Thursday 11th september,2003 11305العدد الخميس 14 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

70 مليون ريال للمشاريع التطويرية: 70 مليون ريال للمشاريع التطويرية:
مجمع الخدمات القروية بالبصر يخدم 20 قرية وهجرة
منتزه البصر العام مقصد الزوار والسياح في المنطقة

تقرير سليمان صالح العجلان
تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين الاهتمام البالغ في تنمية وتطوير المدن الصغيرة والمناطق الريفية والزراعية لتقديم الخدمات الضرورية للمواطن أينما وجد ولتخفف الهجرة إلى المدن الكبيرة المزدحمة.
ولأن الخدمات البلدية هي محور هذه التنمية فقد انيط بوزارة الشؤون البلدية والقروية عام 1403ه باعتماد مجمع الخدمات القروية بالبصر ليخدم مركز البصر والمراكز والقرى المحيطة به وهو يزاول تقديم الخدمات البلدية لتلك المراكز والتجمعات السكانية الواقعة غرب مدينة بريدة فهي من حيث الأهمية الزراعية والانتاجية تعد أهم وافضل قطاع زراعي بالمنطقة كذلك عدد المراكز والقرى والتي بلغت 19 ما بين مركز وقرية يسكنها ما يربوا على 000 ،50 نسمة، لذا تم إنشاء المجمع على مساحة أرض تقدر ب 1000م2 بمبلغ 534 ،072 ،1 ومنذ ذلك الحين وهو يقدم الخدمات الجليلة لأهالي تلك المواقع بمتابعة من رؤسائه السابقين وكذلك الرئيس الحالي المهندس صالج بن عبدالله السهلي وزملائه المخلصين.
الهيكل التنظيمي للمجمع
يشتمل الهيكل التنظيمي للمجمع على الأقسام التالية وكل قسم يقدم الخدمات المناطة به:
- قسم الأراضي ويضم وحدة المنح ووحدة حجج الاستحكام ووحدة مراقبة التعديات بالاضافة لوحدة تنمية الاستثمارات.
- قسم الخدمات البلدية ويضم وحدة صحة البيئة ووحدة التشغيل والصيانة ووحدة الحدائق والتجميل.
- قسم الشؤون المالية والإدارة وشؤون الموظفين ووحدة الاتصالات والأمن والسلامة.
- مكتب الرئيس والمتابعة.
الإنجازات
منذ إنشاء المجمع وهو يعمل على رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فقام باعتماد وتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية والهامة في مجال السفلتة والرصف والإنارة وتسوية المخططات السكنية وبلغ اجمالي ماتم انجازه منذ انشائه حتى عام 1423هـ مبلغ 152 ،781 ،24 ريالاً شاملة السفلتة والرصف والإنارة، والعمل جار لتنفيذ مشارع أخرى بقيمة 209 ،280 ،13 ريالات.
كذلك تسوير المقابر وانشاء مغاسل موتى بقيمة 108 ،839 ريالات كما يجري العمل على ترسية مشروعي سفلتة 183 ،290 ،4 ريالاً ومشروع درء اخطار السيول بمبلغ 900 ،215 ،1 ريال.
المخططات السكنية
يولي المجمع اهتماماً في التنمية العمرانية والحد من البناء العشوائي بتخطيط الأراضي الحكومية وتوزيعها على المستحقين ومن آلية حكومية منظمة!! لأكثر من 20 مخططاً حكومياً وخاصاً وبلغ عدد القطع السكنية ما يقارب 000 ،2 قطعة موزعة على (8) مخططات فقط.
كذلك للمجمع جهود كبيرة بتهذيب المخططات العشوائية التي تم تخطيطها من قبل اصحابها خارج النطاق العمراني قبل اعتماد المخطط الهيكلي.
المنتزهات والتشجير
صنع المجمع منتزهاً يعتبر فريداً من نوعه تحت مسمى منتزه البصر العام ويقع على طريق الملك فهد - المطار على مساحة قدرها (000 ،20م2) وهو خاص للعائلات ومجهز بكامل الخدمات والألعاب حيث يوجد به مسجد لاقامة الصلاة ودورات للمياه ومطعم تشرف عليه صحة البيئة على مدار الساعة وتقصده العوائل من بريدة ومن المحافظات المجاورة، كما يجري العمل حالياً لاعداد منتزه خاص بالشباب على طريق الملك فهد.
أما الناحية الجمالية والتشجير لكافة الطرق والميادين فهي الأخرى حظيت بذلك حيث يسعى المجمع وبإشراف مباشر من رئيسه المهندس صالح بن عبدالله السهلي لإظهار النمط الجمالي في ابهى وابدع صورة.
الأرصفة والإنارة والاستثمار
وزرع المجمع أكثر من 550 عامود إنارة جديدة ليصبح عدد الأعمدة العاملة لدى المجمع أكثر من 1283 عاموداً وأكثر من 800 فانوس حائطي.
ولأن المادة هي عصب الحياة ولتخفيف العبء عن الوزارة فقد سعت إدارة المجمع لزيادة ايراداته المالية بطرح فرص الاستثمار للانشطة المختلفة كمسلخ الأرياف الفريد والأسواق التجارية وصالات الأفراح ومحطات الوقود.
شكر وتقدير
قدم العديدمن الاهالي في الأرياف الغربية شكرهم وتقديرهم لحكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين كما رفعوا شكرهم وامتنانهم لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز على ما يجدونه من اهتمام ورعاية ودعم للمشاريع التنموية الريفية حرصاً من قادة هذه البلاد أن ينعم المواطن بخيرات هذا البلد المعطاء حتى ولو كان في المناطق النائية كما أثنوا على إدارة المجمع الحالية ووصفوها بالاخلاص والتفاني في العمل جاء ذلك على لسان البعض منهم وهم محمد العجلان وعلي العجلان واحمد المحيميد وفهد العودة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved