Thursday 11th september,2003 11305العدد الخميس 14 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تواصل فعاليات ندوة الأمراض الحيوانية البشرية المشتركة تواصل فعاليات ندوة الأمراض الحيوانية البشرية المشتركة

* مكة المكرمة - عمار الجبيري:
واصلت ندوة الامراض الحيوانية البشرية المشتركة فعالياتها والتي ينظمها معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج بالتنسيق مع وزارة الزراعة والصحة وكليتي الطب البيطري بجامعتي الملك سعود والملك فيصل والبنك الاسلامي للتنمية حيث عقدت الجلسة الرابعة بعنوان «الامراض الطفيلية والامراض المزمنة الاخرى» وقدم فيها بحثا عن داء الاكياس المائية في المملكة العربية السعودية ثم دراسة عن وبائية ومرضية الأكياس العذارية في الماشية المستوردة من بعض الدول الافريقية وتأثيرها على صحة الانسان.
بعد ذلك قدمت دراسة عن وبائية داء الاكياس المائية في الاغنام والماعز والابقار في سوريا ثم دراسة عن الطفيليات ومدى انتشارها في قطعان الاغنام الواردة من الخارج وتأثيرها على صحة الانسان والحيوان والذبائح ثم قدمت دراسة عن مرض اعتلال الدماغ الاسفنجي وجنون البقر واثره على صحة اللحوم والانسان.
ثم عقدت الجلسة الخامسة والتي كانت بعنوان «اجهاد الحيوان» حيث بدأت بدراسة عن الرفق بالحيوان مطلب اسلامي وبيطري للوقاية من الامراض الوبائية اثناء موسم الحج ثم قدمت دراسة عن اجهاد الحيوانات ثم دراسة عن بعض التأثيرات الفيزيولوجية والاكلينيكية لاجهاد النقل في الاغنام وتأثير مادة كايروسين عليها ثم قدمت دراسة عن حالات الاجهاد في اغنام الاضاحي.
بعد ذلك عقدت الجلسة السادسة بعنوان «المصادر البديلة لانعام الهدي» حيث بدأت ببحث عن سوق انعام الهدي بالمملكة العربية السعودية. بعد ذلك قدمت دراسة عن اهمية التبادل التجاري العربي في مجال استيراد المواشي ومنتجاتها بعد ذلك نوقشت دراسة عن توفير المواشي الحية لاسواق اللحوم بالمملكة.. المعوقات والحلول.
بعد ذلك نوقشت دراسة التطبيق المكثف للتلقيح الاصطناعي في المواشي بهدف زيادة الانتاج الوطني من الاضاحي بعد ذلك قدمت دراسة عن نقل الاجنة كأحد التقنيات العلمية الحديثة لزيادة الاعداد ورفع الكفاءة الانتاجية للمواشي في المملكة.
بعد ذلك بدأت الجلسة السابعة بعنوان «الاجراءات الوقائية بالمملكة» وقد نوقشت فيها الانظمة في الصحة العامة البيطرية بعد ذلك قدمت دراسة عن مواصفات اللحوم غير الصالحة للاستهلاك البشري والشروط الصحية المتعلقة بتسويقه.
بعد ذلك نوقش بحث عن المحاجر والاجراءات الوقائية المتخذة في منافذ المملكة بعد ذلك قدمت دراسة عن اجراءات الرقابة الصحية البيطرية لحيوانات الهدي والاضاحي.
بعد ذلك نوقشت دراسة عن دور المسالخ في الحفاظ على سلامة اللحوم والاجراءات الصحية المرتبطة بها.
وستناقش اليوم الخميس في الجلسة الثامنة «الاجراءات الوقائية في البلدان المصدرة» وستناقش عددا من الموضوعات منها موضوع لجنة البحر الاحمر لتجارة المواشي وموضوع تقديم الخدمات البيطرية وتطبيق اجراءات الحجر البيطري بغرض الحد من انتشار الامراض وحماية المستهلك محليا وعالميا مع التركيز على السودان وموضوع دور المنظمة الدولية للصحة الحيوانية في حماية تجارة الحيوانات ومنتجاتها.
ثم تناقش الدراسة التي ستقدم الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان والاجراءات المطلوبة للحد من انتشارها في الوطن العربي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved