Tuesday 2nd september,2003 11296العدد الثلاثاء 5 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عقد مباحثات مع وزير الدفاع البولندي عقد مباحثات مع وزير الدفاع البولندي
الأمير سلطان: لجنة سعودية بولندية لبحث مستقبل التعاون بين البلدين

* جدة واس:
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في قصر سموه بجدة أمس معالي وزير الدفاع البولندي ياجي شمايدزبنسكي والوفد المرافق له الذي يزورالمملكة حاليا.
وقد أقام سمو النائب الثاني مأدبة غداء تكريما للوزير البولندي ومرافقيه. حضر الاستقبال وحفل الغداء صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية وأصحاب السمو الأمراء وكبار ضباط القوات المسلحة وعدد من المسؤولين، ثم عقد الجانبان جلسة مباحثات.
وقد رحب سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز في بداية الجلسة بمعالي وزير الدفاع البولندي والوفد المرافق له وقال سموه: أريد أن أبدأ بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وهذه تحية الإسلام وأقدم الترحيب باسم حكومة المملكة العربية السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وشعب المملكة بمعاليكم ومرافقيكم.
وأضاف سموه أن بولندا دولة صديقة وزيارة صديقي معالي وزير الدفاع هي أول زيارة لكنني متأكد أن العلاقات القلبية والعلاقات الحسنة بيننا قبل الزيارة.
وأردف سموه يقول: «إن المملكة يسرها وجود علاقات جيدة مع هذه الدولة الفتية وخاصة بعد انتهاء الحرب وهي دولة تحقق الكثير من النمو وكلنا ثقة إن شاء الله للتعاون بين البلدين سواء على المستوى الحكومي أو على مستوى القطاع الخاص ورجال الأعمال والمؤسسات التجارية بين البلدين.
من جهته عبر معالي وزير الدفاع البولندي عن شكره وتقديره العميق لإتاحة الفرصة له وللوفد المرافق بزيارة المملكة وإجراء مباحثات تتعلق بآفاق التعاون بين البلدين، ونقل معاليه تحيات رئيس الجمهورية ودولة رئيس الوزراء لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد ولسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وقال إن بولندا يسرها أن تزيد من أطر التعاون بين البلدين من أجل المزيد من التقدم والازدهار للشعبين الصديقين.
وحضر جلسة المباحثات صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية ومعالي مساعد وزير الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني ومعالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول صالح علي المحيا فيما حضرها من الجانب البولندي السفير البولندي لدى المملكة كشيشتوف بولومينسكي ورئيس مكتب الأمن القومي بمكتب دولة رئيس الجمهورية مارك سيفياتس ووكيل وزارة الخارجية بوغوسلاف زاليسكي ووكيل وزارة الدفاع انجي توفبيك، ثم جرى تبادل الهدايا التذكارية بهذه المناسبة.
عقب ذلك أوضح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام أن لجنة سعودية بولندية تضم مسؤولين في البلدين سوف تجتمع في الرياض لمناقشة ما يجب أن يكون عليه التعاون بين البلدين في المستقبل، وقال سموه في تصريحات صحفية عقب جلسة المباحثات التي عقدها أمس مع وزيرالدفاع البولندي بعد اجتماع هذه اللجنة سوف تعرض كل هذه الأمور على حكومة خادم الحرمين الشريفين من أجل التعاون الحقيقي والمركز لكل ما فيه خير البلدين وصالح الجميع وأن تكون الصداقة بيننا مبنية على العلم والمعرفة وصالح البلدين.
وأضاف سموه أنه لا يوجد شيء محدد الآن ولكن الأمور تنتظر مستقبلها وهذه أول زيارة لمعاليه وسوف تتكرر الزيارات بين البلدين.
وأعرب سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز عن أمله في أن تكون العلاقات الاقتصادية في القطاع الخاص بين البلدين مستمرة وترتفع إلى مستوى إيجابي.
وردا على سؤال حول ما ذكره الوزير البولندي بافتتاح ملحقية عسكرية سعودية في بولندا أجاب سموه بقوله: يوجد ملحق عسكري لبولندا لدينا وفي المقابل سيكون هناك ملحق عسكري سعودي إن شاء الله.
وتعليقا على الاتهامات التي يطلقها البعض بتورط سعوديين في بعض العمليات الإرهابية خارج الحدود السعودية قال سمو النائب الثاني: هناك تصريح للخارجية في هذا الشأن.وعن تقدير سموه لآفاق التعاون بين المملكة وبولندا لتعزيز علاقاتها ورأي سموه في وجود قوات بولندية في العراق قال سمو الأمير سلطان «أولاً وجود معالي الوزير وزملائه في المملكة الآن هو دليل على صداقة مستمرة إن شاء الله ووجود القوات البولندية في العراق وهي دولة تحب السلام نحن نرحب بكل دولة تساعد السلام في العراق من أي جهة كانت ونأمل أن يكون كل ذلك تحت مظلة الأمم المتحدة.
من جهته وصف معالي وزير الدفاع البولندي ياجي شمايدز بنسكي زيارته للمملكة العربية السعودية ومحادثاته بصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بأنها مهمة ومثمرة جدا، وقال معاليه في تصريح صحفي مماثل: إن بولندا تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أهم دول الشرق الأوسط ولدينا حوار إيجابي جدا مع المملكة ونرغب في توسيع التعاون العسكري معها.
وأضاف أن مجموعة من المستشارين سوف تبدأ منذ اليوم العمل من أجل تطوير التعاون العسكري بين البلدين وذلك في إطار التعاون العسكري وتطويره.
وبين معاليه أنه سيتم قريبا إنشاء ملحقية سعودية في السفارة السعودية في بولندا مشيرا إلى أن سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز وعد بزيارة بولندا قريبا.
ولفت معاليه إلى أن محادثاته مع سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز تناولت أيضا الأحداث والأوضاع الحالية في العراق وضرورة إعادة الأمن والاستقرار إلى هذه الدولة مبينا أن التواجد العسكري البولندي في العراق يحتاج إلى تعزيز التعاون مع المملكة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved