Friday 8th august,2003 11271العدد الجمعة 10 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ضمن فعاليات قافلة الخير ضمن فعاليات قافلة الخير
اختتام مشاركة فرع هيئة الشرقية في معرض المخيم الثالث للشباب

استطلاع - محمد بن سليم اللحام:
اختتم فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية مشاركته في المعرض المصاحب لمخيم الشباب الثالث ضمن فعاليات قافلة الخير للسنة الخامسة عام 1424هـ الذي أقيم بمقر مخيم الشباب بكورنيش مدينة الدمام شرق دوار الأشرعة بعد فعاليات استمرت 14 يوماً.
أوضح ذلك فضيلة مدير عام الفرع الشيخ محمد بن مرشود المرشود وقال إن المشاركة تمثلت في جناح إعلامي سعى إلى إبراز جهود فرع الرئاسة العامة للهيئة في المجتمع ومد جسور التواصل بينها وافراد المجتمع عامة والشباب خاصة وبث جانب التوعية الدينية والخلقية لكثير من المخالفات الشرعية كالألبسة المخالفة، والمعاكسات، والانحراف االأخلاقي، والاعياد البدعية كعيد الحب ومكافحة المخالفات الشرعية عن طريق الجانب الإعلامي.
عينات مخالفة
وأضاف المرشود ولقد ضم الجناح العديد من العينات التي تعالج موضوعات شتى مقسمة على هيئة أركان مخصصة وفق موضوعات التناول ففي ركن السحر والشعوذة تم عرض عينات عديدة تبين طرق السحرة والمشعوذين ومدى افسادهم في المجتمع من خلال عينات لمصحف استخدمه ساحر في أعماله الكفرية وطلسم سحري قيمته سبعمائة ألف ريال وعينات عديدة لطلاسم سحرية تم حلها وعقد وخواتم ونماذج لطرق أخرى يتستر بها بعض السحرة ومنها ادعاء الطب الشعبي وقلائد عديدة للتمائم وحجب شركية وتعاويذ توضع تحت الرأس عند النوم وسترة تحوي طلسم سحري بزعم العلاج، وفي ركن الخمور والمسكرات ضم الجناح عينات لأشكال زجاجات خمور وذلك للتحذير منها.
مخالفات
وقال المرشود كما تناول الجناح جانب التحذير من المخالفات العقدية وذلك بعينات توضح خطر التعلق بغير الله حيث عرض شكل يمثل مجسم خشبي يعلق على الجدار لطرد العين والحسد (على حد زعمهم) كتب عليه جزء من آية وقلائد زجاجية بها حجب.
أما ركن البضائع المخالفة فقد ضم نماذج لبعض السلع التي ترد إلى الأسواق مثل عينات عديدة لعطورات على شكل جسم امرأة غير لائق وعلبة ألوان على شكل خنزير وبعض الملابس النسائية التي حملت رموز غير أخلاقية أما ركن جهود الهيئة في مكافحة المخدرات فقد مثله حقيبة اعلامية توعوية عرض فيها أنواع المخدرات والجوانب التي تحذر الشباب من هذه الآفة وتبرز جهود الهيئة في مكافحتها.
كما تم استخدام العرض المرئي لمحاضرة عن السحر والشعوذة للشيخين عادل المقبل - وخلف العنزي، وكذلك ضم الجناح لوحتين اعلانيتين كبيرتين الأولى عن التحذير من المعاكسات والأخرى عن الانحراف الأخلاقي، علاوة على قيام الجناح بتوزيع العديد من الهدايا على الزوار مثل ميداليات وأقلام تحمل شعار الهيئة وهدية في مغلف بلاستيكي يحوي مطويات وشريطاً مناسباً كما تم توزيع العديد من المطويات والكتيبات والأشرطة المناسبة للشباب وعدد من اصدارات نشرة (الحسبة) التي تصدرها إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وبين فضيلة مدير عام الفرع ان إقبال الجمهور كان كبيراً ولله الحمد والمنة وحده ولذا كان حضور الجمهور للجناح متميزاًَ داخل أروقة المعرض.
إقبال وتجاوب
وعن وقع الفائدة بالنسبة للجمهور يوضح المشرف على الجناح الشيخ علي القرني أن تجاوباً ملموساً مع رسالة الهيئة تمثل بقيام مجموعة شباب بتسليم الجناح ملابس مخالفة وذلك بعد زيارتهم لجناح الهيئة وقناعتهم بمخالفتها، كما جاء إلى جناح الهيئة شاب وسلم خاتماً كتبت عليه طلاسم سحرية كان يعتقد أنها تجلب الحظ!!!
هذا ومن جانب آخر التقت «الجزيرة» عدداً من الزوار فما كانت انطباعاتهم عن هذا الجناح؟
هذا فضيلة القاضي بالمحكمة الكبرى بالدمام الشيخ أحمد بن راشد العصيمي قال: «نشكر لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جهودهم الجبارة في توعية الناس وتوجيههم بكثير من المعروضات التي تبين للناس كثيراً من أمور دينهم والأشياء المحاربين فيها لهدم عقيدتهم والتشكيك فيهم».
التحصين
أما القاضي بالمحكمة الكبرى بالدمام الشيخ يوسف بن عبدالرحمن العفالق فقال: «لقد زرت معرض هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مخيم الشباب بقافلة الخير واطلعت على المعروضات وشرح لي المشرف عن تلك الموجودات حيث تحمل توعية للناس عن الأشياء التي تؤثر على عقيدتهم وأخلاقهم ويجهل هذه الأمور البعض وقد يقع فيها وهو لايعلم ولكن إذا اطلع عليها وعلم ما يقصد بها فإنه يأخذ مناعة عنها خصوصاً ان كثيراً منها تتعلق بالعقيدة».
صفحات نيرة
أما فضيلة القاضي بالمحكمة الكبرى بالقطيف الشيخ عقيل بن عبدالرزاق العقيل فقال: «لقد قمت بزيارة معرض هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المقام ضمن فعاليات مخيم الشباب بالدمام ورأيت ما تم عرضه بهذا المعرض الذي بين بعض ماتقوم به الهيئة من جهود ولاشك ان هذا المعرض يبين للزوار بعض الصفحات النيرة من صفحات الهيئة فجزى الله الاخوة القائمين بهذه الفريضة كل خير واسأل الله ان ينفع بجهودهم المسلمين».
أما سعادة عميد كلية العلوم الصحية للبنين بالدمام الدكتور محمد بن علي الغامدي فقال: «بارك الله فيكم وفي جهودكم ونفع بكم البلاد والعباد ونسأله بمنه وكرمه ان يعينكم على ما اجتباكم الله له من خير العمل.. سيروا على بركة الله من تميز إلى مثله والله معكم والله لن يتركم أعمالكم».
نقلة نوعية
أما سعادة المشرف على الدار الأكاديمية بالقصيم الدكتور عبدالله بن عبدالكريم العثيم فقال: «إن لي كبير الشرف والفائدة حين قابلت الاخوة العاملين في جناح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في معرض قافلة الخير جزى الله القائمين على هذا العمل أحسن الجزاء وجعل مايقومون به في موازين أعمالهم الصالحة، إن هذا العمل ليمثل نقلة في أعمال وجهود الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر بارك الله في جهودهم. كل ما أملك هو أن أقول بأنني كلي فخر واعتزاز وسرور بما رأيت في هذا الجناح الممتع.. والمؤثر.. والرائع.
خط الدفاع
أما رئيس قسم التدريب التربوي بإدارة الشؤون التعليمية بالحرس الوطني الاستاذ يوسف بن مبارك الخاطر فقال: «لقد اطلعت على جهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية وقد اتضح لي بما لايدع مجالاً للشك أنهم خط الدفاع الرئيس لحماية المجتمع من مظاهر الانحراف العقدي والأخلاقي والسلوكي نسأل الله العلي القدير لهم السداد والتثبيت والحفظ وان يعينهم على هذه المهمة الجسيمة التي تصدروا لها».
جهد مميز
أما فضيلة عضو هيئة التدريس بإدارة التعليم بالشرقية الاستاذ ابراهيم بن علي فقال: «لقد سرني كثيراً ما رأيت من جهد مبارك للاخوة الأفاضل في الهيئة في هذا المخيم المبارك ورأيت ما يعجب المرء عن تصديقه من أعمال يمارسها رجال الهيئة (الحسبة) - وفقهم الله تعالى لكل خير - ورأيت إقبال الشباب المميز على الجناح وزادني سروراً هذا الجهد المميز حقيقة وأني لأدعو من يزور هذا الجناح لأخذ العظة والعبرة بما رأى وسمع وأن يكون عضواً فعالاً في هذا المجتمع المبارك الذي يدعو فيه أفراد الهيئة - جزاهم الله خيراً _ إلى فضائل الأخلاق ولايغيب هذا عن كل صاحب انصاف ومحب للخير والدعوة إلى الله تعالى فجزاهم الله عنا خير الجزاء ورفع الله درجاتهم في الجنة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved