Friday 8th august,2003 11271العدد الجمعة 10 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كوريا الشمالية تنتقد بشدة المناورات العسكرية بين سول وأمريكا كوريا الشمالية تنتقد بشدة المناورات العسكرية بين سول وأمريكا
خلافات كورية جديدة حول المحادثات السداسية

* طوكيو - سول - رويترز:
ظهرت خلافات جديدة بشأن الأزمة الكورية تتناول هذه المرة موعد المحادثات السداسية بينما شنت كوريا الشمالية هجوما شديد اللهجة على المناورات العسكرية بين جارتها الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية..
وقالت صحيفة يوميوري شيمبون اليابانية امس الخميس ان كوريا الشمالية تريد عقد محادثات تشارك فيها ست دول بشأن برنامجها النووي في الاسبوع الاول من شهر سبتمبر ايلول القادم بينما تريد الصين التي ستستضيف المحادثات ان تبدأ في 21 أو 25 من أغسطس آب الجاري.
وقالت الصحيفة التي حصلت على معلومات من واشنطن ونقلت عن «مصادر ذات صلة» إن الولايات المتحدة تفضل اجراء المحادثات في أغسطس حيث ان الاجتماع السنوي للجمعية العامة للامم المتحدة سيعقد في سبتمبر ايلول.
وقالت الصحيفة: ان الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية سيتركون الأمر للصين وكوريا الشمالية لكي تحدداً موعداً.
وقالت الصحيفة: إن الخلافات بشأن المواعيد توضح وجود نزاع بين بيونجيانج وبكين ظهر بعد المحادثات التي توسطت الصين فيها بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة في ابريل نيسان الماضي في بكين.
وقالت الصحيفة ان كوريا الشمالية نأت بنفسها عن الصين بعد ذلك معتقدة بان الصين تحيزت للولايات المتحدة في مسعى للتخلي عن برنامجها النووي.
وقالت كوريا الشمالية في بداية هذا الاسبوع ان المحادثات متعددة الاطراف ستعقد «قريباً» في بكين ولكن لم يذكر أحد من المشاركين الذين بينهم روسيا موعداً محدداً.
وقال مسؤول ياباني حكومي كبير يوم الاربعاء ان المحادثات قد تعقد خلال هذا الشهر.
وقال المسؤول للصحفيين «أواخر أغسطس/ آب ليست مستبعدة»، والمحادثات اذا ما عقدت فإنها ستأتي بعد شهر من التوترات التي أعقبت اعلان الولايات المتحدة في اكتوبر تشرين الأول الماضي بأن بيونجيانج تمضي في بناء برنامج اسلحة نووية غير معلن عنه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved