Friday 8th august,2003 11271العدد الجمعة 10 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«الشقة» والخدمات الناقصة!! «الشقة» والخدمات الناقصة!!

في اعداد سابقة من عزيزتي الجزيرة اطلعت على ما نشر من مطالب لبعض الكتاب لخدمات لبلدانهم وبلدتي الشقة تعتبر اكبر قرية في منطقة القصيم من الكثافة السكانية والحركة التجارية والعمرانية وهي البوابة الشمالية لمدينة بريدة وملتقى طرق القصيم، حائل، المدينة المنورة اضيفت خدماتها لبلدية مدينة بريدة منذ عام 1397هـ ولكن هذه البلدة تحتاج الى بعض الخدمات الضرورية التي رأيت ايجازها بالآتي لعلها تسعد بتحقيقها:
1- للبلدة اربعة مداخل رئيسية من الجهات الشرقية والجنوبية الشرقية والجنوبية والغربية وهي كالآتي:
أ- المدخل الشرقي تقوم وزارة النقل بتوسعته وعمل جسر عليه لكي يصبح مدخلاً رئيسياً لمعارض السيارات ونتمنى ان يتم تمديده باتجاه الغرب حتى التقائه بالمدخل الغربي للبلدة.
ب - المدخل الجنوبي وهذا المدخل ينطلق من الجسر المقام على الزاوية الشمالية الغربية من الدائري الخارجي لمدينة بريدة بعرض ثلاثين متراً ولكنه يضيق بعد مسافة سبعمائة متر من ذلك الجسر الى عرض واحد وعشرين مترا ومن ثم الى اقل من ذلك على الرغم منه انه يعتبر طريقاً هيكلياً بعرض ثلاثين متراً.
ج - المدخل الجنوبي الشرقي ينزل من طريق الملك عبد العزيز بعرض ثلاثين متراً ولكنه هو الآخر يضيق الى ما يقارب ثمانية امتار فقط وكذلك يوجد به تعرجات صعبة جدا تسببت في وقوع عدد من الحوادث.
د - المدخل الغربي يحتاج الى تحديد عرضه والمحافظة عليه خاصة ان جزءاً منه يقع في مخططات سكنية معتمدة وقائمة والجزء الآخر منه يقع في اراضٍ بيضاء ومزارع.
هـ - المداخل الواردة في الفقرات «ب، ج، د» هي من اختصاص بلدية مدينة بريدة بحكم ضم خدمات تلك البلدة اليها بموجب قرار صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية رقم «2030/ و700 في 11/4/1397هـ» اضافة الى انها اصبحت في الوقت الحاضر جزءاً من مدينة بريدة فأتمنى من وزارة الشؤون البلدية والقروية دراسة ذلك وايجاد حلول لما اشير اليه.
و - البلدة تفتقر الى وجود الحدائق فلا يوجد بها ولا حديقة واحدة على الرغم من كثرة المخططات المعتمدة والاهالي يتمنون وجود شيء من ذلك.
2- هناك مطلبان مع تقديم الشكر أولاً لكل من الادارة العامة لتعليم البنين وكذا للادارة العامة لتعليم البنات بالمنطقة على جهودهما في هذه البلدة خاصة والمنطقة عامة والمطلبان هما:
أ- ايجاد مبانٍ مدرسية حكومية حيث يوجد اربع مدارس ثانوية واربع مدارس متوسطة وست او سبع مدارس ابتدائية وكلها مبانٍ مستأجرة في الوقت الحاضر ما عدا مبنى مدرسة محمد بن القاسم والمدرسة الاولى للبنات وسبق ان الغيت الدراسة فيه لوجود تصدعات بالمبنى.
ب - ايجاد مدرسة ابتدائية بنين في احد الحيين التاليين «أمصدة او الطرفاة» لتخفيف الضغط على مدرستي محمد بن القاسم والامير عبد الله بن عبد العزيز الابتدائيتين.
3- هناك مطلب صحي يتمنى الاهالي تحقيقه وهو افتتاح مركز صحي آخر في البلدة وهذا المطلب سبق ان كتب عنه عبر هذه الصفحة وجاء رد سعادة مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة ليؤكد صحة ما اشير اليه من ان المركز الموجود حاليا يخدم ما يقارب عشرة آلاف نسمة حيث جاء في الرد ما نصه «ان عدد السكان 9251 وعدد الأسر 889 اسرة» مع الاعتذار عن عدم وجود حاجة للمركز الثاني وكان ذلك بعدد الجزيرة 11071 في 22/11/1423هـ وحقيقة فإن اولئك هم المسجلون رسميا في ذلك المركز فقط اما عدد السكان فهم يقاربون العشرين الف نسمة ودليل ذلك ما يلي : «عدد المخططات السكنية المعتمدة، عدد المدارس، عدد المحلات التجارية المرخصة من البلدية التي يبلغ عددها 150 محلاً تجارياً قائماً، وجود محضر من جهة حكومية لها صلة مباشرة بالخدمات بذلك» نتمنى من معالي الوزير توجيه كريم بدراسة ذلك وتحقيق ما فيه المصلحة العامة فالدولة ايدها الله تبذل الغالي والنفيس لاسعاد المواطن اينما كان وتحقيق كل ما فيه اسعاده وراحته.
4- المطلب الرابع موجه لمعالي وزير المياه والكهرباء لتحقيق ما يلي:
أ- ايجاد حل لمادة الصدأ الموجودة في مياه البلدة التي تتضح بمجرد مطالعتك لخزاني مياه البلدة الشرقي والغربي.
ب - تغذية المخططات السكنية التي لم تصلها الشبكة مع معالجة وضع الشبكة الحالية التي سبق تنفيذها من قبل وزارة الزراعة والمياه منذ زمن بعيد.
ج - العمل على تحويل الشبكة الكهربائية الى شبكة ارضية بدلاً من المواسير المنتشرة في تلك الشوارع الضيقة حفاظاً عليها وعلى ارواح المواطنين.
ختاماً هذه مطالب شقّاوية يتمنى اهاليها تحقيقها.والله الموفق والهادي الى سواء السبيل.

محمد بن عبد الرحمن الفراج/القصيم/ص.ب 5726/بريدة 81999

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved