Tuesday 2nd september,2003 11296العدد الثلاثاء 5 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قصر القامة عند الأطفال يترك أثراً نفسياً عليهم والإكتشاف المبكر يساعد على الاصلاح قصر القامة عند الأطفال يترك أثراً نفسياً عليهم والإكتشاف المبكر يساعد على الاصلاح
70% من حالات القصر وراثية والطول الطبيعي عند الولادة يتراوح مابين 46-54سم

  إن قصر القامة عند الأطفال أو تأخر النمو الطولي هو من أكثر الظواهر تأثيرا في نفوس الأطفال والاكتشاف المبكر لهذه المشكلة وعلاجها يؤدي الى نمو الطفل نمواً طبيعياً ونفسياً.
وأحب أن أوضح أن نمو الطفل ينقسم الى قسمين: النمو الطولي وهذا يعتمد كلياً على الهرمونات، والنمو الوزني، وهذا النوع لا تؤثر فيه الهرمونات إلا بنسبة ضئيلة جداً.
وقد أظهرت بعض الاحصائيات ان حوالي 70% من حالات قصر القامة ترجع الى عوامل وراثية، ولم يتوصل العلم الى علاج فعال لها حتى الآن، وان كان اكتشاف نقص بعض الهرمونات في وقت مبكر من العمر يساعد على العلاج الشافي.
* ماهو الطول الطبيعي للطفل؟ وماهي الزيادة الطبيعية لطول الطفل؟
- عادة يكون طول الطفل عند الولادة يتراوح ما بين 46 - 54سم، ويكون متوسط الزيادة في الطول كالآتي:
* في السنة الأولى: 25 سم.
* من السنة الأولى إلى السنة الرابعة: من 10 إلى 12 سم في السنة.
* بعد سن الثانية عشرة أو البلوغ: من 8 - 10 سم في السنة.
وقد وجد أن الزيادة في الطول أثناء فترة البلوغ تتوقف عند المرأة بعد ظهور الحيض بينما يستمر التزايد الطولي عند الرجل حتى بلوغ عمر الثامنة عشرة أو العشرين.
* ماهي العوامل التي تحدد طول الطفل عند الولادة؟
- يعتمد نمو الجنين وطوله على عوامل كثيرة ولكن اهمها هو صحة الأم الحامل ولذلك فمن أهم العوامل التي تؤثر سلبياً على نمو الجنين هي:
* سوء تغذية الأم الحامل.
* إصابة الأم ببعض الأمراض «زيادة الضغط، أمراض الكلى، أمراض الكبد..».
* ضعف المشيمة وإصابتها ببعض الأمراض.
* نقص بعض الهرمونات كهرمون الأنسولين وهرمون IGF.I و IGF.II.
* ماهي أسباب قصر القامة؟
- وهذا سؤال هام جداً ويجب أن يجيب عليه الطبيب عند فحصه لكل طفل حتى يتمكن من تحديد المشكلة، فلكل طفل وضع خاص به. وللأسف جرت العادة أو كثير من الأهالي وحتى بعض الأطباء يعزون الأمر لأسباب مرضية هرمونية وهذا خطأ كبير حيث انه يمكن تقسيم أسباب قصر القامة لدى الأطفال الى قسمين رئيسيين: أسباب مرضية «عضوية» وأسباب غير مرضية «غير عضوية».
وتشكل الأسباب غير المرضية القسم الأكبر من أسباب قصر القامة كالعوامل الوراثية وقصر القامة الذاتي، بينما تشكل الأسباب المرضية القسم الأصغر من أسباب قصر القامة ولكن الكشف المبكر لهذه الأسباب وعلاجها هام جداً حتى لا تؤثر سلباً على نمو الطفل ومستقبله.
الأسباب غير المرضية «غير عضوية»:
1- قصر القامة العائلي الوراثي: وهنا يكون أحد الوالدين أو كلاهما قصيراً بالأصل، إذ أن للطول موروثات تنتقل من الوالدين، وفي هذه الحالة يكون الطفل بصحة جيدة ووزنه متناسب مع طوله بشكل جيد، والعمر العظمي طبيعي ومتناسب مع عمر الطفل، ولا يشكو الطفل من أي أمراض ويكون بحيوية جيدة غير انه يبقى قصيراً لأسباب وراثية.
2- قصر القامة الذاتي: وهو التأخر في النمو الطولي في السنوات الأولى من العمر، حيث يكون الطفل قصيراً ودون المعدل ولكن صحته جيدة وحيويته جيدة، وعند فترة البلوغ تبدأ عجلة النمو بالتسارع ويزداد طوله بشكل واضح حتى يلحق بأقرانه من نفس العمر، ويصل الطفل الى النمو الطبيعي بنهاية فترة البلوغ، ويكون العمر العظمي والطولي متساويان في جميع مراحل العمر.
الأسباب المرضية «العضوية»:
1- أمراض الجهاز الهضمي والكبد وسوء التغذية: وتشكل هذه الأمراض وخاصة سوء التغذية السبب الأكثر شيوعاً لنقص الوزن وتأخر النمو الطولي وخاصة في المناطق النائية والدول الفقيرة.
2- امراض الكلى المزمنة والتهابات البول المتكررة: والتي قد يصاحبها حموضة في الدم ونقص في المعادن وفقدان للشهية وغير ذلك من الأمور ذات التأثير السلبي على صحة الطفل.
3- التهابات الجهاز التنفسي المتكررة وأمراض القلب وما يصاحبها من نقص في الأوكسجين قد تؤثر سلبياً على النمو.
4- الأمراض المزمنة مثل: الروماتيزم، فقر الدم بأنواعه، والالتهابات المزمنة، الكساح.
5- اضطرابات الغدد الصماء : وتضم نقص هرمون النمو الذي يفرز من الغدة النخامية ونقص هرمون الغدة الدرقية أو زيادة هرمون الغدة الكظرية أو أي اضطرابات قد تحدث بالغدة النخامية.
6- عدم استجابة خلايا الجسم لهرمون النمو المفروز من قبل الغدة النخامية نظراً لاعتلال المستقبلات الخاصة باستقبال هرمون النمو في خلايا الكبد والتي تؤدي بدورها لافراز الهرمون IGFI وهو اهم هرمون مسؤول عن نمو العظام، فيما يعرف بمتلازمة لارون «laron Syndrome».
7- اختلال الكروموسومات والعيوب الخلقية وبعض المتلازمات كمتلازمة داون.
8- قصور العظام الوراثي: حيث يوجد خلل في نمو اطراف العظام يؤدي الى قصر شديد خاصة في الأطراف وهو من أصعب الحالات علاجا.
ماهو دور العامل النفسي في نمو الطفل؟
إن العامل النفسي والتأثيرات النفسية لها انعكاسات سلبية مؤثرة على نمو الطفل، فقد وجد ان الحرمان العاطفي «Emotional Deprivation» أو وجود اضطرابات نفسية سواء داخل المنزل او خارجه كالمدرسة قد تؤدي الى تأخر نمو الطفل.
* ماهي طرق التشخيص؟
- إن اكتشاف قصر القامة يكون عادة من قبل الوالدين حيث يلاحظ ان الطفل اقل حجماً من أقرانه أو عند زيارة الطفل للطبيب لوعكة صحية أو لاجراء التطعيمات الروتينية، حينها يكتشف الطبيب ان الطفل قصير القامة، ومن هنا تأتي اهمية الزيارات المستمرة للطبيب في فترة الطفولة حيث يمكن اكتشاف بعض الأمراض مثل امراض الغدد الصماء والتي لا توجد لها أعراض ملفتة للنظر.
وعندما يثبت أن الطفل قصير القامة حسب الرسم البياني للنمو الموضح في مكتب الطبيب فانه يجب اجراء الفحوصات التالية:
* عدد كامل CBC.
* وظائف الكبد والكلى.
* نسبة الكالسيوم والفوسفات بالدم.
* تحليل بول.
* نسبة بعض الهرمونات بالدم.
* اشعة لمعرفة العمر العظمي.
* اشعة للرأس لمعرفة حجم الغدة النخامية.
ثم يعاين الطفل بعد 4 - 6 اشهر في العيادة نفسها ويقاس طوله ووزنه وكذلك نسبة الزيادة في النمو في الفترة الماضية، هذه قد تكون اهم نقطة، فاذا كانت زيادة الطول اقل بكثير من المتوقع، فإن الطفل قد يخضع لتحليل هرمونات اكثر دقة يتم اجراؤها في المستشفى.
* ماهي طرق العلاج؟
- إن علاج قصر القامة يعتمد على معرفة السبب، فإذا كان السبب وراثياً أو عائليا فقد يصعب التدخل الطبي لحل هذه المشكلة ويقتصر العلاج على المتابعة.
- اما اذا كان السبب عضويا فعلاجها يكون بعلاج المرض كعلاج امراض الجهاز الهضمي أو الكبد او غيرها.
- اما اذا كان السبب هو نقص او اضطراب في افراز احد الهرمونات فيجب المبادرة بالعلاج باعطاء هرمون الغدة الدرقية «Thyroxine»، او هرمون الغدة الكظرية Cortisone او أهم هرمونات النمو وهو هرمون النمو Growth Hormone ويعطى عن طريق الابر تحت الجلد بكميات تتناسب مع وزن الطفل وهو خال من الأعراض الجانبية ونتائجه ممتازة جداً في السنين الاولى من تعاطي الهرمون.
- أما علاج قصور العظام وهو الأصعب علاجاً فلا يستجيب المريض لهرمون النمو مثل المرضى الآخرين ولكن يوجد علاج جراحي وهو تطويل الأطراف بعمليات معقدة ومكلفة.

د. أحمد طنطاوي *
* استشاري أمراض الأطفال

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved