Thursday 11th september,2003 11305العدد الخميس 14 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انتقاد بوش لفشله في إصلاح الاقتصاد انتقاد بوش لفشله في إصلاح الاقتصاد
الديمقراطيون الطامحون يختلفون بشأن الشرق الأوسط والعراق

* بالتيمور- «رويترز»:
اختلف الديمقراطيون التسعة الطامحون في دخول البيت الأبيض بشأن الشرق الاوسط والعراق لكنهم انتقدوا الرئيس جورج بوش لتعريضه مكانة الولايات المتحدة في العالم للخطر وفشله في اصلاح الاقتصاد المتباطىء.
وشهدت المناظرة التي استمرت 90 دقيقة مساء الثلاثاء وهي الثانية منذ اقل من اسبوع مناقشات حادة بشأن السياسة الخارجية ومواجهة بشأن اسرائيل بين عضو مجلس الشيوخ جوزيف ليبرمان وابرز المرشحين هاوارد دين.
وانتقد المرشحون بوش لعدم بذله جهد كاف لإصلاح الاقتصاد الذي فقد نحو ثلاثة ملايين فرصة عمل منذ توليه السلطة وقالوا انه فشل في كسب الدعم الدبلوماسي لحلفائه في الحرب على العراق.
وقال ليبرمان اثناء المناظرة التي دارت في حرم جامعة مورجان ستيت «أمريكا أصبحت أضعف في الخارج وفي الداخل».
وقاد ليبرمان كما فعل في مناظرة الاسبوع الماضي الانتقادات لدين وهاجمه لقوله ان الولايات المتحدة لا يجب ان تنحاز لأي من الاطراف في الصراع الاسرائيلي الفلسطيني، وقال ليبرمان ان محافظ فيرمونت السابق سينهي اكثر من خمسة عقود من الدعم الامريكي لاسرائيل.
وأضاف ليبرمان «تصريحات هاوارد دين تكسر سجلا استمر على مدى 50 عاما من دعم الرؤساء سواء جمهوريين او ديمقراطيين واعضاء الكونجرس من الحزبين لعلاقاتنا باسرائيل استنادا الى القيم المشتركة والمصالح الاستراتيجية المشتركة».
وقال دين انه يقر بالعلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة واسرائيل لكن واشنطن تحتاج لان تصبح مفاوضا له مصداقيته في المنطقة.
وأضاف «نحتاج لثقة الطرفين»، وتابع ان موقفه من اسرائيل لا يختلف عن موقف الرئيس السابق بيل كلينتون، لكن ليبرمان قاطعه قائلا «هذا غير صحيح».
وقال ليبرمان وهو يهودي «نحن لا نكسب قوة كمفاوضين اذا تنازلنا فيما يتعلق بدعم اسرائيل»، ورد دين بقوله «نحن نحتاج الى السلام.. لا يجدي يا جو التعامل مع الامر بغوغائية».
واختلف المرشحون كذلك بشأن تأييدهم للحرب على العراق ومستقبل العراق بعد الحرب، ووبخ بوب جراهام عضو مجلس الشيوخ ودينيس كوسينيتش عضو مجلس النواب اللذين صوتا ضد قرار الكونجرس مساندة الحرب زملائهما الذين ايدوه.
وقال جراهام ان المشرعين الاربعة الذين ايدوا القرار وهم جون ادواردز عضو مجلس الشيوخ وريتشارد جيفارت عضو مجلس النواب وجون كيري عضو مجلس الشيوخ وليبرمان «اعطوا الرئيس شيكا على بياض».
وواجه كوسينيتش زميله جيفارت الزعيم السابق للديمقراطيين بشكل مباشر لمساندته القرار وعدم مواجهته لبوش وهو يحضر للحرب، وقال كوسينيتش «كنت اتمنى لو قلت له لا لأنك باعتبارك زعيمنا الديمقراطي اسهم موقفك في تحديد اتجاه الحرب».
وبثت شبكة فوكس نيوز المناظرة على الهواء في مختلف ارجاء الولايات المتحدة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved