Thursday 18th september,2003 11312العدد الخميس 22 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أستراليا تسعى للاتفاق مع المملكة بشأن تجارة الأغنام أستراليا تسعى للاتفاق مع المملكة بشأن تجارة الأغنام

* سيدني - رويترز:
تأمل أستراليا في اقناع المملكة العربية السعودية بالموافقة على ابرام اتفاق يمنع تكرار الخلاف الذي حبس اكثر من 50 ألف رأس من الاغنام في سفينة هائمة في عرض البحر.
وقال متحدث باسم وزارة الزراعة وارن تروس ان الحكومة ستعمل خلال الاسابيع القليلة المقبلة من اجل توقيع بروتوكول ينص من حيث المبدأ على انزال جميع الاغنام التي تشحن في اطار اتفاقيات مع شركات سعودية. وقال المتحدث «نأمل ان يكون ذلك مقبولا». وفي 28 اغسطس آب رفضت السعودية شحنة تضم 57 الف رأس من الاغنام وصلت لميناء جدة بحجة اصابة ستة بالمئة منها بمرض في الفم وهو معدل أعلى من النسبة المسموح بها وتبلغ خمسةبالمئة.
وتقول استراليا ان نسبة 35 ،0 في المئة فقط من الاغنام مصابة بالمرض. وكانت استراليا قد استأنفت شحنات الماشية الى السعودية في عام 2000 اثر حظراستمر عشرة أعوام.
وليس هناك مكان تتوجه اليه السفينة في الوقت الحالي فيما تقول جماعات حقوق الحيوان ان آلاف الاغنام نفقت على سطح السفينة وتطالب بسرعة ذبح الاغنام المتبقية.
وأوقفت استراليا صادارت الاغنام للسعودية إثر الخلاف الاخير. وقالت متحدثة باسم مجموعة لايف كورب المشرفة على صناعة تصدير الماشيةالحية ان المستورد السعودي الذي يملك الاغنام لا يزال يبحث العديد من البدائل غير المحددة لانزال شحنة الاغنام التي رفضتها حتى الآن الامارات وباكستان.
وقال وزير الزراعة للصحفيين ان الحكومة الاسترالية لجأت للقنوات التجاريةوالدبلوماسية لايجاد مكان لذبح الحيوانات.
ورفض المتحدث باسم الوزير التعليق على التكهنات بان العراق قد يكون وجهةمحتملة. وتصدر استراليا ستة ملايين رأس من الاغنام ومليون رأس من الماشية للشرق الاوسط وجنوب شرق آسيا سنويا بقيمة مليار دولار استرالي «660 مليون دولار». والسعودية أكبر سوق للاغنام الاسترالية واستوردت في العام الماضي8 ،1 مليون رأس من الاغنام بقيمة 195 مليون دولار أسترالي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved