Saturday 16th august,2003 11279العدد السبت 18 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

للمرة الأولى في الصين للمرة الأولى في الصين
باندا عملاقة تضع توأمين في سن متأخرة

* بكين - أ.ش.أ:
استقبلت محمية وو لونغ بمقاطعة سيتشوان جنوب غرب الصين مساء الخميس توأمين وضعتهما باندا عملاقة تبلغ من العمر عشرة أعوام في ظاهرة تعد فريدة نسبيا إذ إن فترة الخصوبة لدى إناث الباندا تترواح عادة بين سن الرابعة الى الثامنة. وأوضح مدير المحمية مينغ ماو لى قائلا: إن وزن أحد التوأمين يبلغ 168 جراما بينما يزن الأخر 177 جراما وأن الفارق الزمنى بين ولادتيهما لم يتعد 15 دقيقة وأنهما والباندا الأم في حالة صحية جيدة غير أنه سيتعين ارضاع أحد التوأمين صناعيا إذ إن الباندا لاترضع سوى مولود واحد فقط.
وكانت تلك الباندا قد وضعت مولودها الأول في فبراير عام 2000 ثم وضعت توأمين في أغسطس العام الأسبق ومن ثم تشكل ولادتها الثالثة لتوأمين وبعد تجاوزها الثامنة من عمرها الحالة الأولى من نوعها على مستوى الصين.
وتضم محمية وو لونغ 67 باندا عملاقة ومنذ عام 1991 استقبلت المحمية 51 مولودا لم يتبق منها على قيد الحياة سوى 39 فقط. يذكر أن الموطن الأصلى لحيوان الباندا العملاق هو مقاطعة سيتشوان الصينية وهو من الحيوانات المدرجة على رأس القائمة العالمية لأكثر الحيوانات المهددة بالانقراض حيث لا يتجاوز إجمالي عدده على مستوى العالم سقف الألف حيوان.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved