Saturday 16th august,2003 11279العدد السبت 18 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

12-9-1390هـ الموافق 10-11-1970م العدد 319 12-9-1390هـ الموافق 10-11-1970م العدد 319
عن «مسابقات الوثب»

يكتبها : معيلي المعيلي
يوجد ثلاث مسابقات هي الوثب العالي، الوثب الطويل والوثبة الثلاثية، وجميع المتسابقين لهذه المسابقات يتصفون بقابلية الجري السريع والتوافق العضلي العصبي وطول القامة وخصوصا للوثب العالي.
الوثب العالي
توجد طرق متعددة لاجتياز العارضة ومن أكثر هذه الطرق شيوعاً هي الغربية والوثبة السرجية، كلا الطريقتين شاهدناهما في بطولة المملكة الأخيرة وينصح المدربون الناشئة بالتعلم على الوثبه الغربية، أولاً: حتى يتعودوا كيفية الارتقاء الصحيح ثم التعلم على الوثبة السرجية علما بأنه يوجد بين أغلب المدربين اتفاق على أن الوثبة السرجية من الناحية الميكانيكية أكثر فائدة في تحقيق ارتفاع عالٍ لأن مركز ثقل الجسم يكون أقرب إلى العارضة من الوثبة الاخرى ولو أن بطل العالم في دورة مكسيكو فاجأنا بطريقة حديثة هي الوثب باجتياز العارضة على الظهر إلا ان هذه الطريقة ليست بشائعة ولربما قد يكون لها الشهرة مستقبلاً. ولتسهيل فهم النواحي الفنية للوثب العالي نتبع ما يلي:
أولاً: الوثبة الغربية:
ونستطيع تحليلها بملاحظة النقاط التالية:
1 - الاقتراب. 2 - الخطوة الاخيرة والارتقاء (النهوض).
3 - مروق الجسم فوق العارضة (الاجتياز). 4 - الهبوط.
1) الاقتراب: اغلب المتسابقين يقطعون المسافة إلى العارضة في سبعة أو تسعة خطوات ويتوقف ذلك على طول المتسابق ويكون الجري خفيفا وعلى أطراف الاصابع وخصوصا في الخطوات الأولى وبميل قدره 45 درجة من العارضة أما في الخطوات الاخيرة فالسرعة ضرورية على أن يصاحبها الارتخاء في الجزء العلوي من الجسم.
2) الخطوة الاخيرة والارتقاء (النهوض): تكون الخطوة الاخيرة هي أطول الخطوات السابقة ويكون الارتكاز على مؤخرة القدم الأمامية أولا وهذا مما يجعل ثقل الجسم يميل إلى الخلف بتساعد القدم الآخرى (القدم الحرة) بالمرجحة الطويلة، فمع حركة الذراعين أماما عاليا يندفع الجسم إلى الأعلى وهنا نلاحظ أن حركة قدم الارتقاء لها عامل أساسي في عملية الاندفاع إلى الأعلى فتعمل كالسبرنك في ذلك. ومن المهم أن يكون مكان الارتقاء بعيداً قليلا عن المستوى العمودي للعارضة مما يكون اندفاع الجسم إلى الأعلى في نقطة فوق العارضة وليس بعيداً عنها حتى لا يؤثر في عدم اجتياز العارضة.
3) مروق الجسم فوق العارضة (الاجتياز): عندما يصل المتسابق إلى أعلى نقطة فوق العارضة ولنفرض أن اتجاه اقترابه هي جهة اليسار من العارضة (قدم الارتقاء اليسرى) يدور الجسم حينذاك إلى جهة اليسار مع ثني ركبة اليسار وضمها إلى جهة الصدر فعند النظر إلى الجسم من فوق العارضة نلاحظ كتف اليسار فوق العارضة مباشرة على امتداد الرجل الحرة (اليمنى) والذراعين بصورة موازية للعارضة ومن الخطأ الشائع دوران الجسم نحو العارضة قبل الارتقاء.
4) البهوط: يهبط المتسابق على ذراعيه وقدم الارتقاء (اليسرى) مكونا مثلثا من ذلك مع مرجحة القدم الحرة إلى الأعلى للمحافظة على اتزان الجسم.
ثانياً: الوثبة السرجية: تتبع الخطوات في واحد واثنين مع مرجحة القدم الحرة وذراعها إلى الأعلى مما تساعدان على دفع الجسم عاليا وسميت هذه الوثبة بالسرجية لانها تشبه ركوب الخيل فيجتاز الجسم العارضة بمواجهة الصدر إليها بينما في الوثبة الغربية يكون الكتف مواجها للعارضة ويلاحظ هنا أن الرجل الحرة وهي ممتدة تجتاز العارضة أولا مع دوران الجسم ثم يليها عبور الرجل الاخرى (قدم الارتقاء) وهي ممتدة ايضا وليس كما في الوثبة الغربية حيث تكون رجل الارتقاء مثنية إلى الصدر أما من حيث الهبوط فيكون على الكتف الخارجية والرجل الحرة مع الدحرجة.
نصائح للمتسابقين
1 - احم جسمك قبل وخلال السباق.
2 - اضبط مسافة الاقتراب ونقطة النهوض.
3 - قم بإجراء بضعة وثبات قبل السباق.
4 - قرر الوثبات التي ترغب أداءها واحتفظ بمجهودك للوثبات العالية.
5 - حافظ على حرارة جسمك واستعمل بدلة التدريب أثناء فترة الانتظار.
قانون المسابقة
على المتسابق ان يلاحظ القواعد الرئيسية التالية:
1 - على المتسابق أن يرتقي بقدم واحدة.
2 - اسقاط العارضة من على القوائم ولمس الارض خلف مستوى القوائم بأي جزء من جسمه بدون تخطي العارضة يعتبر محاولة فاشلة.
3 - لا تتحرك القوائم من مكانها اثناء المسابقة الا اذا رأى الحكم أن أرض الارتقاء أو الهبوط اصبحت غير مناسبة في مثل هذه الحالة يصح التغيير ويحدث بعد دورة كاملة.
4 - يحق للمتسابق وضع علامات (تعد بواسطة اللجنة المنظمة) لتساعد في الجري والارتقاء ومنديل صغير أو ما يماثله على العارضة لغرض مساعدة النظر.
في الحلقة القادمة بإذن الله سنتحدث عن الوثب الطويل ان شاء الله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved