Tuesday 5th august,2003 11267العدد الثلاثاء 7 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تقوم بها اللجنة الفرعية المختصةبالقصيم تقوم بها اللجنة الفرعية المختصةبالقصيم
جهود إنسانية لرعاية السجناء وأسرهم

* بريدة ماجد التويجري
تسعى اللجنة الفرعية لرعاية السجناء وأسرهم بمنطقة القصيم إلى تعزيز قيم التكافل الاجتماعي والحفاظ على الترابط الأسري وإشعار السجناء بخيرية الأمة. وتعد هذه اللجنة إحدى اللجان التي تؤدي عملها بصمت وهمة ونشاط عن هذه اللجنة وماهية عملها وأهدافها التقت «الجزيرة» برئيسها محمد بن علي العريفي حيث جرى الحوار التالي:
* نأمل من سعادتكم تسليط الضوء على فكرة اللجنة؟
جاء إنشاء هذه اللجنة بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 2 في 1/1/1422ه بإنشاء لجنة وطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم ويكون مقرها مدينة الرياض وتشكل لها لجان فرعية لجميع مناطق المملكة ثم صدر قرار معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم 56 في 9/5/1423ه بانشاء فرع للجنة بالقصيم باسم اللجنة الوطنية الفرعية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة القصيم تقوم على تأهيلهم وإعدادهم واحتوائهم، فالجمعية تتكون من أعضاء فضلاء لهم باع بالدراسات الاجتماعية والذين يعملون جاهدين مع أهل الخير في إنشاء مشاريع خيرية تساعد على تأهيل المفرج عنهم من السجون ومساعدة أسرهم على التكيف في فترة غياب عائلهم. واللجنة تحظى بدعم كبير من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم الذي يتابع أعمالها ويطلع على كل خطوة تقوم بها.
* ما هي مهام اللجنة الفرعية بالقصيم؟
مهامها تطوير البرامج الداخلية للسجن بالتعاون مع إدارة السجون ممثلة بالخدمات الاجتماعية ويتم تأهيل السجين معرفياً وفكرياً ومهنياً حتى تساعد على اندماجه داخل المجتمع وتكون بجانب المفرج عنه للبحث عن فرص العمل وتنمية مصادر الأسرة المادية، ونحن عازمون على الارتباط بعلاقات مع مؤسسات المجتمع لاستقطاب هذه الفئة والبحث عن عمل ومساعدة أبناء السجناء كخطوة في مساعدته على تحمل أعباء مسؤولياته. وقد اجتمعت اللجنة عدة اجتماعات وشكلت مجموعة لجان، لجنة تنمية الموارد المالية، اللجنة الإعلامية اللجنة الاجتماعية.
* هل تستقطب اللجنة الخبرات العلمية في مجال العمل الاجتماعي؟
اللجنة تحرص على الاستفادة من الخبرات العلمية وردود العمل الاجتماعي في وضع سياسة منهجية في العمل الخيري لهذه الفئة مثل أساتذة الاجتماع وأعضاء الجمعيات الخيرية بالمنطقة.
* ما هي العلاقة التي تجمع اللجنة مع إدارة السجون؟
قام أعضاء اللجنة بزيارة لسعادة مدير عام السجون بالقصيم لتلمس أفكارهم لتكون لنا عوناً في وضع خططنا التأهيلية لمشاركة إدارات السجون جهدها في مساعيها لتهيئة السجين وإعداده لحياة قادمة واعانته على ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد خروجه من السجن.
خطة مستقبلية
* وما هي الخطط والسياسات المستقبلية التي تنوي اللجنة العمل بها؟
لقد تم وضع بعض المقترحات لخطة عمل مستقبلية وتشمل:
رصد السجناء وحصرهم من الذين تنطبق عليهم شروط الرعاية الاجتماعية.
القيام بالحملات الاعلامية داخل حدود المنطقة أسوة بالجمعيات الخيرية القائمة وجمع التبرعات وغيرها من مصادر الدعم المادي.
القيام بالزيارات المتواصلة للسجناء للاطلاع على أحوالهم.
اقتراح البرامج التوعوية للسجناء (دينية اجتماعية صحية)،
الاطلاع على أوضاع أسرة النزيل من ملف دراسة الحالة أثناء فترة سجنه.
مساعدة الأسرة على تقبل صدمة سجن عائلهم وتجاوز هذه الصدمة.
تهيئة السجين المفرج عنه في حصوله على عمل مناسب.
تأسيس قاعدة بيانات بأعمال اللجنة والتنسيق مع الجهات الأخرى وذلك لرسم خطة سنوية.
إجراء الدراسات والأبحاث لرفع مستوى الخدمات للمسجونين.
* هل هناك مؤسسات تعنى بهذه الفئة وتكون رافداً لأعمالها؟
بالطبع، المؤسسات كثيرة ولذلك فاللجنة تحرص على التنسيق المستمر مع بعض المرافق الحكومية مثل إدارة السجون والهيئات الصحية والجمعيات الخيرية والضمان الاجتماعي والشؤون الإسلامية وجمعيات تحفيظ القرآن والجامعات وأصحاب الفكر وذلك لتسهيل عمل اللجنة ودعمه وتطويره، كما يتم التنسيق مع اللجنة الرئيسية وباقي اللجان لتحسين الخدمات المقدمة.
* ما هي مصادر موارد اللجنة؟
دعم أهل الخير يعتبر أحد المصادر المهمة حيث قامت الجمعية بفتح حساب بشركة الراجحي المصرفية برقم 6/98 للزكاة، ورقم 8/97 للحساب العام.
* كيف يتم التعامل مع الحالات؟
تتم دراسة الحالة ثم عمل استمارة بحث اجتماعي ويتم تحويل الحالات من خلال ما توصي به إدارة السجون وما يتم اكتشافه من حالات تحتاج إلى الدعم والمساندة لسعوديين أو لأسرتهم.
* كلمة أخيرة تود توجيهها للمواطنين من أهل الخير ورجال الأعمال؟
أقول إن هذه المؤسسة الخيرية تتطلب لظروف اجتماعية الدعم المستمر حيث لاحظ ولاة الأمر ما يكابده السجين وذووه من نبذ وعدم احتواء وجاءت التوجيهات الكريمة بإنشائها.
لذا فيجب أن نتفاعل مع هذا الوضع بشكل إيجابي وألا نعين الشيطان عليهم بل نحتويهم فهم إخواننا وأبناؤنا وليعلم المواطن أن بصلاحه نتقي عنفه ونأمن عوزه الذي يدفع به للسرقة والجريمة.
كما أحب أن أكرر الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على ما يوليه من جهد كبير في سبيل إنجاح هذه اللجنة التي ستكون بإذن الله عند حسن ظن سموه بها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved