Tuesday 5th august,2003 11267العدد الثلاثاء 7 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يا «زبن» لم الهجوم على «نجاح»؟! يا «زبن» لم الهجوم على «نجاح»؟!

اطلعنا على ما كتبه المحرر / زبن بن عمير في صفحة «مدارات شعبية» العدد «11261» وتاريخ 29/5/1424هـ تحت عنوان «نظرة سريعة حول نسايم ليل» واستعرض المحرر هذا البرنامج التلفزيوني وعدد حلقاته سواء التي عرضت أو التي ستعرض او ستسجل وعددها اجمالا «20» حلقة حسب المخطط المعد مبدئيا. وشن المحرر هجوما لاذعا كعادته في كل برنامج أو مناسبة تكون الشاعرة والاعلامية المتميزة نجاح المساعيد مشاركة فيها لا لسبب سوء عدم استضافة المحرر في أي من البرامج التي قدمتها هذه الاعلامية، ويأتي ليشهد لها بالقول : إنها «هي البرنامج والضيوف والحضور» ولعمري ما نطق الا الحق. عليه أود التعقيب بالتالي:
يوماً بعد يوم تثبت محطة «MBC » تميزها وتفردها في عرض وتقديم البرامج الشيقة والجاذبة والممتعة والمفيدة على امتداد الفضاء، ومن خلال خريطة برامجها المستحدثة حديثا والجديدة. بدأت منذ اوائل شهر ربيع الآخر عرض برنامج شعري راق ومتميز ومتفرد عبر شاشتها الذهبية، برنامج «نسايم ليل» وهو برنامج شعري يناقش هموم وقضايا الشعر الشعبي في منطقة الخليج العربي. ويستضيف البرنامج احد رموز الشعر الشعبي الخليجي ويطرح عليه العديد من التساؤلات والمحاور المهمة ويستعرض بعض قصائد الشاعر او الشاعرة. ويبرز مواهب شعرية شابة وجديدة على امل الاخذ بيدها ووضعها في بداية الطريق من خلال طرح سؤال مختصر على ثلاثة شعراء جدد في كل حلقة تتم الاجابة عليه برد شعري وتقوم اللجنة المحكمة باختيار افضل الردود الشعرية على السؤال من خلال نظم ثلاثة أبيات شعرية في الرد. ويستضيف البرنامج داخل الاستديو ثلاثة صحفيين من الممارسين والقائمين على المجلات الشعبية والصحافة المتخصصة في الشعر. ست حلقات منذ بدأ البرنامج الذي يعرض مساء كل يوم خميس شدت الانتباه وأجبرت متذوقي ومحبي الشعر الشعبي على متابعتها خاصة ان نجوم تلك الحلقات اسماء لها وزنها الشعري أمثال:خصوصا «حامد زيد، طلال السعيد، ذيب العازمي، رشيد الدهام، هناء محمد، صالح الشادي». وأثبتت الشاعرة والاعلامية المتميزة والمتألقة نجاح المساعيد مجددا قدرتها وتفردها في ادارة البرامج الشعرية وتقديمها.
وأثبتت انها من القلائل جدا عبر الفضائيات هذا العصر من يحسن ادارة البرامج الجماهيرية والحوارية وخاصة الشعرية منها. كما أثبتت مجلة «المختلف» الكويتية المتخصصة والمتميزة في مجال الشعر الشعبي وتقديم الشعراء وابرازهم في الساحة واكتشاف المواهب الشعرية الشابة ووضعها في بداية الطريق.
من خلال رئيس تحرير المجلة المتميز والمبدع «ناصر السبيعي المشرف الفني» على البرنامج والصحفي المتألق «علي المسعودي» الذي يساهم في اعداد البرنامج تميزها وتفردها في دعم البرامج الشعرية في منطقة الخليج العربي. وتحقيقها السبق الاعلامي في ابراز الشعر الشعبي الخليجي عبر الفضاء ومن خلال محطة «MBC». برنامج «نسايم ليل» تطرق في حلقاته الست الماضية الى عدد من القضايا والمواضيع المهمة وناقش باسهاب واستفاضة «دور الصفحات الشعبية في الصحف المحلية في ابراز الشاعر وتقديمه للجمهور، ودور المجلات الشعبية المتخصصة والجوانب الايجابية والسلبية في ذلك، ودور الواسطة في النشر والمعارف والوجاهة الاجتماعية، كما اقترح البرنامج من خلال الشاعر صالح الشادي اهمية وجود هيئة عامة وطنية ترعى الأدباء والمبدعين بشكل عام وتبني اسرة البرنامج هذا المقترح المهم، وتطرق البرنامج لقضايا الحداثة وبحور الشعر المختلفة، وناقش مواضيع النشر والشعر النسائي واشكالية الاسماء المستعارة، وتطرق ايضا الى عدم وصول الشعر الشعبي الخليجي البعيد عن المغنى الى اقطار الوطن العربي بعد، وعدداً من المواضيع عن خصوصيات ضيوف البرنامج». وللحق سجلت حلقات الشعراء/ طلال السعيد ورشيد الدهام وصالح الشادي تفرد وتميز وتوهج. ومواضيع ساخنة ونقاشات ملتهبة. وعلى الرغم من بعض القصور والجوانب السلبية التي صاحبت البرنامج الا انه في مجمله العام ناجح ومبهر بكل المقاييس. وتجربة جديدة ورائعة للمبدع المخرج/ أحمد الدوغجي. ولعل اهتمام الصحافة بالبرنامج وقبل عرضه على الشاشة وظهور بعض الأصوات النشاز التي تنتقد البرنامج في عدد من الصحف والمجلات ماهو الا دليل نجاح وابهار البرنامج للجميع. ومع ذلك نتمنى للبرنامج خلال حلقاته القادمة مزيدا من النجاح والتوفيق والتطوير. كما نتمنى ان نتمكن في المستقبل القريب من رؤية البرنامج يبث عبر الهواء مباشرة.
ختاما مزيدا من العطاء والتوفيق والتوهج للشاعرة والاعلامية المتميزة «نجمة برامج الهواء» و«نجمة الالقاء»/ نجاح المساعيد صاحبة فكرة البرنامج واعداده وتقديمه. وفعلا اثبتت انها مكسب كبير جدا لمحطة «mbc» ولها جماهيرية ومتابعة شديدة ومزيد من العطاء والنجاح.

سلطان بن عبدالله بن تركي /الرياض

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved