Friday 8th august,2003 11271العدد الجمعة 10 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استشاري أمراض القلب في مستشفى الملك فهد العسكري بجدة لـ « الجزير »: استشاري أمراض القلب في مستشفى الملك فهد العسكري بجدة لـ « الجزير »:
جلطات القلب.. القاتل الأول ولا تفرق بين شباب وكهول
قلة الحركة والضغوط النفسية والأوضاع العائلية من أهم الأسباب

* جدة - نانا السقا:
سعدنا بلقاء استشاري أمراض القلب بمستشفى الملك فهد العسكري بجدة الدكتور حسان شمسي باشا في حوار حول جلطات شرايين القلب وانتشارها في العالم عموماً وفي المملكة على وجه الخصوص.. والدكتور حسان من الاستشاريين البارزين في هذا المجال وله العديد من المؤلفات والأبحاث التي نشرت في مختلف أنحاء العالم اضافة إلى أن ضيفنا الكريم شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية وساهم بخبرته الطويلة في اثراء العلوم الطبية والأكاديمية ذات الصلة.. فإلى التفاصيل..
انتشار المرض على النطاق العالمي
* ما مدى نسبة انتشار جلطات شرايين القلب في العالم مع مقارنتها بالمملكة؟
- أولاً: جلطة القلب آخذة في الازدياد في السنوات القادمة وتزحف نحو الشباب وذلك منذ حوالي 15 عاماً وتعتبر القاتل الأول في أمريكا وأوروبا وبلغ المرض حد الوباء فقبل سنوات عدة كنا نشاهد جلطة القلب «احتشاء عضلة القلب» تصيب أناساً في الستينيات والسبعينيات من العمر وأصبحنا الآن نشاهد يومياً مرضى أصيبوا بجلطة في القلب وهم في ريعان الشباب «الثلاثينيات والأربعينيات».. بل ربما - في حالات قليلة - في العشرينيات من العمر.. وهذا المرض يزداد شراسة وعنفاً يوماً بعد يوم وخاصة في هذه البقعة من العالم - وخاصة في المملكة - لأننا ضللنا الطريق ونأينا في أسلوب حياتنا عن جادة الصواب فاستفرد بنا هذا المرض وتربص بنا الدوائر.
والحقيقة أن انحسار هذا الوباء غير منظور في الوقت القريب على الرغم من كل التطورات الحديثة في مجال أمراض القلب فإننا لم نستطع حتى الآن وضع كل هذه التطورات في الممارسة اليومية وإذا ما أردنا أن نرى أي انحساراًَ حقيقياً في هذا الوباء فإن علينا أن نضاعف جهودنا في الوقاية الأولية والثانوية من مرض شرايين القلب التاجية والحقيقة أن السيطرة على أكبر قاتل للبشرية في العالم المتطور مازال بعيد المنال.
اكتشاف مسببات المرض
* ما هي أسباب المرض؟
- يحدث مرض شرايين القلب التاجية نتيجة تضييق أو انسداد في الشرايين التاجية.. ويضيق الشريان عندما تترسب فيه الدهون والألياف مما يعيق مجرى الدم ويظهر المرض على صورتين: الذبحة الصدرية وفيها يشكو المريض من ألم عند الجهد ويزول بتوقف المريض عن الجهد ويحدث ذلك عندما لا تستطيع عضلة القلب تأمين حاجتها من الأكسجين، أما الظاهرة الأخرى لهذا المرض فهي جلطة القلب «احتشاء عضلة القلب» التي تحدث عندما يُسد أحد الشرايين التاجية بخثرة «جلطة» فلا تسمح للدم بالمرور عبره فيتخرب جزء من عضلة القلب كان يُروى بذلك الشريان المسدود.
من أسباب هذا المرض ازدياد التدخين بين الشباب خاصة الأطفال فالاحصائيات تقول إذا وصلت إلى سن العشرين ولم تدخن فمن الصعوبة أن تدخن بعد ذلك.
ثم ارتفاع كولسترول الدم نتيجة المأكولات الدسمة وانتشار الوجبات السريعة الغنية بالدهون وبالتالي يبدأ ترسبها في الشرايين في سن الطفولة.
كذلك قلة الحركة وعدم ممارسة المشي والرياضة.
ومرض السكري أحد العوامل المؤهلة للاصابة بتصلب الشرايين اضافة إلى البدانة والسمنة عند 37% من البشر.
والحقيقة المرة أن الدراسات العلمية التي نشرت حول حدوث جلطة القلب عند الشباب تكاد تكون نادرة.. ولكن في دراسات حديثة نشرت في ايطاليا عام 1998م لاحظ الباحثون عن أسباب حدوث جلطة القلب عند من هم دون الأربعين من العمر أن 58% من هؤلاء الشباب كانوا مصابين بارتفاع لكولسترول الدم وغالباً ما كانت جلطة القلب هي الظاهرة الأولى لمرض شرايين القلب التاجية.
وفي دراسة أخرى أظهر الباحثون مدى انتشار ارتفاع كولسترول الدم عند أبناء المصابين بجلطة مبكرة في القلب كما أظهرت دراسة أخرى نشرت عام 1998م على ثمانين مريضاً أصيبوا بالجلطة وهم دون سن الأربعين من العمر أن ارتفاع ضغط الدم كان موجوداً عند 55% من الشابات المصابات بالجلطة و35% من الشباب المصابين وهذا يعني أن التدخين عامل خطير وكبير وشائع جداً عند الشباب المصابين بجلطة القلب وأن ارتفاع كولسترول الدم أيضاً أمر شائع عند الشباب المصابين بجلطة القلب كما أن ارتفاع ضغط الدم من العوامل الأساسية المسببة لمرض شرايين القلب التاجية.
وعلى كلٍّ تتعدد الأسباب بتعدد الأبحاث والاكتشافات وتضاف إلى هذه العوامل عوامل جديدة مثل قلة الحركة والضغوط النفسية والأوضاع العائلية وصحة الحامل وتغذيتها وغير ذلك من الأسباب.
من جانب آخر ازداد اهتمام الباحثين حديثاً، بموضوع الهرموستين ومدى علاقته بحدوث مرض شرايين القلب التاجية وخاصة في سن مبكرة من العمر، وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن الارتفاع المعتدل في مستوى الهرموستين في الدم يزيد من خطر حدوث تصلب شرايين القلب والدماغ والأطراف دون أن يكون هناك مرض «بيلة الهرموستين» وهو مرض وراثي نادر يتميز بتخلف عقلي خفيف وعدسات عين في غير موقعها الطبيعي وقامة طويلة.كما وُجهت حديثاً أصابع الاتهام إلى عدد من الجراثيم من أشهرها جرثومة« هليكوباكتر» التي يعتقد أنها تسبب قرحة المعدة أيضاً وتناولت الدراسات الفيبرينوجين أحد بروتينات البلازما حيث يلاحظ أن ارتفاعه يعطي مؤشراً بحدوث مرض شرايين القلب عند الأصحاء أو نسبة الوفاة من جلطة القلب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved