Thursday 18th september,2003 11312العدد الخميس 22 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حملة في التخصصي لتشجيع الرضاعة الطبيعية حملة في التخصصي لتشجيع الرضاعة الطبيعية

* الرياض - فارس القحطاني:
يطلق مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض حملة توعوية لتشجيع الرضاعة الطبيعية تمتد على مدى أسبوع يتخللها محاضرات علمية وبرامج تثقيفية موجهة للنساء خلال الفترة من 23 إلى 27 رجب.
وأوضح الدكتور عبدالحكيم قطان استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة ورئيس لجنة الرضاعة الطبيعية في المستشفى أن هذا الأسبوع التوعوي يهدف إلى متابعة المستجدات العلمية في موضوع الرضاعة الطبيعية وحليب الأم وإلى رفع مستوى الوعي لدى النساء حول أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل والأم معاً، وذلك من خلال المحاضرات العلمية والنشرات والأفلام التثقيفية.
وبيّن أن هذا الأسبوع سيشتمل على برنامج توعوي عبارة عن مرور على المرضى المنومين في أجنحة النساء والأطفال والعيادات الخارجية ومركز اجراءات اليوم الواحد وعيادات طب العائلة، توزع فيه نشرات تثقيفية وهدايا، وتعرض أيضاً أسئلة موجهة لعامة النساء للإجابة عليها والمشاركة في المسابقة والسحب على الجوائز في يوم الأربعاء.
وأوضح أنه سيعقد في يوم الأحد في قاعة الأمير سلمان محاضرات علمية تناقش الرضاعة الطبيعية بشكل علمي وتبحث مواضيع عديدة منها فوائد الرضاعة الطبيعية، والجديد من الأبحاث العلمية الخاصة بحليب الأم والحليب الصناعي، ومناقشة العقبات والمشاكل التي يمكن أن تعترض الرضاعة الطبيعية وبدائلها، ومشروع المستشفيات صديقة الطفل ويحاضر فيها عدد من الأطباء واخصائيات الرضاعة الطبيعية من داخل المستشفى.
وأفاد د. قطان بأن يوم الأربعاء سيكون يوماً توعوياً لتشجيع الرضاعة الطبيعية موجهاً للنساء سواء من داخل المستشفى أو خارجه، مشتملاً على محاضرات وحوار مفتوح لمناقشة فوائد الرضاعة الطبيعية والجوانب النفسية لها وتأثير الأدوية التي تتعاطاها الأم على الطفل الرضيع وتغذية الأم المرضعة، وسيحاضر في هذا اليوم محاضرون من داخل المستشفى وخارجه حيث تشارك الدكتورة عفاف التويجري استشارية النساء والولادة بمستشفى الرياض المركزي والمنسق الوطني للرضاعة الطبيعية بمحاضرة عن أهمية الرضاعة الطبيعية والمشاكل المصاحبة لها. وأشار الدكتور قطان إلى أنه سيتم في نهاية اليوم تكريم المشاركين في البرنامج وستوزع الجوائز على صاحبات الاجابة الصحيحة لمسابقة الأسبوع.
كما تعقد في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الندوة الثانية حول آخر مستجدات داء الصرع لعام 2003م خلال الفترة 24 - 25 رجب وذلك في قاعة الدراسات العليا في الدور الثالث.
وتهدف الندوة إلى تقديم آخر الأساليب التشخيصية والعلاجية لداء الصرع للمختصين في المجال الطبي الذين يتعاملون مع مرضى الصرع من الأطباء في طب الأطفال، وطب العائلة، وطب الأعصاب، وطب الباطنة، والأطباء المقيمين المتدربين والمتخصصين في العناية الفائقة، وأخصائيي إعادة التأهيل، والطواقم التمريضية، وطلبة كليات الطب.
وتناقش الندوة كل ما له صلة بداء الصرع من النواحي الجراحية والطبية وعلاج الحالات الاسعافية ومستجدات التشخيص والعلاج، وتشتمل على محاضرات عديدة تبحث في اليوم الأول كيفية التعامل الطبي مع المريض عند حدوث أول نوبة، ومتلازمات الصرع عند الأطفال، ودور التقنية الحديثة لتشخيص أنواع الصرع، وأدوية الصرع والمستجدات فيها، والتحديات التي تواجهها المرأة الحامل المصابة بالصرع، ومناقشة لحالات مرضية مصابة بالصرع وكيفية علاجها، والخطوات اللازمة قبل قرار اجراء الجراحة للمريض، والفحوصات الكهربائية لمريض الصرع أثناء العملية.
وتناقش محاضرات اليوم الثاني داء الصرع وكيفية العلاج، والاسعافات الأولية لنوبة الصرع علاج الحالات الصرعية، وموضوع سلامة مريض الصرع وحمايته من التعرض للاصابات، والتحديات التي يواجهها الطبيب في المجتمع وأهمية التثقيف والتوعية عن الصرع باللغة العربية.
الجدير بالذكر أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قد اعتمدت 5 ساعات لهذه الندوة كتعليم طبي مستمر.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved