Saturday 16th august,2003 11279العدد السبت 18 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عضو شرف النصر الأمير عبدالعزيز بن سعود يشخص أحوال ناديه لـ « الجزيرة » ويقول: عضو شرف النصر الأمير عبدالعزيز بن سعود يشخص أحوال ناديه لـ « الجزيرة » ويقول:
لست متفائلاً بمستقبل النصر فهو بحاجة إلى تغيير الأفكار أولاً

  * أجرى الحوار سعود عبدالعزيز:
السقوط النصراوي الكبير في بطولة الصداقة الدولية على كأس الأمير عبدالله الفيصل والتي اختتمت مؤخراً في أبها أكد ان الفريق الأصفر بحاجة ماسة لعدة تغييرات جذرية.
الجزيرة أجرت حواراً مع عضو الشرف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن عبدالعزيز الذي تحدث بصراحة عن وضع النصر الحالي وكيف يمكنه ان ينهض من كبوته الحالية:
* النصر شارك في بطولة الصداقة وتعرض لخسائر كبيرة فما هي الأسباب وراء هذا؟
سقوط النصر في أبها جاء لأسباب عدة أبرزها ان الفريق دخل البطولة وهو لم يعد بشكل جيد فضلا عن ان النصر انتقل من مدرسة تدريبية أمريكية جنوبية إلى أوروبية شرقية وهذا التغيير المفاجئ يحتاج إلى وقت حتى يتأقلم عليه اللاعب وأعتقد ان هذين السببين من أبرز أسباب سقوط الفريق في أبها وبالتالي ظهوره بذلك المستوى الضعيف!!
* لكن هل كنت مع استمرار المدرب السابق دانيال أساد لعام آخر أم البحث عن بديل له!!
الفريق في العام الماضي مع المدرب أساد حقق نتائج جيدة لكن النصر لم يكن منظماً بالصورة المطلوبة معه وبهذا استطاع أن يحقق الفوز أمام الفرق الضعيفة لكنه أخفق أمام الفرق القوية.
* إذاً أنت مع رحيله والبحث عن مدرب آخر!
أنا مع البحث عن مدرب يفوق إمكانيات أساد وليس العكس!!
* لكن البعض أكد أن النصر ليست مشكلته تدريبية بل انه يعاني من تواضع قدرات اللاعبين الذين يمثلونه حالياً!!
أنا مع هذا الرأي فالنصر يعاني من خلل في عدة مراكز فالحراسة متواضعة ومتوسطو الدفاع مستواهم لا يؤهلهم لتمثيل فريق كبير مثل النصر والمحور قدراته ضعيفة والهجوم غير فعال في الوقت الحالي.
* معنى هذا أن النصر بحاجة إلى فريق كامل جديد!!
بحاجة إلى نصف فريق!!.
* لكن لا تنس ان هناك بعض اللاعبين الجيدين في النصر لكن الاصابات أبعدتهم أمثال بدر الحقباني، هادي شريفي، علي يزيد، فيصل سيف!!
نعم هؤلاء لاعبون جيدون فهادي شريفي مدافع جيد وبدر الحقباني وفيصل سيف إمكانياتهما أيضا جيدة وعلي يزيد مهاجم ممتاز وسبق له ان قاد النصر لعدد من الانتصارات وسجل عدداً من الأهداف الحاسمة لكن هبط مستواه لأسباب أجهلها وأعتقد من وجهة نظري انه تعرض لضغوط نفسية صعبة ساهمت في هبوط مستواه لكن علينا إعادته من جديد ليخدم الفريق كما فعل في السابق ويجب إبعاد الرقم «9» عنه لأن هذا الرقم سبب له الكثير من المتاعب النفسية!!
* النجم الدولي السابق ابراهيم ماطر يتعرض لهجوم إعلامي نصراوي ضخم يطالب بإبعاده عن الفريق وعرضه على قائمة الانتقال هل أنت مع هذا التوجه!!
ابراهيم ماطر لا يفيد النصر ولن يفيده أبدا فكرة القدم مطلوب فيها الحركة والقوة واللياقة وكل هذه ليست في ماطر ولهذا يجب ان يترك النصر.
* وكيف يعود النصر لسابق عهده!!
النصر مشاكله الفنية كثيرة جدا فالقاعدة مهملة وهذا أمر خطير أما على مستوى الفريق الأول فأنا قلت لك ان هناك خللاً واضحاً في أداء اللاعبين الذي يمتلكونه حاليا فالفريق بحاجة إلى حراسة ومدافعين ومحور ومهاجمين كما ان النصر يحتاج إلى مدرب يعرف قدرات لاعبيه وأتمنى أن تكون بطولة الصداقة قد أعطت المدرب الحالي لوبيز الفكرة الكاملة عن وضع اللاعبين وقدراتهم الفنية.
* ما هي الطريقة الفنية التي تفضل ان يلعب بها النصر!!
الجميع يعرف ان النصر يبدع إذا لعب بطريقة 4/4/2 لكن إذا كان وضع العناصر غير جيد فيجب تغيير الطريقة ووضع مدافع خامس للمحافظة على المرمى أولاً ثم القيام بالهجوم على مرمى الخصم.
* هل النصر بحاجة إلى لاعبين محليين وهل أنت مؤيد لشراء عقد عبدالله الشيحان؟
نعم وبكل قوة النصر بحاجة إلى لاعبين محليين وأجانب وعبدالله الشيحان مهاجم ممتاز وأنا من أشد المؤيدين لتعاقد النصر معه خاصة إذا كان سليماً وبشرط ألا يكون مصيره مثل مصير علي يزيد ومنصور الموسى وغيرهم ثم كل الأندية صغيرها وكبيرها تتعاقد مع لاعبين محليين فهناك مثلاً المدافع الصاعد الخالدي انضم للقادسية فكيف لا تبحث إدارة النصر عن لاعبين محليين وأجانب!!
* في العام الماضي تعاقد النصر مع الثلاثي الأجنبي خوليو سيزار، تورينو، روك، هل أنت مع استمرارهم أم مع رحيلهم!!
* بدون شك مع استمرار تورينو، وروك فهما مهاجمان ممتازان وعلى طراز رفيع من الكفاءة الفنية ولا أفهم حتى الآن كيف تم التفريط بهما أما سيزار فأعتقد ان رحيله قرار سليم.
* لكن بعد رحيلهما هل يمكن للإكوادوريين مندز وتورينو الجديد تعويض غيابهما!!
لا أعتقد ان تعويضهما سيكون سهلاً أبدا رغم انه من السابق لأوانه الحكم على اللاعبين المتواجدين حالياً مع الفريق.
* بعد الأداء في بطولة الصداقة كيف ترى حظوظ النصر الموسم القادم؟!
بعد فضيحة بطولة الصداقة التي أضرت بالنصر أعتقد ان الفريق سيواجه موسماً صعباً ولن يكون حاله جيداً أبداً فما شاهدته في أبها أمر مؤسف فالروح غائبة والإخلاص للشعار مفقود والفريق يتلقى الهزيمة الواحدة تلو الأخرى وكأن شيئاً لم يكن!!
* البعض يقول ان هناك بعض اللاعبين لا يستحقون ارتداء شعار النصر والبعض يهاجم لاعبين في المنتخب أمثال الجنوبي فهل أنت مع هذا الرأي؟!
أعتقد ان الجنوبي لاعب جيد إلى جد جدا وهو لاعب يحتاجه كل مدرب لأنه ينفذ المهام المطلوبة منه كما ان الخثران لاعب مجتهد لكنه لن يتطور فهذا حده لكن في المقابل هناك بعض اللاعبين يجب الاستغناء عنهم والبحث عن بدلاء لهم وهذا الأمر لن تجد له علاجاً إلا إذا تم الاهتمام بالقاعدة!!
* إدارة النصر أخفقت في اقناع اللاعبين السابقين أمثال عيد الصغير، محيسن الجمعان، صالح المطلق، يوسف خميس، وفهد الهريفي في الانضمام للجهاز الإداري وتولي مسؤولية مدير الفريق فأسندت المهمة لعبدالله الهويشل هل أنت مع هذا التوجه؟!
المشكلة في أنديتنا وليس في نادي النصر ان البعض لا يفهم معنى ومتطلبات مدير الفريق ولهذا تجد إدارات الأندية تسند هذا المنصب الهام والحساس لبعض الأشخاص غير القادرين على فهمه والذين لم يسبق لهم المشاركة في المباريات وعبدالله الهويشل عمل تحت إدارتي في قطاع الشباب والناشئين وكانت مهمته محدودة وهو وبقية زملائه عمير الشهراني وحمود الشهري الذين أقدرهم وأحترمهم وأعتقد ان مدير الفريق يجب ان يكون لاعباً سابقاً حتى يستطيع ان يناقش المدرب والجهاز الفني في بعض الأمور التي تهم الفريق وأعتقد ان هذا الكلام ينطبق على المشرف العام.
* هل أنت مع من يطالب الإدارة الحالية بالاستقالة!
أنا ضد تغيير الأشخاص أنا مع تبديل النظم والأفكار فالقرارات والأسلوب الذي يطبق قبل «40» سنة لا يفيد الآن أبدا خذ مثلا رئيس الهلال الأمير عبدالله بن مساعد حضر للهلال في العام الماضي والفريق كان يعاني من تواضع فني لكن أفكاره الجديدة والمتطورة هي التي جلبت للهلال كأس ولي العهد ولهذا يجب ان تتغير الأفكار في النصر أولاً.
* هناك هجوم خطير موجه لقائد الفريق صالح الداود وانه ضعيف في خط الدفاع هل أنت مع استمراره أم رحيله؟!
أعتقد أن الخبرة التي لدى صالح الداود لم تنفعه لقيادة خط الظهر النصراوي..
* هل أنت متفائل بموسم جيد للنصر في العام القادم؟!!
أعتقد ان النصر لن يكون له حضور جيد في الموسمين القادمين وأنا لست متفائلاً أبداً.
* قبل شهرين حضرت للنادي وأكدت الأنباء انك ستعود للعمل في النصر ولكنك انقطعت لماذا؟!
حضرت للنصر رغبة في خدمته لكن وجدت ان الطريقة التي يدار بها لم تتغير ولهذا قررت الابتعاد عنه نهائياً.
* مرت سنة كاملة على تكليف الأمير فيصل بن عبدالرحمن بترؤس مهرجان تكريم ماجد عبدالله لكن ولم نشاهد شيئاً حتى الآن؟!
ولن تشاهد شيئاً جديداً في مهرجان تكريم ماجد عبدالله إلا إذا نفذت خارطة الطريق لأن تنفيذها سيسهل على لجنة التكريم معرفة الطريق الذي ستقام عليه مباراة التكريم.
* هذا نقد قاس يا سمو الأمير!!
يا أخي العزيز يجب ان يتدخل سمو أمير الشباب لأن اللجنة عاجزة عن إقامة الحفل فماجد عبدالله يستحق كل خير.
* ماذا تود ان تقول لجماهير النصر!
أقول لجماهير النصر الصابرة ان النادي يحتاج إلى كثير من العمل وتغيير الأفكار فالقاعدة مطلوب الاهتمام بها ومحاربة النجوم يجب ان تنتهي وهناك أمر مهم وهو ان مبادرة الأمير منصور بن سعود تقول الأنباء انها رفضت من قبل الرئاسة فكيف تم الصمت على ذلك فمعقول مبادرة مهمة كهذه يتم رفضها وإدارة النصر تصمت ولهذا فإنني أقول لجماهير النصر الحبيبة الله يهدي الجميع لطريق الصواب حتى يعود الفريق ليقدم لجماهيره النجوم والبطولات كما كان يحدث في السابق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved