Sunday 7th september,2003 11301العدد الأحد 10 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نمو ميزانية المصارف اللبنانية 15% وانخفاض نمو الدين والتضخم نمو ميزانية المصارف اللبنانية 15% وانخفاض نمو الدين والتضخم

* بيروت - واس:
أظهرت نشرة شهرية لبنانية اقتصادية نموا في حجم الميزانية المجمعة للمصارف التجارية بمقدار 84384 مليار ليرة لبنانية وبمعدل نسبته 91 ،15 في المائة وتحسنا في نشاط القطاعات الاقتصادية في البلاد خلال شهر حزيران/ يونيو المنصرم.
وأشارت هذه النشرة التي اصدرها مصرف لبنان الى بلوغ المؤشر الاقتصادي العام للمصرف المركزي 6 ،153 في شهر يونيو الماضي مقابل 1 ،150 في شهر ايار/ مايو الذي سبقه بالعام الجاري.
وأفادت عن تسجيل ميزان المدفوعات فائضا بمقدار 7 ،80 مليون دولار وانخفاض نمو الدين العام الى 12 ،4 في المائة في نهاية شهر يونيو مقابل 48 ،4 في نهاية شهر مايو و32 ،6 في المائة في نهاية شهر نيسان/ ابريل الذي سبقهما.
وتحدثت عن بلوغ احتياطي مصرف لبنان الاجمالي من العملات الاجنبية 8 ،11510 مليون دولار أمريكي في نهاية شهر يونيو وبلوغ مجموع الاحتياطي الخارجي بما فيه الذهب الموجود لدى المصرف اللبناني 6 ،14697 مليون دولار حيث بقي سعر صرف الدولار الأمريكي في سوق القطع المحلي مستقرا على سعر وسطي مقداره 50 ،1507 ليرة لبنانية لكل دولار أمريكي واحد، ولفتت الى تسجيل ميزان المدفوعات التراكمي فائضا بمقدار 6 ،2416 مليون دولار أمريكي في النصف الاول من العام الجاري.
وأبرزت ان النشاط الحالي لقطاع البناء شهد تحسنا ملحوظا بنسبة 7 ،6 في المائة خلال شهر يونيو بالعام الحالي كما تشير زيادة كميات الاسمنت المسلمة خلال هذا الشهر وارتفاع مساحات البناء المرخصة ومؤشر النشاط المستقبلي للقطاع بنسبة 5 ،17 في المائة.
وذكرت ان انتاج الكهرباء شهد هو أيضا تحسنا لوصول كميات الطاقة المنتجة الى 3 ،890 مليون كيلو وات ساعة وبنسبة تعادل 7 ،9 في المائة.
كما اشارت الى التحسن الذي شهده مطار بيروت الدولي في حركته بمجالي ازدياد عدد الطائرات ومجموع عدد المسافرين القادمين والمسافرين عبر المطار بنسبة 5 ،5 في المائة و8 ،9 في المائة على التوالي.
وأكدت تراجع حجم الشحن الجوي بشكل طفيف بلغت نسبته 1 ،0 في المائة وكذلك تراجع حركة السفن في مرفا بيروت بنسبة 2 ،4 في المائة وازدياد مجموع حجم البضائع بنسبة 3 ،1 في المائة خلال الفترة المذكورة.
وكانت دراسة أعدتها جمعية المصارف اللبنانية أشارت الى تطور الوضع المصرفي في لبنان لجهة العدد والفروع، وذكرت هذه الدراسة الى بلوغ عدد المصارف العاملة في لبنان 61 مصرفا منها 8 مصارف أعمال و53 مصرفا تجاريا حتى نهاية العام السابق، ولفتت الى وصول عدد فروع هذه المصارف الى 787 فرعا توزعت على كافة المناطق اللبنانية وارجائها.
من جهة ثانية عبر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن اطمئنانه لسلامة الوضع المالي والاقتصادي في لبنان اللذين وصفهما بأنهما مريحان.
وأكد في تصريح نشر هنا اليوم ان نتائج مؤتمر باريس 2 بدات تؤتي ثمارها بالرغم من بقاء 600 مليون دولار قيد السداد.
وقال وكما سعى مصرف لبنان ويسعى الى المحافظة على البنية المنخفضة وضبط السيولة كذلك يسعى الى تعزيز احتياطاته تمهيدا لتحضير لبنان للدخول في بازل2 بقطاع مصرفي قوي.
وأعلن عن تحضير مشروع لمعالجة الديون المتاخرة أو غير المسددة كلفة دينه التحرير القطاع المصرفي والاقتصادي من أعباء الديون.
وأكد حاكم المصرف اللبناني ارتياحه لثبات سعر صرف الليرة في سوق القطع معتبرا ان هذا الوضع من شأنه ان يعزز الثقة بالعملة الوطنية ويكون بشرى لاستمرار الاستقرار المالي في البلاد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved