Thursday 11th september,2003 11305العدد الخميس 14 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

سموه ترأس اجتماع برنامج الخليج «اجفند» سموه ترأس اجتماع برنامج الخليج «اجفند»
الأمير طلال ينوه بقرار إلزامية الفحص قبل الزواج

* الرياض - واس:
نوه صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الانمائية بالخطوات التي اتخذتها بعض الجهات الحكومية والاهلية في المملكة حول ضرورة الفحص الالزامي قبل الزواج وما صدر عن مجلس الوزراء من موافقة بهذا الشأن.
واكد سموه أهمية اتخاذ قرار الالزام بالفحص قبل الزواج لان هذا القرار سيكون فيه مصلحة للجميع ويجنب باذن الله تعالى الكثير من الامراض.
جاء ذلك في تصريح صحفي عقب ترأس سمو الأمير طلال بن عبدالعزيز امس اجتماعا لبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية تم خلاله اعلان المشروعات الفائزة بجائزة البرنامج العالمية للمشروعات التنموية الرائدة، وبين سمو ان البرنامج طرح عدداً من الاقتراحات لصندوق الفقر الذي تم تبنيه مؤخرا حيث قام مندوب من البرنامج بالاتفاق مع وزير العمل والشؤون الاجتماعية حول عدد من الاقتراحات التي تبحث هذا الموضوع في الوزراة وستعلن للجميع.
وعن مشاركة البرنامج في المساعدات التي تقدم للعراق قال سموه: لقد تعاونا مع ثلاث منظمات عالمية لمساعدة ابناء العراق وقدمنا لهم مليون دولار.
واشار سموه إلى ان الانفجار الاخير في مقر الأمم المتحدة في العراق جعل هناك شئياً من الحذر وبعض المنظمات انسحبت لاسباب امنية.
واشار سموه إلى وجود اهمال غربي تجاه الدول النامية من حيث المساعدات وطالب سموه هذه الدول بالمبادرة بزيادة المعونات واحترام توقيعاتهم على ذلك.
ومن جهة اخرى رأس صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية «اجفند» عقد أمس بمقر البرنامج في الرياض اجتماع لجنة جائزة برنامج الخليج العربي العالمية للمشروعات التنموية الرائدة في عامها الخامس.
واعلان سمو الأمير طلال بن عبدالعزيز خلال الاجتماع المشروعات الفائزة بالجائزة والبالغ مجموع قيمتها «300» ألف دولار موزعة على ثلاثة فروع حيث اقرت اللجنة فوز ثلاثة مشروعات من بين «110» مشروعات تم ترشيحها من «46 » دولة في خمس قارات.
وقد جاءت الجوائز على النحو التالي:
جائزة الفرع الاول .. لمشروع «صندوق الامم المتحدة لتمكين العاملات المهاجرات في آسيا» والمخصصة لمشروعات المنظمات الدولية والاقليمية في مجال تأهيل وتشغيل اللاجئين والمهجرين وقد نفذه صندوق الأمم المتحدة للمرأة في عدة دول آسيوية هي الاردن و سيريلانكا واندونيسيا والفلبين، جائزة الفرع الثاني .. لمشروع «خط الطفل» والمخصصة للمشروعات التي نفذتها الجمعيات الاهلية في مجال حماية الاطفال من الاساءة والاهمال وقد نفذتها مؤسسة خط الطفل في الهند، اما جائزة الفرع الثالث .. فلمشروع «تقنية ملائمة لانشاء مشروعات تجارية صغيرة» وهي تعنى بالمشروعات التي نفذها افراد في مجال «مكافحة الفقر» وقد تم تنفيذه في كينيا بمبادرة وجهد من الدكتور مارتن فيشر ونيك مون، فيما منحت جائزة المبادرة ل «المشروع المتكامل لحماية المرأة والطفل ورفاهيتهما» والذي نفذته في اقليم نوكوت بنيبال مؤسسة بلانت انفانت وجمعية « كي سي دي سي» و «اس اي بي اس» واقرت اللجنة في اجتماعها موضوعات جائزة «اجفند» العالمية في عامها السادس وهى كالتالي:
جائزة الفرع الاول: موضوعها «تعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل» مخصص للمشروعات المنفذة عن طريق المنظمات الدولية والاقليمية وتبلغ قيمة الجائزة «150» ألف دولار، جائزة الفرع الثاني ، موضوعها «حماية البيئة من خلال الانشطة المجتمعية» مخصص للمشروعات المنفذة عن طريق الجمعيات الاهلية وتبلغ قيمةالجائزة (100 ) ألف دولار، جائزة الفرع الثالث: موضوعها «تزويد الطفل بوسائل حديثة للوصول إلى المعرفة وفهم المستقبل» مخصص للمشروعات المنفذة من قبل افراد وتبلغ قيمة الجائزة (50 ) ألف دولار.
كما سيتم خلال حفل توزيع الجوائز تقديم الدروع والشهادات التقديرية على المشروعات الفائزة في الحفل الذي يقام بهذه المناسبة.
الجدير بالذكر ان عدد المشروعات التي تم ترشيحها لنيل الجائزة «110» مشروعات تستفيد منها « 46» دولة وقد عرضت المشروعات المرشحة المستوفية للشروط على محكمين من ذوي الخبرة في مجالات الجائزة لتقييمها من حيث مطابقتها للمعايير المحددة في نظام الجائزة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved