Thursday 11th september,2003 11305العدد الخميس 14 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مع بداية رجب الحالي.. برامج جديدة في إذاعة البرنامج الثاني بجدة مع بداية رجب الحالي.. برامج جديدة في إذاعة البرنامج الثاني بجدة

* كتبت - أمل القحطاني:
بدأت مع بداية رجب الحالي الدورة الاذاعية الثانية للعام 1424هـ لاذاعة البرنامج الثاني من جدة وقد تضمنت الدورة مجموعة من البرامج الجديدة أبرزها:
برنامج (حوار في ثلاثين دقيقة) وهو برنامج إعلامي تعده وتقدمه الكاتبة المعروفة الاستاذة الجوهرة العنقري.. وتساعدها في التقديم دلال عزيز ضياء.
وفكرة البرنامج: إبراز دور المرأة السعودية ومشاركتها الفاعلة في التعامل مع القضايا المطروحة على الساحة بالاضافة إلى التعرف على وجهة نظر الشريحة المستهدفة بفتح حوار عقلاني مع اتاحة الفرصة للاجابة كما يركز البرنامج على دور الدولة والقيادة في دعم المرأة وتنمية قدراتها واعدادها لممارسة دور أكبر واعطاء الصورة الحقيقية للمرأة السعودية بشكل أكثر وضوحاً وصدقاً في مواجهة الادعاء بأنها لا تأخذ وضعها المطلوب ويخرج البرنامج رويشد الصحفي..
ومن البرامج الجديدة أيضاً.. برنامج (مودة) وهو برنامج إعلامي يخاطب الأسرة بشقيها الزوج والزوجة بكيفية التعامل الرحيم في ضوء المودة والرحمة بالاضافة إلى تطرقه إلى موضوع الابناء من ناحية كيفية التعامل معهم وتعويدهم على مبدأ الحوار والمشاركة الايجابية في خدمة المجتمع مع تلمس بعض المشاكل الاسرية والتربوية ووضع الحلول المناسبة لها عن طريق مختصين وعن طريق المستمع وذلك باتاحة الفرصة له بالمشاركة في وضع الحل المناسب للمشكلة المطروحة.
وهذا البرنامج يتم اعداده عن طريق التعاون مع مركز المودة وهي مؤسسة استشارية غير ربحية وقد تم انشاء هذه المؤسسة بناء على توجيه صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة، وبها مجموعة من المختصين في التربية وشئون الأسرة.
ويعد البرنامج صالح الزهراني وعلي أبو الحسن وتقدمه ليلى محمد ويخرجه ياسر الجهني.
كذلك برنامج «علامة استفهام؟» وهو برنامج منوع مدته 60 دقيقة يعده ويقدمه سلامة الزيد ويخرجه محمد عسيري، وفكرة البرنامج استضافة أحد النجوم المميزة للاجابة عن ما يثار حوله من علامات استفهام، كما يشارك في البرنامج أيضاً عدد من الاعلاميين في مداخلات تثير الحوار حيث تتم استضافة الشخصيات الفنية والثقافية والاقتصادية والفكرية والرياضية والابداعية المميزة.
كذلك برنامج (عقيدتنا مفاهيم وثوابت) وهو برنامج ديني من إعداد كمال رشيد وعدنان عشي وأحمد مستنطق واخراج مشعل الشعلان والهدف من البرنامج بيان سماحة الإسلام وأنه دين التسامح ويرفض الغلو التطرف.
وبرنامج (الملف الثقافي) الذي يتناول أحد الموضوعات الثقافية الحيوية بالتحليل مثل العزوف عن القراءة والمصاعب التي تواجه نشر الكتاب كما يهتم بآخر وأهم الأخبار والفعاليات الثقافية على مستوى المملكة والوطن العربي.. وهو من إعداد حسن الظاهري وتقديم جواهر واخراج عبدالله منشي.
كذلك برنامج (ابعاد شعرية) الذي يهدف إلى تعريف المستمع بالشعر العربي قديمه وحديثه وبهذا يكون متصلاً بتراثه العربي الإسلامي الجيد.
كما يركز البرنامج على التعريف بالشعراء العرب قديمهم وحديثهم والقاء الضوء على أبرز ملامح أشعارهم من خلال الابعاد التي يكشف عنها الشعر.. أبعاد شعرية من إعداد الدكتور عبدالله باقاري وتقديم ليلى محمد واخراج غازي شطا، وبرنامج (خواطر ثقافية) الذي يستضيف أحد المثقفين والكتاب ليتحدث عن بعض الافكار الثقافية من وجهة نظره.
وبرنامج (مجلة التربية والتعليم) الذي يهدف إلى تزويد المستمع بالحقائق والمفاهيم والمعلومات التربوية والتعليمية الجديدة وتنمية المعلومات من خلال اكسابهم خبرات ومعلومات عن كيفية حل القضايا التربوية والتعليمية.. وهو من اعداد فوزي بنجر وتقديم علي الثقفي واخراج صابر عماره.
كذلك برنامج (على ضفاف الكلمة) الذي يعده ويقدمه: جميل الفهمي ويخرجه محمد مدني.. والبرنامج يستضيف شخصية ثقافية لديها انتاج ثقافي جديد يتم التحاور حوله.
وبرنامج (الأمن الاجتماعي في ضوء الإسلام) الذي يركز على مفهوم الأمن وأهميته وثمراته والأمن العام والامن المروري والامن الاجتماعي في المعاملات وامن المسكن والطريق.. وغيرها.. يعد البرنامج الدكتور عبدالكريم العمري ويقدمه.. ويخرجه مساعد الجهني.
كذلك برنامج (فنون) الذي يقوم بعمل تغطيات شاملة للمجالات الفنية بشكل عام اضافة إلى متابعة كل جديد.. ويقدم البرنامج مادة تثقيفية فنية للمستمع.. كما يستضيف احد النجوم الفنية في مجال الاغنية أو الشعر أو التمثيل، البرنامج من اعداد علي السبيعي وتقديم لافي الرشيدي واخراج صابر عمده.
كذلك برنامج (مساجد ومنابر) وبرنامج (عالم الطيران) الذي يستعرض معلومات ومعارف خاصة بالطيران مع اجراء لقاء مع أحد المختصين بعالم الطيران.
أيضا برنامج (للشباب مع التحية) وهو برنامج درامي يحاكي حياة الشباب والشابات للوقوف على تطلعاتهم ومشاكلهم الاجتماعية والاقتصادية والنفسية حيث تصاغ في قالب درامي لمناقشتها وايجاد الحل المناسب.. وهو من اعداد واخراج محمد صالح مدني.
وبرنامج (جولة الصحافة العالمية) وبرنامج (تقرير ثقافي) وبرنامج (تقرير رياضي) وبرنامج (جولة المايكرفون) وبرنامج (الثقافة بين السائل والمجيب) الذي يقدم اجابات ثقافية على اسئلة المستمعين التي تصل للبرنامج عبر الرسالة أو الفاكس كما يقدم آخر الاخبار في الساحة الثقافية والجديد فيها، ومدة البرنامج 15 دقيقة وهو اعداد محمد زيدان وتقديم مشعل الثبيتي واخراج أحمد باجهموم.
أما عن البرامج المستمرة من الدورة السابقة فيه: برنامج (مرافئ النجاح) و(نبضة خفوق) و(نور الايمان) و(شموع مضيئة) و(مرايا ناطقة) و(الصراحة راحة) و(عالم الأسرة) و(من القلب) و(صدى الاحداث) و(خالة نظيرة وكلمة صغيرة) و(جمال من بلادي) و(براعم وزهور) و(جريدة الصباح) و(نافذة على الخليج) و(لغة العصر) و(الأندية الأدبية) و(آفاق جديدة) و(حديث الساعة) و(اصدقاء الاذاعة) و(همس القوافي) و(خير جليس) و(قطوف أدبية) و(مسيرة تفوق) و(مشوار الحياة) و(من البادية) و(حدث وحوار) و(نافذة على طريق الأمل) و(حوارات اسرية) و(حديث المساء) و(استشارات نفسية) و(عيادة الاذاعة) و(المجلة الاسبوعية) و(اخبار الرياضة) و(سلبيات وحلول) و(كسرات شعبية) و(مسرح الهواة) و(بشائر الصباح) و(الخط الساخن) و(هذه مشكلتي) والكثير من البرامج الدينية والثقافية والاجتماعية والرياضية والعلمية والاسرية والطبية والاخبارية وبرامج الاطفال.
وقد حرصت اذاعة البرنامج الثاني كعادتها على الاهتمام بالبرامج التي تعنى بجميع فئات المجتمع المختلفة والعناية التامة بأوقات اذاعتها لتلائم الجميع، وذلك في اطار الجهود التي يقوم بها مدير عام اذاعة جدة الاستاذ بكر محمد باخيضر وجميع منسوبي ومنسوبات الإذاعة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved