Saturday 2nd august,2003 11265العدد السبت 4 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

هنيئاً لرائد الرياضة الأول!! هنيئاً لرائد الرياضة الأول!!
صالح رضا

عبدالله الفيصل هذا الاسم الكبير في تاريخ العمل الحكومي كأول وزير للداخلية.. والاسم الرائد في عالم الرياضة السعودية.. والاسم الراقي في دنيا الشعر العربي والنبطي والغنائي.. فقد عاش أميراً رائداً أينما حل وأينما عمل وأينما اتجه وتوجه.
ومن فضل الله على سموه أن يرى الوفاء في حياته المديدة - إن شاء الله - كل صيف يتجسد في دورة الصداقة الدولية على كأس سموه الكريم اضافة الى الفعاليات التي ترافق الدورة كل عام والتي تتطور عاما بعد آخر.
والدورة قد بدأت قوية قبل سبعة أعوام ولم يمر عليها طويل وقت إلا وقد تم اعتمادها دورة رسمية معترف بها من الفيفا ومن الفعاليات الكروية الدولية والقارية والاقليمية.. هذا عدا الدعم القوي الذي وجدته من القيادة الرياضية السعودية متمثلة في دعم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - ثم تواصل هذا الدعم من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد والذي جيّر كل امكانات رعاية الشباب لخدمة الدورة والحرص على انجاحها عاما بعد الآخر تقديرا للاسم الذي تحمله.
واخيرا نثمّن هذا البر من أبناء ومحبي سموه وهذا الوفاء الذي هو دليل على سمو أهدافها.. فهنيئا لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل هذا الوفاء المتواصل.. وهنيئا لنا هذه الدورة الرائعة.. ومن ادعى ان له سهما من مجد.. فالمجد كله عبدالله الفيصل.
آفة الكرة السعودية!
كنا قد كتبنا هنا وهناك قبل موسمين مطالبين برفع سقف الحد الأعلى لعدد اللاعبين في الدرجة الأولى الى 50 لاعباً بدلاً عن 40 لاعباً.. ولم يتخذ قرار رفع سقف الدرجة الأولى إلا بعد مخاض عسير.. وهذا ما اخشاه هنا تحديدا.. فالناشئون في الأندية السعودية يعانون وكذلك هي انديتهم تعاني من محدودية مدة مشاركة اللاعب في درجة الناشئين والضحية بالدرجة الأولى الكرة السعودية.
فالناشئ السعودي في انديتنا لا يلعب اكثر من موسم رياضي واحد وقد يكمل عدد مبارياته الثماني عشرة وقد يلعب بعضها فقط.. وبعد انتهاء الموسم الأول للناشئ يصعّد بقدرة قادر الى درجة الشباب في ناديه مما يقلل من فرصة مشاركته في درجة الشباب لوجود لاعبين أكبر منه سنا وذلك بعام او عامين والذين صعدوا قبل موسم او موسمين مما يعني ضياع ذلك الناشئ.. فلم يشارك في الناشئين غير موسم واحد ويصعّد بعدها الى درجة الشباب حسب النظام وبالتأكيد لن يستطيع المشاركة لوجود عدد من زملائه الذين رفعوا قبل موسم او موسمين، حيث يكونون أكثر استعداداً منه وأكبر سناً. تصوروا اللاعب الذي هو من مواليد عام 1407هـ يصنف كلاعب في درجة الشباب دون النظر الى اليوم والشهر الذي ولد فيه.. فاللاعب الذي ولد بتاريخ 1/1/1407هـ يحتسب عمره كاللاعب المولود في 30/12/1407! فلا تحتسب الأيام ولا تحتسب الأشهر مما يفقد الكثير من اللاعبين من مواليد 1407 حق التمثيل في درجة الناشئين سواء في ناديه او في منتخب الناشئين علما بأن دول الخليج تتعامل مع لاعبيها الناشئين بالتاريخ الميلادي الذي يوفر لهم كل عام احد عشر يوما، ثم انهم يحسبون الأيام والأشهر في تقدير أعمار ناشئيهم مما يجعل لاعبيهم يبدون أكبر سنا من لاعبينا عند لقاءاتنا معهم ويكون الفارق واضحا في البنيان البدني والمهاري لوجود فارق العمر الزمني بين ناشئينا وناشئيهم.. فهل يعاد النظر في تصنيف اعمار الناشئين.. هذا ما نأمله سريعا.
غزو أوروبي رغم السارس!!
رغم انتشار مرض «سارس» المخيف في شرق آسيا إلا ان فريق ريال مدريد واصل استكمال رحلته الآسيوية والتي يجني من ورائها ملايين الدولارات، فسعر أي مباراة يلعبها هناك لا يقل عن ثلاثة ملايين دولار للمبارة الواحدة.. عدا موارد الدعاية للفريق واللاعبين.
وفي السنوات الثلاث الأخيرة أصبحت الأندية الأوروبية تتسابق على زيارة دول شرق آسيا للمردود المالي العالي العائد لصناديق تلك الأندية قبيل بدء الدوري لديهم.. بل ان بعض الأندية الانجليزية أخذت تلعب فيما بينها وضمن دورة مصغرة سنويا في كوالالمبور برعاية شركات آسيوية كبرى والتي تدفع لهذه الأندية مبالغ طائلة.
والملاحظ هنا هو تنامي الهوس الكروي لدى شعوب دول شرق آسيا وخلال السنوات القليلة الماضية.. بعد ان كانت كرة القدم عندهم لا تجذب إلا القلة القليلة قبل عقدين لا أكثر.. هذا وعلى دول غرب القارة الآسيوية أخذ الحيطة لعدم اتساع الفارق بين شرق القارة وغربها.
نبضات!!
* سمو الأمير عبدالله بن مساعد رئيس نادي الهلال أثبت للجميع في معسكر هولندا ان ارتفاع لياقته البدنية ومشاركته في تمارين اللياقة ليسا إلا جزءاً من تميز سموه وقربه لنفوس الجهازين الإداري والفني وكذلك اللاعبين.
* اتوقع أن يكون للزعيم حضور فاعل في دورة الصداقة خاصة في المباريات المتأخرة له في الجدول.. فالهلال له مميزات قلما تتوافر لفريق آخر من المشاركين في الدورة سواء كانت منتخبات أم أندية.
* طارق كيال اختيار موفق للفريق الأهلاوي.. فقد وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
* دعابة الأمير محمد العبدالله بتبني نادي الربيع أخذت أبعادا أكبر مما يجب.
* لأنديتنا السعودية.. اهتموا بالفرق السنية «الناشئين والشباب» واهتموا بمخرجات تلك الفرق وستجنون المن والسلوى.
للصديق الأمير طلال بن محمد!!
لقد شرفتني والزملاء بإبداء الرأي في موقع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل على شبكة النت.. وقد وجدت الابهار من كم المعلومات الهائلة الواردة في كل قسم من أقسام الموقع.. فسموه شخصية ثرية في كل جانب من جوانبها.. قلما تتواجد في غيره.. ولا غرابة فهو الابن البكر للملك الفيصل - رحمه الله - هذا ويؤخذ على الموقع صغر الحروف في بعض زواياه وعدم التعريف بالشخصيات الأخرى في «البوم المصور» بما لا يتواءم والجهد الكبير المبذول من معدي الموقع.. إلا ان ذلك لا ينتقص بحال من روعة الموقع بشقيه العربي والانجليزي.. كما اشيد بتناسق الألوان وسلاسة الأسلوب وغزارة المعلومات في شقي الموقع.. وبالتوفيق والسداد.
خاتمة:
إلى الله اشكو ضعف الأمين وخيانة القوي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved