Saturday 2nd august,2003 11265العدد السبت 4 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
هل.. من مستفيد..؟!
عبدالواحد المشيقح

لا يختلف اثنان على نجاح فكرة دورة الصداقة الدولية التي تقام سنوياً في أبها.. وتميزها الواضح.. والجهد المبذول لإنجاحها.. وتحقيق الهدف المطلوب منها..!!
ويوم أمس انطلقت الدورة في عامها السابع.. وسط تفاؤل كبير بأن تزداد بطولة هذا العام فنياً.. وان نستمتع بلقاءات تشد الجماهير.. وان تقدم الفرق المستوى الذي نبحث عنه جميعاً.. وتفاؤلنا هذا مبني على عدة نقاط منها.. الأهمية الكبيرة لهذه الدورة.. اسما وتاريخا وجماهيرية.. وبالتالي حرص الفرق من أي وقت مضى على الظفر بكأس البطولة لابعادها الايجابية..!!
وما يجعلنا نتفاءل أيضاً لمشاهدة كرة ممتعة.. الاختيار الموفق للفرق المشاركة.. كالهلال والنصر والأهلي والمنتخبات الأولمبية للسعودية والسنغال والمغرب والعراق.. مما يضمن لنا حضوراً جماهيرياً متوقعاً يضفي رونقاً خاصاً لفعاليات البطولة.. ويزيد من متعتها وحضورها الإعلامي..!
ودعونا نتفاءل من جديد أيضاً.. في تكاتف جماعي من قبل اللاعبين وإدارات الفرق وجماهيرها.. نحو مساعدة حكامنا لاخراج مباريات قوية ونظيفة تختفي على إثرها الخشونة التي فقدنا بسببها نجوماً كثر.. وأخيراً آمل ان تستفيد انديتنا من تواجد المنتخبات الأولمبية وبالذات تواجد المنتخب السنغالي لمراقبة نجومه وشراء عقودهم الاحترافية خاصة وانهم لاعبون صغار في السن.. ستكون الاستفادة منهم لفترة أطول.. ومن الممكن أيضاً استثمارهم وبيع عقودهم في المستقبل.. انها فرصة مجانية لانديتنا يقدمها المسؤولون عن دورة الصداقة.. فهل من مستفيد..؟!
المدرب المفقود..!!
الهلال يصنع المدربين هذه حقيقة أكدها الهلاليون غير مرة.. واثبتوها في أكثر من مناسبة وبطولة.. فقدموا للساحات التدريبية العديد من المدربين الذين برزت اسماؤهم خلال بطولاتهم وانجازاتهم مع الهلال.. التي صنعها نجوم الزعيم في الدرجة الأولى..!!
فكان هناك جورج سميث.. وناغويرا وفيداتو وخوان كارلوس وسيدنهو واوسكار.. جميعهم ذاع صيتهم فور ارتدائهم بدلة التدريب الزرقاء.. وارتفعت أسعارهم وبدأت بعض الأندية تخطب ودهم.. هؤلاء جميعاً صنعهم الهلال تدريبيا.. أو لنقل صنعهم نجوم الهلال.. لأن الفريق الأزرق يساعد أي مدرب على النجاح والتفوق.. حتى ان المدرب يصبح محظوظا عندما يتولى الإشراف الفني على الفريق كونه يزخر بالعديد من النجوم الكروية التي تساعد أي مدرب مهما كانت قدراته على النجاح.. خاصة في مواسم مضت..!!
في مقابل ذلك.. عجز الهلاليون عن صنع مدرب وطني وحيد.. يكون مقنعاً بقدراته التدريبية.. ويكون محل ثقة الجميع عندما تتطلب الأمور الحاجة إليه.. وعندما اضطرت الإدارة الهلالية قبل فترة للاستعانة بمدرب وطني.. وقف الهلاليون مذهولين عندما فتشوا في أوراقهم وأدراجهم ولم يجدوا أحداً يعتمدون عليه.. لقيادة فريقهم في دورة الصداقة.. ولذلك استعانوا بخدمات لاعبهم السابق حسين الحبشي الذي أحضر مساعدا له المهيدب ليكتشف الهلاليون ميوله الصفراء التي ابعدته عن الفريق..!!
في الأندية الأخرى أمثال الاتحاد والأهلي والنصر والاتفاق والطائي وكذلك الرياض.. لديها مدربون وطنيون يكون الاعتماد عليهم بكل ثقة.. غير ان الهلال عجز عن توظيف أي قدرة وطنية في مجال التدريب.. وهذا ليس وليد اليوم بل هو مسؤولية الإدارات الهلالية المتعاقبة.. فالمتابع والمدقق لحال الهلال يرى انه يفتقد للمدرب الوطني الكفء الذي يمكن ان يعتمد عليه في أوقات الأزمات..!!
والعشم في رئيس الهلال الأمير عبدالله بن مساعد وإدارته.. ان يضاعفوا ثقتهم في المدرب الوطني.. وان يتم اختيار من يجد فيه الهلاليون الكفاءة والقدرة.. وان يمنح الوقت الكافي حتى يكتسب الثقة التي تجعل منه مدرباً متميزاً يستطيع ان يتكئ عليه الهلاليون وهم مطمئنون في أوقات الأزمات.. بدلاً من التخبط في الاختيار كما يحدث حالياً..!!
بقايا
* تدشين موقع خاص للأمير عبدالله الفيصل على شبكة النت.. هو رد جزء بسيط لما قدمه هذا الرجل لرياضة وشباب الوطن..!!
* التراشق الإعلامي بين مسؤولي الرياض.. يؤكد ان لا جديد للمدرسة في الموسم الجديد سوى المصارعة على المراكز المتأخرة..!!
* لن ينسى الهلاليون.. المواقف التاريخية لشيخ الرياضيين ابن سعيد تجاه ناديهم والتي كان آخرها مساهمته في تسجيل موهبة جديدة للفريق الأزرق..!!
* وفق التعاونيون باختيار محمد السراح مشرفا على فريقهم الكروي فالسراح تواجده ضروري في هذه المرحلة بالذات..!!
* اتجاه الاتحاديين صوب المدرسة البرازيلية.. قد يؤثر سلبياً على مسيرة العميد القادمة..!!
* نصيب هادي الدوسري منذ التحاقه بالاتحاد من الشعلة.. التصاريح فقط..!!
* ليس غريباً من فهد المحيميد تبرعه الأخير لناديه.. فهو سيظل داعم التعاون الأول..!!
* هل.. كان النتيف ينتظر ان تصفق له الجماهير الأهلاوية وهو سبب رئيسي بخروج الأهلي من العديد من البطولات التي كان أقرب إليها من غيره..؟!
* جاسم الياقوت.. يقول إن هدفنا تحقيق بطولات الموسم.. وللحق فإن القادسية قادر على تحقيق ذلك شريطة الاستمرارية بنفس العمل والاخلاص..!!
* لا يهمه ان يخرج ناديه «غالب» أو مغلوب.. فالأهم لديه ان يلمع أصدقاؤه..!!
* ليس غريباً في ان يفاوض الأنصار المدرب الوطني أمين دابو ولكن الغرابة في ان يكون عبدالجواد وسيطا بين الفريقين..!!
* جماهير النصر يسودها تفاؤل كبير في ان يستهل فريقها الموسم ببطولة الصداقة.. خاصة في ظل غياب نجوم الفرق..!!
* مشكلة ان كان في الهلال من يفكر بالتفاوض مع البرازيلي توليو..!!
* جماهير ذلك النادي تمنت لو ان الـ15 هدفاً في المباراة الودية تم توزيعها في مباريات الحسم..!!
* كان أول المطالبين برحيل المهندس عن رئاسة ناديه.. وعندما جاء وقت الجد كان أول من خذل الناس بسحب ترشيحه المفاجئ..!!
* يقول.. علي كميخ انه محتار بين البقاء مع الاتحاد أو العودة للنصر.. أخشى ان يقول غدا ان هناك أندية أوروبية تطارده..!!
* تصاريح عبدالوهاب عسيري تتعدى تصاريح مسؤولي كافة الفرق في دورة الصداقة..!!
* أعتقد ان المسؤولين في الحمادة وفقوا كثيراً بتعاقدهم مع المدرب الوطني عبدالعزيز الخالد لقيادة فريقهم في دوري الأولى..!!
* ليس من مصلحة المحياني ان يروج لانتقاله بتلك الطريقة..!!
* مشكلة خالد قهوجي انه لا يقدر الموهبة التي يتمتع بها..!!
* بعد عشرين عاماً سيرشح المراسل أبو غتيرة صديقه راعي الصندوق لكرسي الرئاسة..!!
آخر الكلام
حزنا كثيراً بفقدان العميد.. للقب كان من الممكن تحقيقه.. بسبب أخطاء اجتهادية غلبت فيها العاطفة كثيراً.. ليصدق قول من قال ومن الحب ما قتل..!!

فاكس 063246258

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved