Thursday 18th september,2003 11312العدد الخميس 22 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شركة تبغ تروج لمنتج عبر مسابقة سرية بأحد فنادق الرياض شركة تبغ تروج لمنتج عبر مسابقة سرية بأحد فنادق الرياض
850 ،6 ملايين مدخن بالمملكة منهم مليونان بالرياض

* الرياض - حسين الشبيلي:
جددت وزارة التجارة والصناعة ممثلة بإدارة مكافحة الغش التجاري تحذيرها من الإعلان عن الدخان سواء بشكل مباشر او غير مباشر.
جاء ذلك في اعقاب قيام احدى شركات التبغ بعقد مسابقة في أحد الفنادق بمدينة الرياض للترويج لمنتج جديد يهدف إلى ايقاع الشباب في شراك التدخين.
وشددت الوزارة على أن إقامة مثل هذه المسابقات والمهرجانات يعد مخالفة لتعليمات وزارة الداخلية القاضية بمنع الإعلان عن هذا المنتج التبغي مؤكدة على جميع ذوي العلاقة الالتزام بما ورد من تعليمات صادرة من جهات الاختصاص.
ومن جانبه تحدث ل «الجزيرة» المدير المكلف بادارة عيادة مكافحة التدخين الدكتور عبدالله بن النجار موضحاً أنه تم اجراء تحاليل على النوعية الجديدة التي كانت تنوي شركة التبغ طرحها بالاسواق وتم الكشف عن مواد منكهة بهذه النوعية وهي مسرطنة تؤثر سلباً على الجهاز التناسلي وشرايين القلب والدماغ وتعتبر مواد قاتلة للجسم البشري.
وأضاف الدكتور النجار ان مثل هذه المخالفات من شركات التبغ تبين مدى الحرب القائمة بين الشركات المنتجة للدخان وبين المؤسسات الصحية وأن اجراء مثل هذه المسابقات بدون ترخيص غير شرعي يعتبر كارثة ولا تنص عليها القوانين العرفية.
وكشف الدكتور النجار أن عدد المدخنين بالمملكة العربية السعودية وصل الى «850000 ،6» ملايين رجالاً ونساء.
وان المملكة تعتبر الدولة الرابعة على مستوى العالم استيراداً للسجائر.
وألمح الدكتور النجار إلى ان آخر الاحصائيات على لسان معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع أن المملكة تستورد سنوياً ما يقدر ب «15» مليون سيجارة سنوياً بقيمة شرائية ما يعادل «مليار» ريال حيث تستهلك مدينة الرياض وحدها «35%» من الاستهلاك الكلي للمملكة.
واشار النجار إلى احصائية جديدة اعدت الاسبوع الماضي حيث بلغ عدد مدخني مدينة الرياض ملينين من الرجال والنساء منهم «300000 ،1» مليون سعوديين و «700» الف من جنسيات مختلفة - وان المراهقين من سن «12» سنة الى «20» سنة بلغت نسبتهم ما بين «18%-20%» مدخن من شريحة المراهقين. وأبدى الدكتور النجار اسفه لانتشار عادة التدخين بين الفئات العمرية الصغيرة المراهقة من الفتيات بالمدارس وان اغلب الذين يأتون للعلاج بالعيادة يطالبون بانشاء عيادة خاصة بالنساء.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved