Sunday 7th september,2003 11301العدد الأحد 10 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما أكدوا على ضرورة التعقيم المستمر لغرف العمليات .. استشاريو جراحة المسالك البولية بمركز الحبيب الطبي: فيما أكدوا على ضرورة التعقيم المستمر لغرف العمليات .. استشاريو جراحة المسالك البولية بمركز الحبيب الطبي:
إزالة حصوة المثانة والحالب ب«المنظار» تقنية حديثة وآمنة وسريعة وتزيد بشكل كبير من نسبة نجاح العملية
أ.د. سعيد قطان: استئصال الحصوة بالمنظار يتم بإحداث فتحة صغيرة بخلاف الجراحة التقليدية التي تتطلب فتح جرح أكبر
د. صفوان: تقنية المنظار المتطورة والكفاءة الطبية العالية والتجهيزات الحديثة أسباب أدت إلى نجاح العملية بنسبة 100%

  في ظل ماتشهده النهضة العلمية وخصوصاً في المجالات الطبية أصبحت عملية إزالة حصوة المثانة والحالب لا تشكل هاجساً مخيفاً لدى المريض، فقد أمكن إزالة هذه الحصوات بتقنية المنظار كغيرها من العمليات التي تتم خلال دقائق، وهذا بلاشك راجع لما تتميز به المراكز والمستشفيات المؤهلة بغرف عمليات متطورة ومتطابقة مع المواصفات العالمية، إضافة إلى التأهيل الكامل من خلال الأطباء وطاقم التمريض.
وحصوة المثانة والحالب تكثر حالات الإصابة بها بين الناس، وتعتبر الحصوات الكلوية من أكثر المشاكل الصحية تأثيراً على الإنسان، حيث إنها تسبب ألماً شديداً للمريض وهي من أقدم الأمراض التي حدثت للإنسان حيث أظهرت الدراسات أن هذا المرض قديم من آلاف السنين.
ومعظم حالات حصوات المثانة والحالب في الوقت الحالي يمكن علاجها دون أي تدخل جراحي من الطبيب وبوقت لا يتجاوز دقائق معدودة حيث أمكن علاج مثل هذه الحالات بواسطة المنظار .. كيف يتم ذلك وماهي الطرق المتبعة لإجراء الفحوصات والتحاليل للكشف عن الحصوات وإزالتها بالمنظار خلال دقائق.
صفحة الحبيب الطبية التقت عدداً من الأطباء الاستشاريين والمختصين في طب وجراحة المسالك البولية ليحدثونا عن الحالات التي يمكن من خلالها إزالة حصوة المثانة والحالب بالمنظار، والحالات التي يتطلب علاجها طرقا أخرى، والعديد من النقاط المهمة.
تكون حصوة المثانة والحالب
* في البداية التقينا الدكتورصفوان .. هل لكم أن توضحوا لنا ماهي الحصوة ومم تتكون؟
- تتكون الحصوة من بلورات تنفصل من البول وتتجمع على الجدار الداخلي للكلى، وللعلم فإن البول بشكل طبيعي يحتوي على كيماويات تمنع تكوين البلورات.
وهذه الكيماويات أو الموانع الطبيعية قد لا تكون موجودة عند بعض الأشخاص فبالتالي تتكون عندهم الحصوة، أما إذا كانت هذه البلورات صغيرة جداً فقد تمر في قناة مجرى البول دون ملاحظة ذلك. وتحتوي الحصوة الكلوية على مجموعة من الكيماويات، وأكثر أنواع الحصوات انتشاراً تحتوي على كالسيوم مع فوسفات أو أوكسالات، وهذه التركيبات موجودة بشكل طبيعي في الغذاء اليومي لكل فرد.
كما أن هناك نوعاً من الحصوات الكلوية أقل انتشاراً، وهي حصوة تحدث نتيجة إصابة في قناة مجرى البول، ويوجد نوع آخر من الحصوات أقل في الانتشار وهو حصوة الحامض البولي، وتختلف حصوة المرارة عن حصوة الكلي حيث إن كل واحدة تتكون في مكان مختلف من الجسم.
وأود أن أؤكد أنه إذا كان هناك شخص مصاب بحصوة في المرارة ، فليس من الضروري أن يكون مصابا بحصوة في الكلى.
الإزالة بالمنظار
* كيف يتم إزالة الحصوة من الحالب ؟
- حصوة الحالب يمكن إزالتها عن طريق عملية التفتيت بالأمواج التصادمية أو عن طريق المنظار بحسب مكانها وحجمها حيث يقوم الطبيب بإدخال منظار الحالب من خلال مجرى البول والمثانة حتى يصل إلى الحالب، ثم يقوم الجراح بتحديد مكان الحصوة ويقوم بإزالتها كلياً أو تكسيرها إلى أجزاء صغيرة وتتم هذه العملية بسهولة ويستطيع المريض استعادة نشاطه الطبيعي في وقت قصير.
استشارة الطبيب مهمة جدا
* طرق للوقاية من الإصابة بالحصوة وماذا تنصحون من هم أكثر عرضة للإصابة بها ؟
- لا شك أن أفضل الطرق لتجنب تكوين الحصوة هي شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل يومياً ، وبالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة لتكوين الحصوات لديهم فيمكنهم إجراء الفحوصات الطبية التي تساعد الطبيب على تحديد الأسباب التي قد تساعد في تكوين الحصوات.
مغادرة المريض في اليوم نفسه
* نأمل إعطاء نبذة عن المناظير التي يمكن من خلالها إزالة حصوة المثانة والحالب بها؟
- إن تطور الأجهزة في السنوات الأخيرة كان سريعاً بفضل التقنيات المتقدمة التي تطرحها الشركات بين وقت وآخر حيث أصبحت العمليات التي تجرى بواسطة المنظار أسهل من السابق وبمشاكل أقل بكثير وبنسبة نجاح عالية عما كان يجرى بواسطة العمليات التقليدية في السابق حيث كانت الجراحة التقليدية هي السائدة في إجراء إزالة حصوات المثانة والحالب وحتى الآن في بعض الأماكن التي لا تتوافر فيها التقنيات الحديثة والمتطورة ، أما في المراكز المستشفيات المتقدمة فإن إستخدام تقنية المناظير أصبحت هي السائدة ، ويتم إدخال المنظارعن طريق فتحة قناة مجرى البول وهذا بالطبع تقدم كبير حتى أصبحت واحدة من أشهر وسائل استخراج الحصوات في جراحة المسالك البولية حيث حولت التقنية الحديثة أطراف المناظير الداخلية الى امتداد لأنامل الجراح يتحكم بها من الخارج في سهوله ليجذب بها ويفتت الحصوة داخليا ان كانت كبيرة الحجم ثم يسحب الفتات من خلال المنظار الى خارج الجسم وبمضاعفات اقل بكثير من الجراحة التقليدية التي ظلت سائدة مئات السنين وفي معظم الأحيان يستطيع المريض مغادرة المستشفى في يوم العملية نفسه ويمارس حياته الطبيعية.
تتكون بشكل رئيسي عند الرجال
* بعد ذلك التقينا الأستاذ الدكتور سعيد قطان .. كيف تتكون الحصوة وكيف يتم تفتيتها؟
- الحصوة هي جسم صلب يتشكل في الكليتين ويتفاوت حجم هذا الجسم والمعروف بحصوات الكلى من حجم صغير لا يرى بالعين المجردة إلا بالمجهر إلى حجم يقارب كرة الجولف، قطرها حوالي 4 ،7 سم وتتكون بشكل رئيسي عند الرجال وقد تسبب ألماً شديداً إذا انحشرت في مخرج البول.
وتتكون معظم حصوات الكلى من أملاح الكاليسوم ولها عادة أشكال مختلفة وفي العديد من الحالات لا يستطيع الاطباء تحديد سبب تشكل الحصيات وبعض الناس تكون لديهم قابلية لتكون الحصيات القلوية وذلك لأنهم يمتصون كمية من الكالسيوم عن طريق غذائهم ويطرح الكالسيوم الزائد في البول ولكن قد يتبلور بعض الكالسيوم قبل ان يغادر الجسم مشكلاً حصاة ، وأحيانا يكون هناك نقص من المواد في البول كملح المغنيسيوم والسترات التي تساعد على منع تكون الحصوات. وتمر معظم حصيات الكلية عبر البول الى خارج الجسم ويصاحبها غالباً آلم شديد، وعندما تنحشر الحصاة فقد يتطلب الامر معونة الطبيب لاستخراجها.
وفي بعض الحالات، يمكن ان يزيلها الطبيب بإدخال انبوب مرن داخل الحالب وهو قناة تحمل البول من الكليتين الى المثانة.
إزالة الحصوة بالمنظار يستغرق دقائق فقط
* كيف يتم استئصال الحصوة وكم يستغرق إجراؤها وماهي مضاعفاتها ؟
- عملية استئصال الحصوة يتم بواسطة المنظار عن طريق إحداث فتحة واحدة صغيرة بطول سنتيمتر واحد والعملية هذه لا تستغرق سوى دقائق معدودة يغادر المريض بعدها وهو بحالة صحية جيدة وقادر على الرجوع الى العمل في وقت قصير وهذا ما يميز جراحة المناظير عن الجراحة التقليدية التي تستدعى فتح البطن وذلك بجرح يصل طوله الى 15 سم تقريبا كما ان الافاقة تكون اطول ناهيك عن آلام ما بعد العملية الجراحية التي تكون اشد بكثير حيث يمكث المريض في المستشفى لفترة اطول قد تصل الى عشرة ايام ، ومضاعفاتها إذا عملت بالمنظار تعتبر قليلة مقارنة بالعمليات التقليدية.
التشخيص ومراحل العلاج
* وما هو دور وظائف الجسم الأخرى في هذه الحالة؟
- من خلال الدراسات العديدة التي بحثت في التغيرات الناتجة عن حياتنا اليومية صحيا تبين ان معدل الأملاح وأهمها ملح حمض البوليك في الدم تزداد كميته لدى بعض الناس وذلك نتيجة تناول اللحوم بصورة فوق العادة.
ومن المعروف ان احد اهم وظائف الكلية تنظيف الجسم من المواد والفضلات الناجمة عن العمليات الاستقلابية في الجسم التي يمكن طرحها للخارج عن طريق البول، ولهذا فإن أي أذى يمكن ان يصيب الكلية يؤثر بشكل سلبي على هذه العملية الضرورية وبالتالي يصاب الشخص بالأمراض المختلفة. فعلى سبيل المثال تترافق الاذيات الشديدة في الكلية بتوقف وظيفة عدد من الكبب الكلوية التي يتم عن طريقها عملية تنظيف وتخليص الجسم من الفضلات، من جراء ذلك يزداد تركيز البولة الدموية في المصل والشوارد المختلفة، اذ ان الكلية تعمل على تنظيم عملية التوازن بين السوائل والشوارد وتنظم ضغط الدم ايضا وتؤدي دوراً مهما في بعض العمليات الحيوية الاخرى في الجسم.
وفي حالة وجود الحصى في الحالب فيتم إزالة الحصوات من الحالب بالمنظار حيث ان المضاعفات الجراحية للعمليات التقليدية للحصى كانت ذات نسبة عالية جدا في السابق وكل هذه الاسباب المؤدية لمرض الحصى للجهاز البولي يمكن تشخيصها سريريا ومختبريا باجهزة حديثة واذا تم ذلك فإن العلاج يكون جذرياً مكللاً بالنجاح شفائياً ووقائياً.
الالتهابات الجرثومية أحد أسباب تكون الحصى
* ماهي الأسباب المؤدية لتكوين حصى الجهاز البولي؟
- الاسباب المؤدية لتكوين حصى الجهاز البولي متعددة منها ارتفاع نسبة حمض البول في الدم والبول ، ارتفاع الكالسيوم في الدم والبول وهذا يكون من جراء مرض فرط امتصاص معوي لهذه المادة وذلك بسبب جيني وراثي او غذائي او بسبب مرض «فرط نشاط التغيرات الدرقية» ، التهابات جرثومية في المسالك البولية ، تشوهات خلقية في المسالك البولية واهمها التضيقات في ملتقى الحويض الكلوي والحالب ، ارتفاع نسبة الاكسلات في الدم والبول وسببها يكون عادة هو مرض فرط امتصاصي معوي لهذه المادة او يكون ذلك من جراء افراط غذائي لذلك ، نقص او تدنٍ في إفراز الكلى لحامض الستريك ، اما نشوء حصى الكلى فهو حدث ذو مراحل متعددة ويتكون في سرعات مختلفة .
الالتهابات الجرثوميةالعوامل المساعدةعلى نمو الحصوات
* ماهي العوامل التي تساعد على نمو الحصوات في المثانة والحالب ؟
- هناك عدة عوامل تساعد على نمو الحصوات من أهمها : فرط في التشبع البولي بأملاح الكالسيوم، الاكسلات، حمض البول، الفوسفات، المغنيزيوم وذلك لان أي فرط في الاشباع وفي كل سائل يؤدي كيميائيا إلى الحالة الصلبة وهذا يعني البلورة لهذه الأملاح في البول، حيث ان كمية البول هي مقياس علمي مثبوت، فإذا تشبع هذا السائل فوق العادة وذلك بعد تركيزه «في حالة جفاف الجسم وتركيز في سائل البول» فإن الترسب لهذه الأملاح وبلورتها ومن ثم تكوين نواة للحصى لا محالة منه، وتعتبر هذه الظاهرة احد اكثر العوامل المؤدية للاصابة بمرض حصى الجهاز البولي ، وكذلك زيادة التراكم او الحشد حيث ان وسيط المحلول في كل سائل كميائي يكون نواة الترسب الحصوي، وهذا يزداد ايضا في حالة تشبع السائل البولي بسبب ظاهرة الجفاف الجسمي ، هذه التغيرات الفيزيو كيميائية المذكورة اعلاه تنمو وتتغير وتنعدم في الوقت نفسه او واحد تلو الاخر، وقد يساعد على النشوء لنواة الحصى قلة سرعة جريان البول وذلك لاسباب باثولوجية في الكليتين او المسالك البولية «كالتشوهات الخلقية وأهمها التضيقات في ملتقى الحويض الكلوي والحالب وغيرها»، وبما ان مكوث سائل البول لمدة اطول مما هو في الحالة الطبيعية في مناطق تضيق المسالك البولية لأسباب خلقية تشوهية او التهابية ندبية، حيث تتكون في هذه المناطق الضيقة مناطق مسماة «عصارية» ومناطق مسماة «منطقة المياه الراكدة» وهذا يؤدي الى تقليل سرعة جريان البول في الجهاز البولي ويؤدي الى تكون الحصى.
التهابات البروستات أحد العوامل المؤدية لنمو الحصى
ويضيف الدكتور قطان: كما أن هناك عوامل اخرى تؤدي الى تكون حصى الكلى مثل الالتهابات الجرثومية او غير الجرثومية في المسالك البولية مثل التهاب الحوض الكلوي، التهابات الحالب، التهابات المثانة، وكذلك التهابات الاحليل. ومن ضمنها التهابات البروستاتا، مع العلم بأن هذه العوامل تصبح فعالة عند وجود الاسباب الاخرى المذكورة اعلاه وخاصة «اذا كانت هنالك عوامل جينية مسببة وفي الوقت نفسه تضيقات انسدادية في هذه المناطق من الجهاز البولي والتناسلي وللعلم فإن البول ليس سائلا ركوديا، وانما يجري دائماً ومستمراً، ويوجد دائما كسائل بولي جديد نتيجة تصفية الكلى للدم ولهذا تتكون بلورات حصوية هنالك حيث يكون السائل البولي في اعلى تشبعه.
وهذا يكون في حليمة الكلوة وفي حالة تكون هذه البلورات تنزل الى الحوض الكلوي والحالب والى المثانة في خلال خمس دقائق بعد نشوئها.
التضيقات المرضية تؤخر انتقال البول
* وما هي مدة انتقال البول من الكلية الى المثانة؟
- انتقال البول من الكلية الى المثانة يستغرق خمس الى عشر دقائق، اما اذا كان هنالك تضيقات مرضية خلقية او التهابية في المسالك البولية فإن هذه الجزئيات البلورية تكسب الوقت لتتكون وذلك بسبب اختلال سرعة الجريان الديناميكية وتكبر حجما الى حصى كلوية كاملة بعدما كانت بلورة صغيرة جدا، وهذه الحصى تسبب خلال عشر دقائق تضيقاً وفي الوقت نفسه الاعراض الناجمة عن الحصى مثل المغص الكلوي والحالبي، والغثيان والتقيء وغيرها. ومن الجدير بالذكر أن هنالك عوامل عديدة تؤثر سلبياً على مرور الحصى من خلال الحالب والمثانة والاحليل وخروجها من الجسم بعد التبول.
المناظير حسب حجم الحصوة
* كما شاركنا في هذا الحوار الدكتور عمرو جاد .. دكتورعمرو حدثنا عن استخدام المنظار في إزالة حصوات المثانة والحالب؟
- إذا كانت حصوة الحالب بحدود 5 ملم فأقل حيث يتم التقاطها بواسطة المنظار أما إذا كانت أكبر من ذلك فإنه يتم تفتيتها ومن ثم استخراجها بالمنظار ، والتفتيت المتوافر الآن يتم بواسطة الليزر أو بواسطة التفتيت بجهاز الضغط الهوائي أو بواسطة الصدمات الكهربائية ، ونادرا ما يتم استخدام العمليات التقليدية لاستخراج الحصوات بسبب التقنية العالية التي يقوم بها المنظار وهذا ما يسهل على المريض إجراء مثل هذه العملية حيث إن المريض الذي تجرى له العملية بواسطة المنظار لا يشعر بأي ألم وهذه العملية التي لا يستغرق إجراؤها سوى وقت قصير وما يلبث أن يخرج المريض من المستشفى فور انتهاء العملية ومزاولة حياته المعتادة بإذن الله.
يمكن تسجيل العملية على أشرطة فيديو
* وما هي الأمكنة التي يتم من خلالها إدخال المنظار لإزالة الحصوات من المثانة أو الحالب؟
- يتم إدخال المنظار عن طريق مجرى البول «الإحليل» حيث يمكن نقل المنظار على جهاز مونيتور أو تلفزيون بحيث يتم إطلاع من يهمه ذلك ومتابعة سير العملية، كما أنه بإمكان المريض الاطلاع على سير العملية أيضا إذا كان تحت تخدير موضعي، كما يمكن تسجيل العملية على شريط فيديو.
تعقيم غرف العمليات
وقد شاركنا في هذا الحوار الدكتور خالد فودة الذي تحدث حول أهمية التعقيم وقال: لقد انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأمراض المعدية والقاتلة وقد يتساءل الكثير منا عماذا يجب على المراكز الطبية لمواجهة احتمالية نقل العدوى بين المرضى؟ فأقول يجب على المراكز الطبية أن تولي الاهتمام الكامل والمحافظة التامة على عدم نقل العدوى للمريض من مريض آخر ويأتي ذلك من خلال الحرص على التعقيم المستمر للأدوات الطبية والعيادة بصفة عامة، ويعتبر عدم استعمال مواد الجراحة أكثر من مرة خطوة ممتازة للتقليل من احتمالية انتقال العدوى بالرغم من أنها عالية الكلفة ولكن لا شيء يقف ضد مصلحة وسلامة المريض.
أقسام الجراحة ومستوى التجهيز
وقال: تعتبر الأقسام الجراحية في المركز من أكثر الأقسام نشاطاً حيث يوجد أربع غرف عمليات مجهزة تجهيزاً حديثاً ومتكاملاً ويتم فيها عمل أغلب العمليات. وتتميز أقسامه الجراحية بالمواصفات العالية من تجهيزات طبية وتقنية حديثة وأيدٍٍ طبية عاملة على مستوى عالٍ من الكفاءة وهذه من أهم الخطوات لنجاح أي عملية كما يتم الاهتمام بالتعقيم الدقيق لغرف العمليات وتنقية الهواء بواسطة تمريره عبر مرشحات «فلتر» زودت بها تلك الغرف لتأمين الجو الصحي المعقم داخلها وهذا يتم وفق أعلى التقنيات والمواصفات العالمية.
التأكيد على أهمية دور غرف العمليات
وللتأكيد على أهمية دور التمريض في مثل هذه العمليات فقد التقينا مديرة التمريض السيدة باميلا بالمركز التي قالت: إن غرف العمليات مجهزة بمواصفات الجودة العالمية التي تضمن الحد من انتقال العدوى لعدة أسباب لعل أهمها أن استخدام الأدوات الجراحية ومباضع الجراحة من قبل الأطباء لمرة واحدة من أقوى العوامل التي تحد من انتشار وانتقال العدوى بين المرضى وعدم حصول أي التهابات أو أعراض جانبية أخرى.
الأجهزة المتطورة والكفاءة الطبية
وأضافت: يوافر المركز العديد من الاستعدادات لهذه العملية ولعل من أهمها توافر الكفاءات الطبية المتخصصة والمؤهلة للقيام بإجراء مثل هذه العمليات التي تتطلب مهارة وكفاءة من قبل الأطباء الذين يقومون بإجرائها ،وبالنسبة للتقنية المتطورة لإجراء مثل هذه العمليات بواسطة المناظير الجراحية التي يتم بواسطتها إزالة حصوات المثانة والحالب فهي قد تم استيرادها من شركات عالمية متخصصة ، كما قد تم عمل التحصينات اللازمة داخل غرف العمليات لمنع انتقال العدوى. وأؤكد على أن التجهيز الحديث لغرف العمليات يعطي نتائج أفضل ويقي من حدوث أي مضاعفات قد تحدث للمريض كما أنه يساعد الطبيب على أداء واجباته كما ينبغي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved