Thursday 11th september,2003 11305العدد الخميس 14 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وكالة الطاقة: العراق يرفع إنتاج أوبك في أغسطس وكالة الطاقة: العراق يرفع إنتاج أوبك في أغسطس
إنتاج النفط العالمي قفز 798 ألف برميل في أغسطس ليصل إلى 69 ،79 مليون برميل يومياً

قالت وكالة الطاقة الدولية أمس الاربعاء ان إنتاج أوبك زاد 415 ألف برميل يوميا في أغسطس/ آب وان الانتعاش المتذبذب في الإنتاج العراقي بعد الحرب كان وراء 390 ألف برميل يوميا من الزيادة.
وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط ان المنتجين العشرة في أوبك الذين يخضعون لنظام حصص الإنتاج حافظوا على إنتاجهم قرب مستويات يوليو/ تموز حيث زاد إنتاجهم إجمالا 50 ألف برميل يوميا فقط عن سقف الإنتاج الرسمي للمنظمة البالغ 40 ،25 مليون برميل يوميا، وتستثني أوبك العراق من نظام حصص الإنتاج.
أضافت وكالة الطاقة انتجت فنزويلا وإندونيسيا أقل كثيرا من المستوى المستهدف ولكن يعتقد ان إنتاج الجزائر والسعودية بشكل خاص زاد كثيرا عن الحصص المقررة لهما.
وبلغ الإنتاج العراقي دون احتساب الكميات التي يعاد ضخها في الحقول الشمالية 05 ،1 مليون برميل يوميا في المتوسط في أغسطس ارتفاعا من 660 ألف برميل يوميا في يوليو.
وحالت عمليات تخريب متكررة دون عدة إنتاج النفط العراقي إلى مستواه قبل الحرب عند 8 ،2 مليون برميل يوميا.
وقالت وكالة الطاقة ثبت ان الإنتاج والصادرات من جنوب العراق عرضة للتأثر بشكل كبير بانقطاع الكهرباء.
وأضافت: الإنتاج الشمالي استؤنف بشكل أسرع كثيرا بعد الحرب ولكن عدم احراز تقدم في استئناف الصادرات عبر خط الانابيب إلى مرفأ جيهان في تركيا انعكس في صورة زيادة متواضعة نسبيافي الإنتاج منذ يونيو.
وتراجع إنتاج السعودية أكبر منتج في أوبك بواقع 50 ألف برميل يوميا ليصل الى 63 ،8 ملايين برميل يوميا بارتفاع 370 ألف برميل يوميا فوق الحصة الرسمية المقررة لها.
وقالت الوكالة ان التقديرات تشير إلى ان إنتاج نيجيريا زاد 40 ألف برميل يوميا في أغسطس ليصل إلى175 ،2 مليون برميل يوميا مع بدء الإنتاج من حقول بحرية جديدة وزيادة إنتاج حقول فوركادوس النيجيرية التي تديرها رويال داتش/ شل.
ومضت الوكالة في تقريرها تقول ان إنتاج النفط العالمي قفز 798 ألف برميل يوميا في أغسطس ليصل إلى 69 ،79 مليون برميل يوميا، وزاد الإنتاج من خارج أوبك 289 ألف برميل يوميا في أغسطس جاء معظمها من قازاخستان وروسيا.
وأضافت ان إنتاج المستقلين من خارج أوبك سجل زيادة سنوية بواقع 59 ،1 مليون برميل يوميا جاء 946 ألف برميل يوميا منها من جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved