Tuesday 12th august,2003 11275العدد الثلاثاء 14 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واشنطن تتطلع إلى إسناد دور له في العراق واشنطن تتطلع إلى إسناد دور له في العراق
«الأطلسي» يتولى السلام في أفغانستان في أول مهمة خارج أوروبا

* كابول من ديفيد برنستورم رويترز:
بدأ حلف شمال الاطلسي امس الاثنين اولى عملياته خارج اوروبا منذ تأسيسه قبل 54 عاما بتولي قيادة قوات حفظ السلام في العاصمة الافغانية.
وتمثل هذه المهمة تحولا استراتيجيا عن دور حلف الاطلسي خلال الحرب الباردة في الدفاع عن حدوده المباشرة.
وتأتي مهمة حفظ السلام في افغانستان ايضا وسط مساع امريكية لجعل الحلف يتولى دوراً في ارساء الاستقرار في العراق في مرحلة ما بعد الحرب حيث تتعرض القوات الامريكية لهجمات يومية وتبلغ تكاليف حملة واشنطن نحو اربعة مليارات دولار شهريا.
وقام الفريق نوربرت فان هايست قائد قوة المعاونة الامنية الدولية البالغ عددها 5000 جندي بتسليم القيادة الى جنرال الماني آخر من حلف الاطلسي هو جويتز جليميروث في احتفال في كابول اقيم امس.
وحثت كل من الحكومة الافغانية والامم المتحدة قوات حفظ السلام الدولية مرارا على توسيع مهامها لتشمل الاقاليم الافغانية حيث يمثل قادة الفصائل المتناحرة وتجمعات متمردي حركة طالبان مشاكل امنية متزايدة امام جهود اعادة الاعمار والانتخابات المقررة في العام المقبل.
ولكن مهام حفظ السلام ستظل مقصورة على العاصمة كابول ايضا في ظل قيادة حلف الاطلسي لها على الاقل بشكل مبدئي.
وصرح مارك لايتي المتحدث باسم الحلف يوم الاحد بان الحلف مستعد لمناقشة توسيع مهام عمليات حفظ السلام خارج كابول لكنه يرغب في توطيد اقدامه في العاصمة اولا.
ودعت الحكومة الافغانية اول امس لاجراء نقاش في اسرع وقت ممكن لهذاالغرض كما اكدت الهيئة المنسقة لعمل وكالات الاغاثة ان هناك اقرارا دوليا بالحاجة الى توسيع نطاق حفظ السلام وانه لا يوجد وقت للتأخير.
وتشكلت قوة المعاونة الدولية بمساهمات من 31 دولة بعد ان اطاح التحالف الذي تزعمته الولايات المتحدة بحركة طالبان الحاكمة في افغانستان في2001.
وتولت بريطانيا ثم تركيا قيادتها قبل ان تنتقل القيادة الى المانيا وهولندا.
ويقول حلف الاطلسي ان توليه قيادة القوة الدولية سينهي الحاجة للبحث عن دولة تتولى القيادة كل ستة اشهر.
وطبقا لدبلوماسيين اوروبيين فان الولايات المتحدة التي عارضت في السابق اي توسع لمهة القوة الدولية ترغب في اطلاق يد قوة تحالف منفصلة تتعقب فلول طالبان وبقايا القاعدة التي تتهمها واشنطن بالوقوف وراء هجمات سبتمبر ايلول2001.
ويقول الدبلوماسيون انه يبدو ان تحولا جوهريا قد طرأ على موقف واشنطن ولكن بعض الشركاء الاوروبيين يشعرون بالقلق تجاه تزايد النفقات والمخاطر.
ودعا وزير الدفاع الالماني بيتر شتروك الموجود في كابول لحضور احتفال تسليم القيادة لتوسيع نطاق عمليات حفظ السلام خارج العاصمة كابول بعد تولي حلف الاطلنطي مهام القيادة.
وقال ايضا ان القوات الالمانية يمكن ان تشارك ضمن مهمة لحلف الاطلسي في العراق اذا ما استندت مثل هذه القوة لتفويض صادرعن الامم المتحدة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved