Friday 8th august,2003 11271العدد الجمعة 10 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قدمت أكثر من 20 ألف ضابط وأطفأت شمعتها السبعين قدمت أكثر من 20 ألف ضابط وأطفأت شمعتها السبعين
كلية الملك فهد الأمنية تختصر مسيرة وطن وملحمة تنمية وطنية في 70 عاماً

  * الرياض - حمود الوادي:
احتفلت كلية الملك فهد الامنية مؤخرا بمناسبة مرور سبعين عاما على انشائها كصرح علمي امني متميز رافق مسيرة الدولة منذ المراحل المبكرة لتأسيسها فقد قدمت الكلية ما يربو على العشرين الف ضابط وخرجت الآلاف من صف الضباط والجنود. وبتتبع المراحل التاريخية التي مرت بها الكلية نتوقف عند العديد من المحطات المهمة والتي من ابرزها:
مرحلة النشأة والتأسيس
مع نهاية هذا العام الدراسي 1423/1424هـ تحتفل الكلية بمناسبة غالية تختصر مسيرة وطن وملحمة تنمية وطنية وتتمثل في مرور سبعين عاما على انشاء الكلية كصرح علمي امني متميز رافق مسيرة الدولة منذ المراحل المبكرة لتأسيسها.
قدمت من خلاله اكثر من عشرين الف ضابط ونصبت آلافاً من صف الضباط والجنود وفي هذا العام تم ولأول مرة تخرج الدورة الاولى لحملة دبلوم العلوم الامنية.
وايمانا من موحد هذه البلاد المباركة أصدر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله أوامره الكريمة بانشاء مدرسة للشرطة وذلك عام 1354هـ. وكانت هذه هي النواة الاولى لكلية الملك فهد الامنية حيث بدأت كمدرسة للشرطة تخص بتأهيل رجال الامن من الضباط وصف الضباط الذين كانوا يوزعون اثر تخرجهم على مختلف مناطق المملكة. وكانت مدة الدراسة واعداد الخريجين في ذلك الوقت لا تتعدى الاشهر القصيرة وكانت مدرسة الشرطة في حينها قد ربطت بالمديرية العامة للامن العام.وتبعاً لتطور مستوى التعليم في البلاد والمتمثل في افتتاح العديد من المدارس بمختلف المناطق رفعت «مدرسة الشرطة» مستوى قبول الطلاب مشترطة على المتقدمين شهادة اتمام المرحلة المتوسطة، واستحدثت نظاماً تعليمياً جديداً وزيدت مدة الدراسة الى سنة كاملة. وفي عام 1381هـ استقطبت الكلية العديد من الكفاءات العلمية وعاد بعض الضباط المبتعثين الى المملكة فكان من الضروري الاهتمام بتطوير مستوى التعليم واعداد القبول لاستيعاب الراغبين في الالتحاق بالسلك الامني.
وروعي حينها اهمية زيادة مدة الدراسة الى ثلاث سنوات لتشمل مختلف العلوم الشرعية والجنائية والادارية والقانونية والاجتماعية.
الانتقال الى مدينة الرياض تحت مسمى كلية
وفي عام 1384هـ مرت الكلية بمحطة تاريخية مهمة في مسيرتها الطويلة حيث تقرر نقلها الى مدينة الرياض وتغير مسماها الى كلية الشرطة لتتبع مباشرة وزارة الداخلية، وبرعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين «وزير الداخلية آنذاك» اصبحت الكلية في مقدمة اولويات التطوير في الوزارة وبدأت في تلك المرحلة بإعادة تخطيط وتطوير مناهج التعليم، والتدريب، والادارة، على اسس علمية بما يتوافق مع المتغيرات المحيطة.
ومع مرحلة التحديث التي طالت اجهزة الدولة الرسمية مع منتصف الثمانينات الهجرية حظيت الكلية بنصيبها من التحديث والتطوير، واقترح تغيير مسماها من كلية الشرطة الى كلية قوى الامن الداخلي، وتبعا لذلك توسعت الكلية في مفهوم التدريب، والتعليم وفقا لهذا المفهوم الجديد لدورها ورسالتها.
بعد ذلك تم فصلها عن الامن العام كقطاع مستقل يرتبط مباشرة بسمو وزير الداخلية، وعدل مؤهل القبول فيها باتمام شهادة الثانوية العامة وكان ذلك عام 1386هـ.
الكلية تمنح شهادة البكالوريوس
وفي عام 1391هـ تم تصميم برنامج تعليمي جديد للكلية وفق نظام الفصول الدراسية يغطي ثلاث سنوات اكاديمية ويمنح الخريج بعدها «بكالوريوس علوم قوى الامن الداخلي».
في عام 1403هـ انتقلت الكلية الى مرحلة ادارية وتعليمية جديدة واضيفت مناهج وخطط تدريب جديدة ثم صدرت التوجيهات الكريمة بتغيير مسمى الكلية الى كلية الملك فهد الامنية وتغيير مسمى الشهادة الى «بكالوريوس علوم أمنية».
ولمواكبة الازدهار الاقتصادي والحضاري الذي تعيشه بلادنا الغالية وضمن مشاريع التنمية الكبرى وضع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز - حفظه الله - بتاريخ 10/8/1405هـ حجر الأساس للمقر الجديد لكلية الملك فهد الامنية بمساحة 2 مليون متر مربع، وتم الانتقال لهذا المقر بعد اكتمال البناء مع بداية عام 1409هـ.
مع اطلالة عام 1418هـ تشكلت العديد من اللجان المكلفة باعادة تقييم مناهج الكلية وخطط التدريب، والادارة واعقب هذه الجهود صدور القرار الوزاري باعتماد الخطة التطويرية للكلية والتي كانت لها انعكاسات ايجابية تعليمياً وادارياً وعسكرياً لتحدث نقلة هائلة لهذا الصرح الامني.
وحيث تستمر مسيرة التطوير في هذا الصرح الأمني مواكبة لتطور المجتمع فقد صدرت الموافقة الكريمة باقتصار القبول في الكلية على خريجي الجامعات وفقا لاحتياجات القطاعات الأمنية، واستقطبت الكلية بناء على هذا التوجه الكفاءات السعودية الشابة في مختلف التخصصات العلمية والنظرية من حملة البكالوريوس من مختلف الجامعات السعودية والاجنبية وكان ذلك في عام 1422هـ.
التدريب والتأهيل
لم يقتصر دور الكلية على الجوانب التدريبية والتعليمية لتخريج ضباط الامن بل امتدت رسالتها الى عقد العديد من الدورات السنوية والفصلية، وحلقات التدريب القصيرة من خلال المعهد العالي للدراسات الامنية. وتعقد سنويا دورات علمية تشمل:
* دبلوم القيادة الادارية.
* دبلوم اللغة الانجليزية.
* أساليب التحقيق في القضايا الجنائية.
* التعريف بنظام الاجراءات الجزائية.
* دورات البحث والتحري.
* تطوير المهارات الامنية.
* البحث والتسجيل الجنائي.
* دورات تخصصية لهيئة التحقيق والادعاء العام.
* مكافحة غسيل الاموال.
* مكافحة التزوير.
* اعمال الدفاع المدني.
* الرقابة على السجون ودور التوقيف.
* اعمال المرور.
عام التقنيات الحديثة
ويعد عام 1423هـ عام تقنيات التعليم في الكلية حيث تم تجهيز الكلية بأحدث التقنيات في مجال التدريب والتعليم وتهيئة القاعات الدراسية بأحدث وسائل وتقنيات التعليم من اجهزة العرض والحاسب الآلي ومضخمات الصوت وشاشات العرض، كما انتهت الكلية من تجهيز ستة عشر معمل حاسب آلي للاغراض التعليمية وللتدريب على اللغة الانجليزية والقرآن الكريم، والبصمات، والاجهزة الحديثة ذات التقنيات العالية لمعامل التدريب والتعليم.
كما تم تجهيز 6 قاعات دراسية ببروجوكترات ومضخمات اصوات وشاشات عرض، وكذلك تجهيز قاعة الملك عبد العزيز الثقافية والتي تتسع لـ5000 شخص ببروجكتر ضخم وشاشة عرض الكترونية ومضخمات صوت واضاءة، وغرفة عمليات متكاملة لنقل كافة المناسبات العلمية والمحاضرات والانشطة الثقافية، كما تم افتتاح الاستديو التعليمي الضخم الذي تم تجهيزه بكافة التقنيات الحديثة من كاميرات تصوير رقمية واضاءة وصوت وديكورات ليصبح متكاملا وجاهزا للاستخدام في الجوانب التعليمية والتدريبية والتعليم عن بعد والملحق به غرفة مراقبة ومونتاج لانتاج كافة المواد السمع بصرية التي تساعد اعضاء هيئة التدريب في تدعيم الجوانب النظرية للمناهج التعليمية.
إدارة بلا أوراق
ترتبط ادارات الكلية المختلفة بشبكة ألياف بصرية متطورة توصل النهايات الطرفية لشبكة الحاسب الآلي بالادارة المركزية في مركز الحاسب الآلي بالكلية الذي يرتبط بدوره بمركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية.
وفي مجال التعليم يقدم الحاسب الآلي خدمات الدعم الفني لمعامل الحاسب الآلي التي تزيد عن 18 معملا مجهزا بأحدث الاجهزة والبرمجيات المختارة لاغراض التعليم والتدريب.
عام الحكومة الالكترونية
وفي مجال التدريب نفذ قسم التدريب بالمركز ما يزيد عن 30 دورة تدريبية خلال ثلاثة اعوام، وتشمل الدورات منسوبي الكلية من اعضاء هيئة التدريس والموظفين وضباط الصف الذين تتطلب اعمالهم الالمام ببعض جوانب الحاسب الآلي ضمن خطة تطويرية تبنتها ادارة الكلية لتحقيق مفاهيم العصر الرقمي من حيث تبني مفهوم الحكومة الالكترونية وادارة بلا اوراق والتعليم الالكتروني وقد قطعت الكلية مدى بعيدا حيث تضع ادارة الكلية هدفا محددا بأن يكون عام 1424هـ هو عام الحكومة الالكترونية والتعليم الالكتروني خاصة بعد اكتمال تجهيز قرابة 90% من الاستعدادات الفنية والبشرية.
كما نفذ المركز
* تركيب وتفعيل جهاز خادم الملفات الخاص بتقنيات التعليم «File Server»، وما ترتب على ذلك من تركيب البرامج، وتسجيل المستخدمين وتحديد صلاحياتهم.
* ادخال خدمة تعبئة نموذج طلب الالتحاق بالكلية عن بعد بواسطة برنامج القبول والتسجيل في موقع الكلية على شبكة الانترنت «www.kfsc.edu.sa».
* توريد وتركيب خادم ملفات خاص ببرامج التوثيق الآلي والاتصالات الادارية.
يجري التنسيق والتعاون حاليا مع مركز المعلومات الوطني لتركيب نظام الاتصالات الادارية والتوثيق الآلي وما يترتب على ذلك من برامج تشغيلية مرخصة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved