Thursday 18th september,2003 11312العدد الخميس 22 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

والدموع شواهدُ والدموع شواهدُ
د. موسى بن عيسى العويس(*)

أثر عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قوله: «ما بكت عيٌن إلا وراءها قلب»، إذاً لا بأس أن ينزع الإنسان إلى البكاء، ويستسلم له، طالما كان المنفذ الطبيعي والوحيد المعبر عن الانفعالات النفسية والحياة العاطفية، والرمز الأقوى للنبل الانساني في أرقى مشاعره وأسماها. وليس من الضرورة أن يكون البكاء دليل ضعف أو استكانة، أو أمارة خور أو وهن، فنخجل منه، أو نحاول تجنبه أمام الآخرين بضبط عواطفنا تجاه بعض المواقف الداعية له. وكم كان الدمع وسيلة ناجعة يستعيض بها الإنسان حينما يعوزه التعبير بالكلمات عن حاجاته. وكم كان الدمع أداة فاضحة لأسرار حياة مريرة يحاول الانسان طيها، على ما تحويه من حرقة وجور.
* كلما عظم الخطب، وكبرت المصيبة أدى ذلك إلى تفاقم الصراع بين الانسان ودموعه، فربما كان نزيفها في نظر المكلوم أقل من كلمهِ - وأضعف قدرة على التعبير على نحو ما نجده في قول/ حسن جاد:
كفي عن اللوم يا عيني فليس به جدوى سوى قرحة الأجفان والرمدِ أو فاسكبيه فمالي فيك من أربٍ دفنت نورك في جوف الثرى الهمدِ.
* وأجمل ما يكون البكاء من الرجل سراً، إذا كان تسرية عن النفس ونفضاً لهمومها، وذلك لأسباب تتصل بشخصيته، خلافاً للمرأة المتصفة برقة الأحاسيس، فربما زاد الدمع من جمالها ودلالها، ولا ضير عليها إن هي جهرت به، لكن الواقع يقول: انها تبكي سراً، ولا تدع أحداً، حتى من الأدنين يشعرون بذلك، وربما لو سمعت بقول الشاعر: كل النساء عيونهنّ جميلة وتكون أجمل حينما يبكينَ.
* أقول ربما لو سمعن به في عصر التقليد، لما استطعن السيطرة على عواطفهن، حتى لو افتعلن ذلك أتفه الأسباب، لكي يحظين بهذه الصفة الغائبة.
* وليس من الضرورة كذلك ان تكون بواعث البكاء الأحزان أو الآلام والأسقام المقيمة، فثمة دوافع نفسية كثيرة تسوغه وتبرره، فأغلب الثورات التي تعتمل في النفس وتتأجج في داخلها، فرحاً أو ترحاً لا يخمدها سوى سفح الدموع، التي يمنح انسكابها صاحبها شعوراً بالارتياح والانشراح، ورب دمعة صادقة سرت عن صاحبها الهموم، وفرجت عن كاتمها الكربات. ورب دمعة زائفة استفزت عطف الآخرين واستثارت شفقتهم، فاستدرت عطاءهم بدون حق، وذلك ضرب من ضروب التباكي الذي يلجأ اليه البعض - على دناءة - لاكتساب منفعة أو غاية، وكثيراً ما عجزوا عن تحقيقها بهذا الأسلوب، فضلاً عن كونهم يفقدون الدمع قيمته، وما قد يكون له من مزيَّة: إذا اشتبكت دموع في دموع تبين من بكى ممن تباكى.
* والتباكي في أغلبه لا يعدو كونه أسلوباً ألفناه تجره - وبخاصة عند الشعراء - ذكريات الشباب وفتوته، ومدارج الطفولة ومرحها، ومرابع الصبا ومراتعه، وقد يستجدى الدمع في مناسبات الوداع، أو التهاني، أو التلاقي، أو الحنين إلى الأوطان، وذكرى الديار والأحباب، حتى عدّ سنة من سنن مطالع أشعارهم التي تفننوا فيها. وكثيراً ما يثير الدمع سقوط الممالك، وانطواء الأمجاد، على شاكلة ما نجده في قول الشاعر الأندلسي:


كم سال في الماء من دمع وكم حملت
تلك القطائع من قطعات أكباد
من لي بكم يا بني ماء السماء
اذا ماء السماء أبى سقيا حشا الصادي
سارت سفائنهم والنوح يتبعها
كأنها ابل يحدو به الحادي

ولكن تبقى الدموع الصادقة تبعثها النفوس إذا انتابها الحزن أياً كان مصدره، أو تولاها الغضب أياً كان مبعثه، أو ثارت في داخلها العواطف أياً كان نوعها، أو استفزها اسباب الغرام أياً كان مثيره، وهل هناك أجمل وأبلغ أثراً من هذه الإيقاعات حينما اجتمعن في مرثية الخنساء الشهيرة، التي اكتسبت صبغة الخلود، بما تضمنته من آهات نابضة بكل مظاهر الحسرة والألم:


ماهاج حزنك أم بالعين عوّار
أم ذرّفت اذ خلت من اهلها الدار
كأنّ عيني لذكراه إذا خطرت
فيض يسيل على الخدين مدرار
تبكي لصخر هي العبرى وقد ولهت
ودونه من جديد الترب أستار
تبكي خناسٌ فيما تنفك ما عمرت
لها عليه حنين وهي مفتار
تبكي خناسٌ على صخر وحُقَّ لها
إذ رابها الدهر ان الدهر غدّار
يوماً بأوجد مني يوم فارقني
صخرٌ وللدهر إحلاءٌ وإمرار
ليبكه مقترٌ أفنى حريبته
دهرٌ وخالفه بؤس وإقتار

فأي دموع سُكبت حافلة بغير هذه العواطف الجريحة، اعتقد انها رخيصة فضولية، مهما حملت من ألوان الصور الطافحة بالكآبة.
* الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved