Saturday 16th august,2003 11279العدد السبت 18 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

هموم عراقية هموم عراقية
رضا محمد العراقي /صحفي مصري

كنت أشرت في مقال سابق لي إلى بروز ظاهرة «بروتس» المتجدد الذي يظهر في كل عصر باسم جديد ووجه مختلف، لكن يظل الفعل واحداً، الخيانة، التي تقود إلى الوصول إلى الرأس أو القيادة وتسهل عملية القبض عليه أو اغتياله، ومنذ أن أطلقها يوليوس قيصر «حتى أنت يا بروتس ..!» وبروتس يتكرر في كل زمان ومكان.. وقد أشرت في المقال نفسه إلى كيفية توصل الأمريكان إلى القبض على خالد شيخ المخطط لهجمات 11 سبتمبر بفعل وشاية من أحد المقربين من التنظيم، الذي نال مبلغاً كبيراً من المال ومنزلاً بوسط عاصمة الضباب.. لندن ..!
واليوم ظهر بروتس جديد «نواف الزيدان» الذي أعطى الأمان لأولاد صدام بالاختباء بمنزله ومكثوا فيه 23 يوماً ثم سلم رقبتهم إلى سلطات الاحتلال.. وبغض النظر عن موقفنا الرافض لسياسات صدام وسلوكيات أولاده أثناء إدارة دفة العراق وإدانتنا للأذى الذي لحق بشعب العراق بسبب نظام حكم صدام حسين، لكننا سنظل ضد سياسة الخيانة، فلا الأعراف ولا الديانات ولا شيمة العرب تقبل خيانة من ائتمنته وأعطيته الأمان، ثم تبلغ عنه سلطات الاحتلال التي قامت بتطويق المنزل وقتلت من بداخله!
وقد غاظتني جدا طريقة معالجة هذا الخبر من وسائل الإعلام العربية التي بينت انه نصر للقوات الأمريكية، وطوق نجاة للرئيس الأمريكي بعد سلسلة من الإخفاقات في إدارة الشأن العراقي ونجاح المقاومة العراقية في قتل أكثر من 100 أمريكي حتى الآن.
كيف تكون الخيانة نصراً ؟! وهل مقاومة حفيد صدام «14 عاماً» مع والده وعمه وحارسهم لأكثر من 200 جندي أمريكي حاصروا بالطائرات والصواريخ المنزل حتى الموت لمدة 6 ساعات بطولة للقوات الأمريكية التي احتفلت بالنصر ؟
وماذا عن الاستخبارات الأمريكية والأقمار الصناعية التي أقنعونا قبل الحرب بأنهم يراقبون صدام حسين ويعرفون عدد النقود في جيبه ويرصدون تحركاته ؟! وأين هم الآن من تحركات صدام وأعوانه ؟ ولماذا لا يرصدون المقاومين العراقيين ويحددون أماكنهم ؟
إنهم لا يستطيعون ذلك وجهاز مخابراتهم، وأقمارهم الصناعية هي أدوات تصديق لما يقوله المسؤول الأمريكي.. فحتى الآن فشلت المخابرات الأمريكية بأقمارها التجسسية في تحديد إقامة صدام حسين أو المقاومة العراقية.. والذي استطاع تحديد إقامة من قبض عليه هي الخيانة من عملاء طمعاً في المكافأة السخية التي يعطيها الأمريكان.
وفي هذا السياق ركضت وسائل الإعلام العربية وراء الإعلام الأمريكي عندما أعلن نجاح وزير الخارجية الأمريكي في الحصول على زيادة المكافأة التي تقدم للعملاء الذين يدلون على أماكن اختباء المطلوبين، فقد استطاع كولن باول ان يرفع المكافأة من 5 ملايين دولار كحد أقصى في برنامج الخارجية الأمريكية إلى 30 مليون دولار، ذلك المبلغ الذي حصل عليه «بروتس الجديد» نواف الزيدان.
وتروج الخارجية الأمريكية حالياً حملة لزيادة أعداد «بروتس» من خلال المنشورات والملصقات وحتى علب الثقاب بتوفيرهم حياة جديدة للعملاء والخونة. كما تشرح وثائق البرنامج «أنت وعائلتك يمكن ان تنقلوا إلى موقع آمن، ولديكم فرصة لبدء حياة جديدة، وشراء منزل جديد، وتعليم أبنائكم !!».
والآن زيدان مرشح لأن يكون أمريكياً فإنه وزوجته وأولاده الخمسة سينقلون للعيش في قاعدة عسكرية في مكان ما بالولايات المتحدة..
إغراءات أمريكية كبيرة، وسخاء في العطاء لمن يدلي بأية معلومة عن صدام أو أسامة بن لادن أو أحد من أعوان صدام أو تنظيم القاعدة.. فقط للتغطية على الإخفاقات التي منيت بها المخابرات الأمريكية ذات الصيت العالي.وأزعم انهم لن يستطيعوا القبض على صدام حسين أو أسامة بن لادن أو قتلهما الا من خلال الخيانة.. فهي وحدها الطريق الوحيد أمام الإدارة الأمريكية للتغطية على فشل أجهزتها وأقمارها وعملائها المنتشرين في بقاع الأرض في العثور عليهما أو تحديد إقامتهما..
أمريكا تبحث عن «بروتس جديد» يحفظ لها ماء الوجه لذلك لجأ بوش للإعلان عن أنه سيكشف عن وجود أسلحة دمار شامل، اكتشفها ديفيد كاي الذي أرسلته المخابرات الأمريكية إلى العراق للبحث عن أسلحة الدمار الشامل وقد أبلغ الرئيس بما عثر عليه..
ولكني أتمنى ألا تكون مثل سابقتها التي أعلن عنها من قبل كولن باول في مجلس الأمن واكتشف ان المعامل المتحركة لا وجود لها ولا أثر.
الديمقراطيون يتهمون الإدارة الأمريكية بفبركة تقارير أجهزة الاستخبارات لاحتلال العراق، وهو نفس الاتهام الذي يواجه الآن توني بلير وقد تجدد هذا الاتهام حالياً بعد الغموض في مقتل ديفيد كيلي خبير الحرب البيولوجية ومفتش الأسلحة السابق في الأمم المتحدة في العراق والذي كان وراء تسريب المعلومات لهيئة الإذاعة البريطانية، يتهم فيها بلير، ب «إضفاء الإثارة» على ملف بشأن التهديد الذي تمثله أسلحة صدام المحظورة !!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved