Saturday 16th august,2003 11279العدد السبت 18 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وزارة الصحة تعتمد اشتراطات العمرة والحج لهذا العام وزارة الصحة تعتمد اشتراطات العمرة والحج لهذا العام

* الرياض - عبدالله سعود الغامدي:
اعتمد معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع الاشتراطات الصحية الواجب توفرها في القادمين لأداء العمرة والحج لموسم 1424هـ، مبيناً أن الوزارة وفي اطار حرصها على حماية المملكة من وفادة الأمراض وضمان سلامة الحج من أمراض معدية تقوم سنوياً بوضع اشتراطات صحية تتوفر في الحجاج والمعتمرين بعد استكمال المعلومات الوبائية للأمراض المختلفة التي يمكن أن تكون مصدراً للعدوى أثناء موسم الحج أو العمرة. وأوضح وكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي د. يعقوب بن يوسف المزروع أن وزارة الصحة تعمل منذ بداية العام على استكمال المعلومات عن الحالة الصحية الوبائية في كل دول العالم عن طريق المنظمات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية وشبكات المعلومات وذلك للوصول للخارطة التي يتم وضع الاشتراطات الصحية على ضوئها، مضيفاً أن هذه الاشتراطات تتضمن هذا العام اجراءات احترازية ووقائية تشمل القادمين من الدول التي بها انتقال محلي لمرض الالتهاب الرئوي سارس يتم تطبيق بعضها خارج المملكة والبعض الآخر عند منافذ الدخول المختلفة. من جانبه أكد د. رضا بن محمد خليل مستشار الإدارة الصحية ورئيس لجان الحج التحضيرية أن الوزارة قامت بتوزيع هذه الاشتراطات على جميع الدول التي يفد منها الحجاج والمعتمرون ويتم ابلاغ جميع سفارات المملكة بالدول الإسلامية بضرورة تطبيق هذه الاشتراطات الصحية التي تم نشرها في موقع الوزارة على شبكة المعلومات الدولية الانترنت (www.moh.gov.sa) بهدف تعريف أكبر قدر من الناس بها وتتمثل هذه الاشتراطات الصحية التي يجب توافرها في القادمين لأداء الحج والعمرة لعام 1424هـ في:
أولاً: الحمى الصفراء:
- الدول الموبوءة بالحمى الصفراء هي:
- قارة أفريقيا: أنجولا - بنين - بوركينا فاسو - بورندي - الكاميرون - أفريقيا الوسطى - تشاد - الكنغو كوت ساحل العاج - غينيا الاستوائية - أثيوبيا - الجابون - جامبيا - غانا - غينيا - غينيا بيساو - كينيا - ليبريا - مالي - النيجر - نيجيريا - رواندا - السنغال - الصومال - سوتومي وبرنسبي - السودان «جنوب خط عرض 15» - توجو - يوغندا - تنزانيا - زامبيا، جمهورية الكنغو الديمقراطية، سيراليون.
- قارة أمريكا: بليز - بوليفيا - البرازيل - كولومبيا - كوستاريكا - الإكوادور - غينيا الفرنسية - جوانا - هندوراس - بنما - بيرو - سيرانيم - فنزويلا.
ويطلب من القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم ضد هذا المرض صالحة حسب اللوائح الصحية الدولية وفي حالة عدم وجود شهادة تطعيم يطعم القادم عند وصوله إلى منفذ الدخول بالمملكة مع وضعه تحت المراقبة الصحية الدقيقة لمدة ستة أيام من تاريخ التطعيم أو تاريخ آخر تعرض محتمل للاصابة أي الموعدين أقرب وعلى مراكز المراقبة الصحية بمنافذ الدخول التبليغ عنه وعن مكان اقامته لمديرية الشؤون الصحية المختصة - يطلب من الطائرات ووسائط النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة الموبوءة بالحمى الصفراء شهادة تفيد بإبادة الحشرات والبعوض التي عليها طبقاً للوائح الصحية الدولية.
ثانياً: الحمى المخية الشوكية:
1- الحجاج القادمون من الخارج للمملكة: أخطار جميع الدول التي يفد منها الحجاج والمعتمرون بأن التطعيم باللقاح الرباعي التكافؤ (ACYW135) شرط أساسي لمنح تأشيرات الحج والعمرة لعام 1424هـ وتتحمل الدول التي لا تلتزم كافة المسؤوليات المترتبة على ذلك.
أ - بالنسبة للقادمين عامة: يطلب من كل حاج أو قادم للعمرة أو العمل الموسمي بمناطق الحج من أي دولة تقديم شهادة تطعيم ضد الحمى المخية الشوكية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض «قبل قدومه للمملكة» بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات على أن تتولى الجهة الصحية في البلد القادم منه التأكد من اتمام عملية التطعيم كالتالي:
- البالغون والأطفال من عمر سنتين وما فوق يتم اعطاؤهم جرعة واحدة من اللقاح الرباعي التكافؤ (ACYW135).
- الأطفال ما بين عمر ثلاثة شهور وسنتين يتم اعطاؤهم جرعتين من اللقاح الرباعي (A) بينهما ثلاثة شهور، وفي حالة عدم توفر اللقاح يتم اعطاء العلاج الوقائي.
- يتم التأكد من أن جميع القادمين قد تم تطعيمهم في بلادهم قبل قدومهم إلى المملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات وأنه تم توثيق ذلك على شهادة التطعيم.
ب - القادمون من دول الحزام الأفريقي وهي:
السودان - مالي - بوركينا فاسو - غينيا - غينيا بيساو - نيجيريا - أثيوبيا - ساحل العاج - كوت ديفوار - النيجر - بنين - الكاميرون - تشاد - أرتيريا - جامبيا - السنغال - أفريقيا الوسطى.
الهند بنجلاديش - باكستان. إضافة إلى ما ذكر أعلاه تقوم السلطات الصحية السعودية بالمنافذ بإعطائهم الجرعات الوقائية بهدف خفض معدل حمل الميكروب المحتمل بينهم.
توصي وزارة الصحة بأن تقوم جميع البعثات الطبية للدول التي يفد منها حجاج بإعطاء حجاجهم جرعة من العلاج الوقائي (سبروفلوكساسين أو ريفامبسين) قبل مغادرتهم مناطق الحج بغرض خفض معدل حمل الميكروب بينهم منعاً لانتقال المرض إلى المخالطين في بلدانهم بعد عودتهم.
2- حجاج الداخل:
أ - التطعيم: تطعيم سكان العاصمة المقدسة والمدينة المنورة الذين لم يتم تطعيمهم باللقاح الرباعي خلال السنتين الماضيتين.
تطعيم جميع حجاج الداخل من مناطق المملكة باللقاح الرباعي.
ب - العلاج الوقائي: يتم إعطاء جميع حجاج الداخل العلاج الوقائي قبل مغادرتهم مناطق الحج بهدف خفض معدل حمل الميكروب بينهم منعاً لانتقال المرض لمخالطيهم بعد عودتهم لمناطقهم وعلى الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة اتخاذ الاجراءات اللازمة نحو تنفيذ ذلك بالتنسيق مع مكاتب حملات الداخل.
ثالثاً: التوعية للتطعيم ضد فيروس الانفلونزا: توصي وزارة الصحة بالمملكة الدول التي يفد منها حجاج بتوعية حجاجها لأخذ لقاح الانفلونزا قبل قدومهم لأداء مناسك الحج، خاصة الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات المرض مثل كبار السن والمصابين بأمراض التنفس المزمنة ومرض السكر والفشل الكلوي والكبدي والقلبي.
رابعاً: الالتهاب الرئوي الحاد الشديد (سارس): مع أن منظمة الصحة العالمية أعلنت وقف الانتقال المحلي لمرض السارس في الدول التي سجل بها إلا أن انتهاء المرض بشكل قاطع لم يتأكد بعد مما يتطلب استمرار اليقظة والتحسب لاحتمال عودة انتقاله - لا سمح الله - من خلال تجمعات العمرة والحج وما يصاحبها من عوامل تساعد على انتقال الأمراض التنفسية لذا تقرر تطبيق الاجراءات التالية:
1- خارج المملكة: يطلب من القادمين من الدول التي بها انتقال محلي للمرض تعبئة بطاقة تعهد صحي بغرض التعرف على من لديهم أعراض لمعاينتهم.
2- في منافذ الدخول: قياس درجة حرارة الجسم (عن بعد أو بالإذن) لجميع القادمين وتقييم من لديهم ارتفاع في درجة الحرارة في منافذ الدخول وعزل أي حالات يشتبه في اصابتها لعمل التحاليل اللازمة.
خامساً: المراقبة الوبائية: يتم تشديد الرقابة على منافذ الدخول ومناظرة جميع الحجاج والمعتمرين القادمين من البلدان الموبوءة بأمراض تخضع للمراقبة الوبائية الدولية (مثل متلازمة السارس، الحمى الصفراء، الحمى المخية الشوكية وحمى الضنك» وعزل المشتبه فيهم ومراقبة مخالطيهم.
سادساً: بالنسبة للأغذية:
1- يمنع دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون إلى المملكة بما في ذلك الحجاج ضمن أمتعتهم، ويسمح فقط بالمواد الغذائية المعلبة والمحكمة الغلق وأن تكون في أوعية سهلة الفتح للمعاينة والتي تكفي القادمين براً لمسافة الطريق.
2- المواد الغذائية الواردة للأغراض التجارية فيستمر بشأنها العمل بتعميمنا رقم 246/6/21 في 27/3/1408هـ ورقم 274/6/21 في 11/4/1408هـ وتعميمنا رقم 1183/19 في 15/7/1410هـ.
سابعاً: التمشي بموجبه وجميع التعاميم التي تصدر بهذا الشأن خلال موسمي الحج والعمرة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved