمالية ضخمة للحصول على التراخيص الفنية لذلك.
وحذرت الدراسة من اهمال المشاكل التي تعاني منها صناعة التكرير والتكاليف المترتبة على ذلك مثل مشاكل التآكل والتلوث البيئي وغيرها والاسراع في ايجاد حلول جذرية لها.. مع تطوير مضافات محسنة للمنتجات النفطية بحيث تضمن مواصفات افضل لهذه المنتجات وفق الاسواق العالمية.. وتطوير بدائل لتكنولوجيات التكرير الحالية تحسبا للاشتراطات الصارمة على انواع وقود المواصلات والمتوقعة خلال العقود القادمة.
وأوضحت انه مما لاشك فيه ان القيام بأبحاث لتطوير صناعة التكرير العربية لن يقتصر مردوده فقط على العوائد المباشرة، وانما سيسهم ايضا في جهود التنمية الشاملة للدول العربية من حيث توفير فرص عمل للعديد من خريجي الجامعات وامكانية استحداث صناعات لاحقة مساندة لصناعة التكرير.. كما سيوفر ذلك امكانية تطوير القدرات المحلية على الاسهام بشكل اكبر في الخدمات التقنية التي تحتاجها الصناعة والتي مازالت تقوم بها في الوقت الحاضر جهات او شركات عالمية.
واكدت الاوابك ان اسهام الدول المنتجة للنفط في جهود البحث والتطوير لتوفير منتجات نفطية تتلاءم مع المتطلبات البيئية يخدم في المقام الاول اغراض الدول المنتجة للنفط من حيث الحفاظ على النفط في وضع تنافسي جيد كمصدر رئيسي للطاقة الاولية في العالم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved